التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَرَبُّكَ أَعۡلَمُ بِمَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۗ وَلَقَدۡ فَضَّلۡنَا بَعۡضَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ عَلَىٰ بَعۡضٖۖ وَءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ زَبُورٗا} (55)

قوله : ( وربك أعلم بمن في السماوات والأرض ) الله عليم بخلقه الذين حفلت بهم السماوات والأرض ؛ فهم في كفرة أعدادهم واختلاف أنواعهم وأجناسهم وألوانهم وطبائعهم لا يعلمهم إلا الله . وقد خلق الله عباده مختلفين متفاوتين فيما بينهم في القدرات والطاعات والفطر . والله عليم بمن يستحق الرحمة والتوفيق والهداية ليكون من أهل الفلاح والنجاء ، وهو سبحانه عليم أيضا بمن يستحق الخذلان ليكون من أهل التعس والشقاء .

قوله : ( ولقد فضلنا بعض النبيئين على بعض ) هذه سنة الله في عباده أن جعلهم مختلفين في أقدارهم ومنازلهم ، متفاوتين في درجاتهم ومراتبهم . وهذه الحقيقة في المفاضلة تنسحب على عموم النبيين والمرسلين ولا خلاف أن المرسلين أفضل من النبيين غير المرسلين . وكذلك فإن أولي العزم من الرسل أفضل من بقيتهم . وأولوا العزم من الرسل خمسة ، وهم : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام . ويستفاد من ذلك قوله : ( وإذ أخذنا من النبيئين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم ) ومن الثابت أن محمد أفضل النبيين والمرسلين ، ومن بعده إبراهيم الخليل ، ثم موسى ، ثم عيسى . وذلك هو تقدير الله في الخلق لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون .

قوله : ( وآتينا داود زبورا ) ذلك تنبهي على فضل هذا النبي الكريم ؛ فقد آتاه الله الزبور . وهو كتاب سماوي مقدس يتكون من مجموعة من الخطب والدعاء كان داود يخاطب بذلك ربه كلما دخل بيت العبادة . وبذلك فإن الزبور ليس فيه حلال ولا حرام ولا فرائض ولا حدود . وإنما هو دعاء وتحميد وتمجيد . وقد روي عن أنس قوله في ذلك : " الزبور ثناء على الله ، ودعاء وتسبيح " {[2699]} .


[2699]:- فتح القدير جـ3 ص 236 وتفسير القرطبي جـ10 ص 278 وتفسير ابن كثير جـ3 ص 45، 46.