روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{مَّنۡ خَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِ وَجَآءَ بِقَلۡبٖ مُّنِيبٍ} (33)

وقوله تعالى شأنه : { مَّنْ خشي الرحمن بالغيب وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ } بدل من { كل } [ ق : 32 ] المبدل من المتقين أو بدل ثان من { المتقين } [ ق : 31 ] بناء على جواز تعدد البدل والمبدل منه واحد . وقول أبي حيان : تكرر البدل والمبدل منه واحد لا يجوز في غير بدل البداء ، وسره أنه في نية الطرح فلا يبدل منه مرة أخرى غير مسلم ، وقد جوزه ابن الحاجب في أماليه ، ونقله الدماميني في أول شرحه للخزرجية وأطال فيه ، وكون المبدل منه في نية الطرح ليس على ظاهره ، أو بدل من موصوف { أَوَّابٌ } [ ق : 32 ] أي لكل شخص أواب بناء على جواز حذف المبدل منه ، وقد جوزه ابن هشام في «المغنى » لاسيما وقد قامت صفته مقامه حتى كأنه لم يحذف ولم يبدل من { أَوَّابٌ } نفسه لأن أواباً صفة لمحذوف كما سمعت فلو أبدل منه كان للبدل حكمه فيكون صفة مثله ، و { مِنْ } اسم موصول والأسماء الموصولة لا يقع منها صفة إلا الذي على الأصح ، وجوز بعض الوصف بمن أيضاً لكنه قول ضعيف أو مبتدأ خبره .