{ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرسول تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدمع } عطف على { لاَ يَسْتَكْبِرُونَ } [ المائدة : 82 ] و { إِذَا } في موضع نصب بترى ، وجملة { تَفِيضُ } في موضع الحال والرؤية بصرية أي ذلك بسبب أنهم لا يستكبرون وأنهم إذا سمعوا القرآن رأيت أعينهم فائضة من الدمع ، وجوز السمين وغيره الاستئناف ، وأياً ما كان فهو بيان لرقة قلوبهم وشدة خشيتهم ومسارعتهم إلى قبول الحق وعدم إبائهم إياه . والظاهر عود ضمير { سَمِعُواْ } ل { الذين قَالُواْ إِنَّا نصارى } [ المائدة : 82 ] .
وقد تقدم أن الظاهر فيه العموم ، وقيل : يتعين هنا إرادة البعض ، وهو من جاء من الحبشة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأن كل النصارى ليسوا كذلك ، «والفيض انصباب عن امتلاء ، ووضع هنا موضع الامتلاء بإقامة المسبب مقام السبب أي تمتلىء من الدمع » أو قصد المبالغة فجعلت أعينهم بأنفسها تفيض من أجل الدمع قاله في «الكشاف » . وأراد على مافي «الكشف » أن الدمع على الأول : هو الماء المخصوص وعلى الثاني : الحدث ، وهو على الأول : مبدأ مادي وعلى الثاني : سببي . وفي «الانتصاف » «أن هذه العبارة أبلغ العبارات وهي ثلاث مراتب فالأولى : فاض دمع عينه وهذا هو الأصل والثانية : محولة من هذه وهي فاضت عينه دمعاً فإنه قد حول فيها الفعل إلى العين مجازاً ومبالغة ثم نبه على الأصل والحقيقة بنصب ما كان فاعلاً على التمييز ، والثالثة : ما في النظم الكريم وفيها التحويل المذكور إلا أنها أبلغ من الثانية باراح التنبيه على الأصل وعدم نصب التمييز وإبرازه في صورة التعليل » ، وجوز الزمخشري أن تكون من هذه هي الداخلة على التمييز وهو مردود وإن كان الكوفيون ذهبوا إلى جواز تعريف التمييز وأنه لا يشترط تنكيره كما هو مذهب الجمهور لأن التمييز المنقول عن الفاعل يمتنع دخول من عليه وإن كانت مقدرة معه فلا يجوز تفقأ زيد من شحم فليفهم .
{ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الحق } { مِنْ } الأولى : لابتداء الغاية متعلقة بمحذوف وقع حالاً من { الدمع } أي حال كونه ناشئاً من معرفة الحق . وجوز أن تكون تعليلية متعلقة بتفيض أي أن فيض دمعهم بسبب عرفانهم . وجوز على تقدير كونها للابتداء أن تتعلق بذلك أيضاً لكن لا يجوز على تقدير اتحاد متعلق { مِنْ } هذه ومن في { مِنَ الدمع } القول باتحاد معناهما فإنه لا يتعلق حرفا جر بمعنى بعامل واحد ، و { مِنْ } الثانية : للتبعيض متعلقة بعرفوا على معنى أنهم عرفوا بعض الحق فأبكاهم فكيف لو عرفوه كله وقرأوا القرآن وأحاطوا بالسنة ، أو لبيان ( ما ) بناء على أنها موصولة ، ونص أبو البقاء على أنها متعلقة بمحذوف وقع حالاً من العائد المحذوف ولم يذكر الاحتمال الأول .
وقرىء { تَرَى أَعْيُنَهُمْ } على صيغة المبني للمبعول .
{ يَقُولُونَ } استئناف مبني على سؤال نشأ من حكاية حالهم عند سماع القرآن كأنه قيل : ماذا يقولون ؟ فأجيب يقولون : { رَبَّنَا ءامَنَّا } بما أنزل أو بمن أنزل عليه أو بهما .
وقال أبو البقاء : إنه حال من الضمير في { عَرَفُواْ } ، وقال السمين : يجوز الأمران وكونه حالاً من الضمير المجرور في { أَعْيُنَهُمْ } لما أن المضاف جزؤه كما في قوله تعالى : { وَنَزَعْنَا مَا فِى صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا } [ الحجر : 47 ] . { فاكتبنا مَعَ الشاهدين } أي اجعلنا عندك مع محمد صلى الله عليه وسلم وأمته الذين يشهدون يوم القيامة على ما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه أو مع الذين يشهدون بحقية نبيك صلى الله عليه وسلم وكتابك كما نقل الجبائي وروي ما بمعناه عن الحسن .
( هذا ومن باب الإشارة ) :{ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرسول } من أنواع التوحيد التي من جملتها توحيد الذات { تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدمع مِمَّا عَرَفُواْ } بالدليل وبواسطة الرياضة { مِنَ الحق } الذي أنزل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم { يَقُولُونَ رَبَّنَا ءامَنَّا * فاكتبنا مَعَ الشاهدين } [ المائدة : 83 ] المعاينين لذلك
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.