فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِذَا سَمِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰٓ أَعۡيُنَهُمۡ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ ٱلۡحَقِّۖ يَقُولُونَ رَبَّنَآ ءَامَنَّا فَٱكۡتُبۡنَا مَعَ ٱلشَّـٰهِدِينَ} (83)

{ وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين 83 وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين 84 } .

{ وإذا سمعوا } مستأنفة قاله الجلال السيوطي أو معطوفة على { لا يستكبرون } قاله أبو السعود والضمير يعود على النصارى المتقدمين بعمومهم ، وقيل هو لمن جاء من الحبشة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ابن عطية : لأن كل النصارى ليسوا إذا سمعوا .

{ ما أنزل إلى الرسول } أي القرآن { ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق } أي تمتلئ فتفيض لأن الفيض لا يكون إلا بعد الامتلاء جعل الأعين تفيض والفائض إنما هو الدمع قصدا للمبالغة كقولهم دمعت عينه ، ووضع الفيض الذي ينشأ من الامتلاء موضع الامتلاء من إقامة المسبب مقام السبب ومن الأولى لابتداء الغاية والثانية بيانية أي كان ابتداء الفيض ناشئا من معرفة الحق وكان من أجله وبسببه ، ويجوز أن تكون الثانية تبعيضية ، وقد أوضح أبو القاسم هذا غاية الإيضاح .

والمعنى أنهم عرفوا بعض الحق فاشتد بكاؤهم منه فكيف إذا عرفوه كله وقرءوا القرآن وأحاطوا بالسنة .

عن ابن الزبير قال : نزلت هذه الآية في النجاشي وأصحابه ، وعن ابن عباس نحوه ، والروايات في هذا الباب كثيرة ، وهذا المقدار يكفي فليس المراد إلا بيان سبب نزول الآية ، وصفهم سبحانه بسيل الدمع عند البكاء ورقة القلب عند سماع القرآن .

{ يقولون } مستأنفة لا محل لها كأنه قيل فما حالهم عند سماع القرآن فقال : يقولون يعني القسيسين والرهبان أو حال من أعينهم أو من فاعل عرفوا .

{ ربنا آمنا } بهذا الكتاب النازل من عندك على محمد صلى الله عليه وسلم وبمن أنزلته عليه { فاكتبنا مع الشاهدين } على الناس يوم القيامة من أمة محمد أو مع الشاهدين بأنه حق أو مع الشاهدين بصدق محمد وأنه رسولك إلى الناس .