التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِيرًا} (26)

قوله تعالى : { وآت ذا القربى حقه والمساكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا ( 26 ) إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ( 27 ) وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ( 28 ) } بعد الأمر ببر الوالدين وطاعتهما عطف بذكر الإحسان إلى أولي القربى والمساكين وأبناء السبيل . والظاهر أن الخطاب لعامة المسلمين ليضطلعوا بما يناط بهم من واجب الإنفاق على من تجب لهم النفقة فقال : ( وآت ذا القربى حقه ) فتجب النفقة على المقتدر لمحارمه الأقارب إن كانوا محتاجين . فما تبرأ ذمة المكلف من واجب الإنفاق على المحاويج من أقاربه المحارم حتى يؤدي لهم النفقة . وفي ذلك من سدّ لخلتهم ومواساة لهم وتأليف لقلوبهم واستدرار مودتهم ما لا يخفى .

وكذلك المسكين . وقد تقدم الكلام في معناه سابقا . وجملة ذلك : أن المسكين من لا شيء له يكفي عياله . وقيل : الفقير القاعد في بيته لا يسأل الناس ، والمسكين الذي يسأل . وقيل : الفقير الذي له بعض ما يقيمه ، والمسكين أسوأ حالا من الفقير . وهو قول الجمهور من العلماء{[2672]} ؛ فإنه يدفع إليه ما يفي بقوته وقوت عياله .

وكذلك ابن السبيل ، وهو المسافر المنقطع به ، وهو يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به{[2673]} ، وهذا يستوجب أن يعطى من المال ما يعنته على سفره حتى يبلغ مقصده .

قوله : ( ولا تبذر تبذيرا ) التبذير معناه الإنفاق في غير الحق وهو الإسراف . وقيل : النفقة في معصية الله وفي غير الحق وفي الفساد . أما من أنفق في الشهوات ، هل هو مبذر ؟ فيجاب عن ذلك بأن من أنفق ماله في الشهوات زائدا على الحاجات وعرّضه بذلك للنفاذ فهو مبذر . وإذا لم يعرضه للنفاد فليس بمبذر . ومن أنفق درهما في حرام فهو مبذر يحجر عليه ، ولا يحجر عليه ببذله في الشهوات إلا إذا خيف عليه النفاد .


[2672]:- تاج العروس جـ9 ص 237.
[2673]:- المعجم الوسيط جـ1 ص 415.