التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يسٓ} (1)

مقدمة السورة:

بيان إجمالي للسورة

هذه السورة مكية كلها ، وفيها من جليل المعاني والأمثال وألوان التذكير والتحذير والعبر ما فيه للناس من بالغ المزدجر وما به ينبهر أولو النُُّهى ويزداد به النابهون الذاكرون يقينا بأن هذا القرآن معجز وأنه منزّل من لدن حكيم خبير مقتدر .

وتعْرضُ هذه السورة لفيض من الحقائق والمشاهد والعبر المختلفة التي تلتئم فيما بينها وتنسجم لتتكون من مجموعها هذه السورة المباركة الفضلى وهي سورة تفيض بالبركة والعظة والنور ، وفيها من بالغ المواعظ ما يمسُّ الحس والوجدان أوقع حس .

وفي بركة هذه السورة وعظيم شأنها أخرج أبو يعلى عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ يس في ليلة ، أصبح مغفورا له " وروى الإمام أحمد عن معقل بن يسار ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرؤوها على موتاكم " يعني يس . والمراد قراءتها عند الاحتضار تسهيلا لخروج الروح ؛ ولهذا قال بعض العلماء : إن من خصائص سورة يس أن لا تقرأ عند أمر عسير إلا يسَّره الله تعالى ؛ وذلك لأن قراءتها عند الميت تتنزل بها الرحمة والبركة ، فيسهل عليه خروج الروح .

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{ يس ( 1 ) وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ ( 2 ) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ( 3 ) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( 4 ) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ( 5 ) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آَبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ ( 6 ) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ } .

اختلفوا في المراد بقوله : { يس } على عدة أقوال منها : أن هذا قسم أقسمه الله ، وهو من أسماء الله تعالى . ومنها : أن { يس } يعني : يا إنسان بلسان الحبشة ، أو يا رجل . ومنها : أنه كنّى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا ياسين . أي يا سيد . ومنها : أنه اسم من أسماء القرآن . ومنها : أنه مفتاح كلام افتتح الله به كلامه . والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .