فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَإِذَا سَمِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰٓ أَعۡيُنَهُمۡ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ ٱلۡحَقِّۖ يَقُولُونَ رَبَّنَآ ءَامَنَّا فَٱكۡتُبۡنَا مَعَ ٱلشَّـٰهِدِينَ} (83)

{ وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين } فآمنوا ، ثم رجعوا إلى النجاشي ، فهاجر النجاشي معهم ، فمات في الطريق ، فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ، واستغفروا له ؛ - الله تعالى وصف صفة قوم قالوا إنا نصارى : أن نبي الله صلى الله عليه وسلم يجدهم أقرب الناس ودادا لأهل الإيمان بالله ورسوله . . . قربت مودة هؤلاء . . للمؤمنين من أجل أن منهم قسيسين ورهبانا-( {[1853]} ) ؛ قال ابن زيد : القسيسين : عُبادهم ؛ وقيل : القسيسون : خطباؤهم وعلماؤهم ، والرهبان : عبادهم ؛ أثنى الكتاب الحق عليهم بأن فيهم العلماء والعباد المتواضعون ، المنقادون للحق المنصفون ، المسارعون إلى الإذعان للرشد وعلى ما فرط منهم يبكون ، المتضرعون إلى المولى أن يجعلهم مع أمة الإسلام الشاهدة بصدق رسل الله عليهم الصلاة والسلام ، المستمسكون بالبر والهدى ، يرجون رحمة ربهم ورفقة من صلح واتقى . ( {[1854]} ) .


[1853]:من جامع البيان.
[1854]:مما أورد النيسابوري: والخطاب في {ترى} لكل راء،..ومعنى: { مما عرفوا من الحق} أي: مما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم وهو الحق، ف{ من } الأولى لابتداء الغاية، على أن فيض الدمع نشأ من معرفة الحق، والثانية للبيان، ويحتمل التبعيض، يعني أنهم عرفوا بعض الحق فأبكاهم، فكيف لو عرفوا بكله وأحاطوا بالسنة ؟!..{فأثابهم الله بما قالوا} ظاهره يدل على أنهم إنما استحقوا الثواب بمجرد القول، ولكن فيما سبق من وصفهم بمعرفة الحق ما يدل على خلوص عقيدتهم، فلا جرم لما انضاف إليه القول كمل الإيمان. أقول: وهكذا فالقلب الخاشع يلين إذا تليت عليه آيات الله، فتخشع الجوارح لذكر الله وما نزل من الحق، وتقشعر الجلود وتدمع العين؛ ولقد أثنى المولى تقدست أسماؤه على صفوة من هدى واجتبى بقوله الحكيم:( ..إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا)*، وفي موطن آخر يقول تبارك اسمه: (..إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا.ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا. ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا)**، ورضي الله عن قوم، يتلون آيات الله آناء الليل، وتتجافى جنوبهم عن المضاجع يتهجدون بقراءته، وتشهدهم الملائكة يتلونه بالأسحار. *من سورة مريم. من الآية 57. ** من سورة الإسراء من الآية 107، والآيتان 109،108.