التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَجَعَلۡنَا مِنۢ بَيۡنِ أَيۡدِيهِمۡ سَدّٗا وَمِنۡ خَلۡفِهِمۡ سَدّٗا فَأَغۡشَيۡنَٰهُمۡ فَهُمۡ لَا يُبۡصِرُونَ} (9)

قوله : { وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا } السدّ ، معناه الحاجز . فقد جعل الله من أمام هؤلاء الضالين حاجزا ومن خلفهم حاجزا . والمراد به الضلالات . فهم مترددون في الضلالات ، زائغون بها عن الحق .

قوله : { فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ } يعني أغشينا أبصارهم أي غطيناها وجعلنا عليها غشاوة فلا ترى شيئا . أو ألبسنا أبصارهم غشاوة كيلا يروا .

وقيل : جلس عتبة وشيبة ابنا ربيعة ، وأبو جهل وأمية بن خلف يراصدون النبي صلى الله عليه وسلم ليبلغوا من أذاه . فخرج عليهم الصلاة والسلام وهو يقرأ { يس } وفي يده تراب فرماهم به وقرأ { وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا } فأطرقوا حتى مر عليهم عليه السلام .

وذكر محمد بن إسحق في السيرة عن محمد بن كعب قال : قال أبو جهل وهم جلوس : إن محمدا يزعم أنكم إن تابعتموه كنتم ملوكا فإذا متم بعثتم بعد موتكم وكانت لكم جنان خير من جنان الأردن . وإنكم إن خالفتموه كان لكم منه ذبح ثم بعثتم بعد موتكم وكانت لكم نار تعذبون بها ، وخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك وفي يده حفنة من تراب وقد أخذ الله تعالى على أعينهم دون فجعل يذرّها على رؤوسهم ويقرأ { يس ( 1 ) وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ } حتى انتهى إلى قوله تعالى : { وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ } وانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته وباتوا رصداء على بابه حتى خرج عليهم بعد ذلك خارج من الدار فقال : ما لكم ؟ قالوا : ننتظر محمدا . قال : وقد خرج عليكم ، فما بقي منكم من رجل إلا وضع على رأسه ترابا ثم ذهب لحاجته . فجعل كل رجل منهم ينفض ما على رأسه من التراب .