جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَرَبُّكَ أَعۡلَمُ بِمَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۗ وَلَقَدۡ فَضَّلۡنَا بَعۡضَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ عَلَىٰ بَعۡضٖۖ وَءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ زَبُورٗا} (55)

{ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } فإنه خلقهم على قوابل مختلفة ومراتب متفاوتة في الفهم وقبول الفيض من مفيض الحكمة فليس لأحد أن يستبعد في نبوة يتيم أبي طالب عليه السلام وفي سيادة الجوع العراة رضي الله عنهم وأرضاهم ، { وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ } بمزيد العلم اللدني لا بوفور المال الدني ، { وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا{[2868]} } إشارة إلى وجه تفضيله فعلم من هذا أن نبينا صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل فإن كتابه أشرف الكتب " ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون " ( الأنبياء : 105 ) ، وما وقع في الصحيحين من النهي عن التفضيل بين الأنبياء فمحمول{[2869]} على التفضيل بالتشهي والعصبية ولا خلاف أن محمدا رسول الله أفضلهم ثم إبراهيم ثم موسى على المشهر علهم الصلاة والسلام .


[2868]:ولما ذكر فضل الأنبياء وأن بعضهم أفضل الخلائق ومع ذلك هم معترف ون بالعبودية لا يستطيعون الشفاعة إلا بإذنه فكيف بحجر جماد فقال: "قل ادعوا الذين" الآية /12 وجيز.
[2869]:أخرجه البخاري في "أحاديث الأنبياء" / باب: قول الله تعالى {وإن يونس لمن المرسلين} (3414) ومسلم في "الفضائل" / باب: من فضائل موسى عليه السـلام (5/225) ط الشعب.