التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{مَّثَلُ ٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِي وُعِدَ ٱلۡمُتَّقُونَۖ فِيهَآ أَنۡهَٰرٞ مِّن مَّآءٍ غَيۡرِ ءَاسِنٖ وَأَنۡهَٰرٞ مِّن لَّبَنٖ لَّمۡ يَتَغَيَّرۡ طَعۡمُهُۥ وَأَنۡهَٰرٞ مِّنۡ خَمۡرٖ لَّذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ وَأَنۡهَٰرٞ مِّنۡ عَسَلٖ مُّصَفّٗىۖ وَلَهُمۡ فِيهَا مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ وَمَغۡفِرَةٞ مِّن رَّبِّهِمۡۖ كَمَنۡ هُوَ خَٰلِدٞ فِي ٱلنَّارِ وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمٗا فَقَطَّعَ أَمۡعَآءَهُمۡ} (15)

قوله : { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن } { مثل الجنة } مبتدأ و خبره محذوف . و { مثل الجنة } يعني وصفها ، وهي التي وعدها الله المتقين ، وهم المؤمنون الذين يجتنبون المعاصي والآثام وما يسخط الله ، ويفعلون الطاعات والصالحات وما أمرهم به ربهم . لقد أنعم الله على هؤلاء المؤمنين المتقين بالجنة بوصفها العظيم ، فهي { فيها أنهر من ماء غير آسن } والآسن ، المتغير الرائحة{[4233]} والأنهار من الماء النقي العذب عظيمة المنافع ، عظيمة البهاء والجمال بمنظرها الساحر المثير ، وصورتها المشرقة الخلابة .

قوله : { وأنهار من لبن لم يتغير طعمه } لأنه من لبن الجنة بمذاقه الممتع وطعمه اللذيذ الذي لا يتغير ولا يأتي عليه فساد أو نتن ، كلبن الدنيا . فما في الجنة من خيرات وثمرات وطعوم لهو أكمل وأطيب وأنفع .

قوله : { وأنهار من خمر لذة للشاربين } { لذة } ولذيذه بمعنى{[4234]} ، فقد وصف خمر الجنة بأنها لذيذة الطعم ، طيبة الشرب ، يلتذ بها الشاربون المنعمون في الجنة . وهي ليست كخمر الدنيا التي تستر العقول وتفسد الأعصاب ، وتفضي إلى الأمراض والأسقام البدنية والنفسية الكثيرة .

قوله : { وأنهار من عسل مصفى } العسل ، هو لعاب النحل . وهو شراب نافع وشهي وعظيم الفوائد ، وفيه شفاء للناس . وهو في الجنة مصفى ، أي نقي مما يخالطه من الشمع والقذى والكدر .

قوله تعالى : { ولهم فيها من كل الثمرات } أي خولهم الله في الجنة كل ما يشتهون من الثمرات على اختلاف أنواعها وألوانها وأشكالها وطعومها { ومغفرة من ربهم } فوق ما أنعم الله به على عباده المتقين من عظيم الخيرات وألوان النعيم في الجنة ، قد غفر لهم ذنوبهم وسيئاتهم ، إذ عفا عنهم وتجاوز لهم عن خطاياهم عقب توبتهم وإنابتهم إلى ربهم .

قوله : { كمن هو خالد في النار } يعني ، أفمن هو في الجنة يتنعم في طيباتها وخيراتها ومباهجها ، كمن هو صال النار خالدا في جحيمها ولظالها { وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم } أي سقي هؤلاء المعذبون المخلدون في النار ماء حارا شديد الغليان فقطع أمعاءهم إذا شربوه من شدة حرارته{[4235]} .


[4233]:القاموس المحيط جـ 4 ص 198.
[4234]:مختار الصحاح ص 296.
[4235]:تفسير الرازي جـ 28 ص 52- 55 وتفسير القرطبي جـ16 ص 236، 237