اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَعَقَرُواْ ٱلنَّاقَةَ وَعَتَوۡاْ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهِمۡ وَقَالُواْ يَٰصَٰلِحُ ٱئۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (77)

قوله : " فَعَقَرُوا النَّاقَةَ " أصل العَقْرِ : كَشْفُ العَراقِيبِ في الإبل ، وهو أن يضرب قَوَائمَ البَعِيرِ أو النَّاقَةِ فتقع ، وكانت هذه سنتهم في الذَّبْحِ .

قال امرؤ القيس : [ الطويل ]

وَيَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَى مَطِيَّتِي *** فَيَا عَجَباً مِنْ رَحْلِهَا المُتَحَمَّلِ{[16451]}

ثم أطلق على كل نَحْرِ " عَقْرٌ " ، وإن لم يكن فيه كشف عراقيب تسمية للشَّيء بما يلازمه غالباً ، إطلاقاً للمسبّب على مسببّبه هذا قول الازهري{[16452]} .

وقال ابن قتيبة : " العَقْرُ : القتل كيف كان ، عَقَرْتُها فهي معقورة " .

وقيل : العقر : الجرح . وعليه قول امرئ القيس : [ الطويل ]

تَقُولُ وَقَدْ مَالَ الغَبِيطُ بِنَا معاً *** عَقَرْتَ بَعِيرِي يَا امْرَأ القَيْسِ فانْزِلِ{[16453]}

يريد : جَرَحْتَهُ بثقلك وتمايلك ، والعَقْر والعُقر بالتفح ، والضمّ [ الأصل ]{[16454]} ، ومنه عَقَرْتُه أي : أصبتُ عقره يعني أصله كقولهم : كَبَدْتُه ورَأسْتُه أي : أصبت كَبِدَهُ ورأسه ، وعَقَرْتُ النخل : قطعته من أصله ، والكَلْبُ العقور منه ، والمرأة عَاقِرٌ ، وقد عُقِرَت .

والعقر بالضَّمِّ آخر الولد وآخر بيضة يقال : عُقر البيض .

والعَقار بالفتح : الملك من الأبنية ، ومنهُ " ما غُزِيَ قومٌ في عُقْرِ دارِهمِ إلاَّ ذُلُّوا " ، وبعضهم يخصه بالنَّخل .

والعُقارُ بالضمِّ : الخمر ؛ لأنَّها كالعَاقِرَة للعقل ، ورفع عَقِيْرَتَهُ أي : صَوْتَهُ ، وأصله أن رجلاً عَقَر رجْلَه فرفع صوته فاستعير لكلِّ صائحٍ ، والعُقر بالضمِّ : المَهْرُ .

وأضاف العقر إليهم مع أنَّه ما كان باشره إلا بعضهم ؛ لأنَّهُ كان برضاهم .

قوله : " وَعَتَوْا " العُتُوُّ ، والعُتِيُّ : النُّبُوُّ أي : الارتفاع عن الطَّاعة يقال منه : عَتَا يَعْتُوا عُتْوّاً وعُتِيّاً بقلب الواوين ياءين ، والأحسن فيه إذا كان مصدراً تصحيح الواوين كقوله : { وَعَتَوْ عُتُوّاً كَبِيراً } [ الفرقان : 21 ] وإذا كان جمعاً الإعلالُ نحو : قوم عُتِيٌّ ، لأنَّ الجمع أثقلُ ، قياسُه الإعلال تخفيفاً .

وقوله : { أَشَدُّ عَلَى الرحمن عِتِيّاً } [ مريم : 66 ] محتمل للوجهين قوله : { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكبر عِتِيّاً } [ مريم : 8 ] أي : حالة تتعذر مداواتي فيها كقوله : [ الكامل ]

. . . *** وَمِنَ العَنَاءِ رِيَاضَةُ الهَرِمِ{[16455]}

وقيل : العاتي : الجاسي أي اليَابِسُ . ويقال : عَثَا يَعْثُوا عُثُوّاً بالثاء المثلثة من مادة أخرى ؛ لأنَّهُ يقال : عَثِي يَعْثَى عِثِيّاً وعثا يَعْثُو عُثُواً ، [ فهو في إحْدَى لغتيه يشاركه " عَتَا " بالمثناة وزناً ومعنى ، ويقاربه في حروفه . والعيث أيضاً - بتقديم الياء من أسْفَل ]{[16456]} على الثاي المثلثة - هو الفساد ، فيحتمل أن يكون أصلاً ، وأن يكون مقلوباً فيه .

وبعضهم يجعل العَيْث الفساد المدرك حِسّاً ، والعِثِيَّ في المدرك حكماً ، وقد تقدَّم طرفٌ من هذا .

ومعنى الآية : استكبورا عن امتثال أمر ربّهم وكذّبوا بنبيهم .

قوله : { وَقَالُواْ يَاصَالِحُ ائتنا } يجوزُ لك على رواية من يسهِّل الهمزة وهو وَرْشٌ والسوسي أن تقلب الهمزة واواً ، فتلفظ بصورة " يَا صالح وُتِنا " في الوصل خاصة تُبْدل الهمزة بحركة ما قبلها ، وإن كانت منفصلة من كلمة أخْرَى .

وقرأ عاصمْ{[16457]} وعيسى بْنُ عُمَرَ " أُوْتِنَا " بهمزة وإشباع ضم ولعله عاصم الجحدريّ لا عاصم بن أبي النجود ، وهذه القراءة لا تبعد عن الغلطِ ؛ لأن همزة الوصل في هذا النحو مكسورة فمن أين جاءت ضمة الهمزة إلاَّ على التوهُّم ؟

قوله : " بِمَا تَعِدُنَا " العائِدُ محذوف أي : " تَعِدُناه " ولا يجوز أن تقدر " تَعِدُنا " متعدياً غليه بالباء ، وإنْ كان الأصْلُ تعديته إليه بها ، لئلا يلزم حذف العائد المجرور بحرف من غير اتّحاد متعلقهما لأن " بِمَا " متعلِّقٌ ب " الإتيان " ، و " به " متعلق ب " الوعد " ثم قالوا { إِن كُنتَ مِنَ المرسلين } وإنما قالوا ذلك ؛ لأنَّهم كانوا مكذبين في كل ما أخبر عنه من الوَعْدِ والوَعِيدِ .


[16451]:ينظر ديوانه ص 11، رصف المباني 349، 447، وشرح شواهد المغني 2/558 ومغني اللبيب 1/209، التصريح 1/271، الدر المصون 3/294.
[16452]:ينظر: تهذيب اللغة 1/215.
[16453]:تقدم.
[16454]:سقط من أ.
[16455]:البيت ينظر: عيون الأخبار 2/369، وشرح المفضليات 1/65، اللسان (جسا)، الدر المصون 3/295.
[16456]:سقط من أ.
[16457]:ينظر: البحر المحيط 4/334، والدر المصون 3/295.