نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{مَّنۡ خَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِ وَجَآءَ بِقَلۡبٖ مُّنِيبٍ} (33)

ثم أبدل من " كل " تتميماً-{[61229]} لبيان المتقين قوله : { من خشي } ولم يعد الجارّ لأنه لا اعتراض قبله كالأول ، ونبه على كثرة خشيته-{[61230]} بقوله : { الرحمن } لأنه إذا خاف مع استحضار الرحمة العامة للمطيع والعاصي كان خوفه مع استحضار غيرها أولى ، وقال القشيري : التعبير بذلك للإشارة إلى أنها خشية تكون مقرونة بالأنس يعني الرجاء كما هو المشروع ، قال : ولذلك{[61231]} لم يقل { الجبار } أو { القهار } قال : ويقال : الخشية ألطف من الخوف ، فكأنها قريبة من الهيبة { بالغيب } أي مصاحباً له من غير أن يطلب آية أو أمراً يصير به إلى حد المكاشفة ، بل استغنى بالبراهين القاطعة{[61232]} التي منها أنه-{[61233]} مربوب ، فلا بد له من رب ، وهو أيضاً بيان لبليغ خشيته .

ولما كان النافع من الطاعة الدائم إلى الموت ، قال : { وجاء } أي بعد الموت { بقلب منيب * } أي راجع إلى الله تعالى بوازع العلم ، ولم يقل : بنفس ، لطفاً بالعصاة لأنهم وإن قصرت نفوسهم لم يكن لها صدق القدم فلهم الأسف بقلوبهم ، وصدق الندم .


[61229]:زيد من مد.
[61230]:زيد من مد.
[61231]:من مد، وفي الأصل: كذلك.
[61232]:في مد: القطيعة.
[61233]:زيد من مد.