التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَإِذَا سَمِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰٓ أَعۡيُنَهُمۡ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ ٱلۡحَقِّۖ يَقُولُونَ رَبَّنَآ ءَامَنَّا فَٱكۡتُبۡنَا مَعَ ٱلشَّـٰهِدِينَ} (83)

( 1 ) قسيسين : جمع قس . وتعددت الأقوال في اشتقاقها ومعناها . فقيل : إنها مشتقة من قس الإبل يقسها بمعنى أحسن رعيها وسوقها . وقيل : إنها من التقسس بمعنى التجسس ونشر الأخبار وتسمع الأصوات وتعرية العظم من اللحم . ولعل القول الأول هو الأنسب . وعلى كل حال فالكلمة كانت مما يعرف العرب قبل نزول القرآن أن معناها رتبة دينية عند النصارى . وقد سمي بعضهم بها . ومن مشهوريهم قس بن ساعدة الإيادي الخطيب .

( 2 ) رهبان : جمع راهب . وكان يطلق على المتبتل من النصارى المنقطع في دير ، الذي نذر حرمان نفسه من التنعم بالزواج والولد ولذات الطعام والزينة . وقيل : إنها مشتقة من الرهبة بمعنى الخوف . أو من رهب الإبل بمعنى هزالها وكلالها . ولعل القول الثاني أنسب ؛ لأن حرمان الرهبان أنفسهم من لذات الحياة يؤدي إلى هزالهم وكلالهم ، وإذا صح أن تكون من الرهبنة فينطوي فيها معنى الخوف من الله وكون ذلك هو الذي يجعل الرهبان يحرمون أنفسهم من متع الحياة ولذاتها . وعلى كل حال فالكلمة كانت مما يعرف العرب قبل الإسلام أنها تطلق على المتقشفين المتبعدين عن اللذائذ المتفرغين للعبادة من النصارى . وفي سورة الحديد إشارة إلى ذلك في صدد النصارى وفيها كلمة ( رهبانية ) وروي في مناسبتها حديثان جاء في أحدهما : ( لا رهبانية في الإسلام ) تفسير الطبرسي وفي أحدهما : ( لكل أمة رهبانية ورهبانية هذه الأمة الجهاد في سبيل الله ) تفسير ابن كثير .

82