اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{۞وَمَا مِن دَآبَّةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا عَلَى ٱللَّهِ رِزۡقُهَا وَيَعۡلَمُ مُسۡتَقَرَّهَا وَمُسۡتَوۡدَعَهَاۚ كُلّٞ فِي كِتَٰبٖ مُّبِينٖ} (6)

قال الزجاجُ : الدَّابَّةُ : اسمٌ لكلِّ حيوان ، مأخوذ من الدَّبيبِ ، وبُنيتْ هذه اللفظة على هاء التأنيث ، هذا موضوعها اللُّغوي ، و " مِنْ " صلة ، { إِلاَّ عَلَى الله رِزْقُهَا } هو المتكفِّلُ بذلك فضلاً ، وهو إلى مشيئته إن شاء رزق وإن شاء لم يرزق . وقيل : " على " بمعنى " من " أي : من الله رزقها .

قال مجاهدٌ : ما جاءها من رزق فمن الله ، ورُبَّما لم يرزقها حتَّى تمُوت جُوعاً{[18682]} . { وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا } قال ابنُ مقسم : ويروى عن ابن عبَّاس - رضي الله عنه - " مُسْتقرَّهَا " المكانُ الذي تأوي إليه ، وتستقرُّ فيه ليلاً ونهاراً " ومُسْتوْدعهَا " الموضع الذي تُدْفَنُ فيه إذا ماتت{[18683]} . وقال عبد الله بن مسعودٍ : المستقرُّ : أرحامُ الأمَّهات ، والمستودع : المكان الذي تموت فيه ، وقال عطاء : المستقر أرحام الأمهات ، والمستودع أصلابُ الآباء{[18684]} . ورواه سعيدُ بن جبيرٍ ، وعليُّ بن أبي طلحة ، وعكرمةُ عن ابن عبَّاس . وقيل : المستقر : الجنة أو النار ، والمستودع : القبر ، لقوله تعالى في صفة الجنة ، والنار { حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً }{[18685]} [ الفرقان : 76 ] { سَآءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً } [ الفرقان : 66 ] .

{ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } . قال الزَّجَّاجُ : " معناه : كلُّ ذلك ثابتٌ في علم الله " .

وقيل : كل ذلك مثبت في اللوح المحفوظ قبل أن يخلقها .

قوله : { مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا } يجوزُ أن يكونا مصدرين ، أي : استقرارها واستيداعها ، ويجوزُ أن يكونا مكانين ، أي : مكان استقرارها واستيداعها ، ويجوز أن يكون " مُستوْدعهَا " اسم مفعول لتعدِّي فعله ، ولا يجوز ذلك في " مُسْتَقَر " ؛ لأنَّ فعله لازمٌ ، نظيره في المصدرية قول الشاعر : [ الوافر ]

ألَمْ تعْلَمْ مُسَرَّحِيَ القَوافِي *** . . . {[18686]}

أي : تَسْريحي .

و " كُلُّ " المضافُ إليه محذوفٌ تقديره : كُل دابةٍ ورزقها ومستقرُّها ومستودعُها في كتاب مبين .


[18682]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (6/3) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/580) وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ.
[18683]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (6/3-4) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/581) وزاد نسبته إلى عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ.
[18684]:أخرجه الطبري (7/4) والحاكم (2/341) وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/581) وزاد نسبته إلى ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم. وذكره البغوي في "تفسيره" (2/374).
[18685]:ذكره البغوي في "تفسيره" (2/374).
[18686]:تقدم.