التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِذَا جَآءَتۡهُمۡ ءَايَةٞ قَالُواْ لَن نُّؤۡمِنَ حَتَّىٰ نُؤۡتَىٰ مِثۡلَ مَآ أُوتِيَ رُسُلُ ٱللَّهِۘ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ حَيۡثُ يَجۡعَلُ رِسَالَتَهُۥۗ سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ أَجۡرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ ٱللَّهِ وَعَذَابٞ شَدِيدُۢ بِمَا كَانُواْ يَمۡكُرُونَ} (124)

قوله : { وإذا جاءتهم ءاية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله } الآية بمعنى العلامة الدالة على وحدانية الله وعلى صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وأن ما أنزل عليه من عند الله حق . وقيل : المراد بالآية النبوة . وسبب نزول هذه الآية أن الوليد ابن المغيرة قال : لو كانت النبوة حقا لكنت أولى بها منك ، لأني أكبر منك سنا وأكثر منك مالا . وقيل : نزلت في أبي جهل . وذلك أنه قال : زاحمنا بنو عبد مناف في الشرف حتى إذا صرنا كفرسي رهان قالوا : منا نبي يوحى إليه . والله لا نؤمن به ولا نتبعه أبدا إلا أن يأتينا وحي كما يأتيه .

ولذلك قال : { لن نؤمن حتى نؤتى مثا ما أوتي رسل الله } يعني مثل ما أوتوا من الرسالة أو النبوة . ويعزز هذا التأويل قوله تعالى : { الله أعلم حيث يجعل رسالته } ذلك إنكار من الله عليهم من أجل هذه المقالة الظالمة التي اجترؤوا فيها على حكمة الله وتقديره . فالله تعالى أعلم بمن هو أحق بالرسالة ، ومن هو جدير بحمل هذه الأمانة العظمى التي لا يطيق حملها غير النوادر القلة من أخبار البشرية . أولئك الأعاظم الأفذاذ من هداة العالمين الذين يعلم الله وحده حقيقة أكناههم وروعة فطرتهم وكمال خصالهم الحميدة المميزة . وقوله : { مثل } منصوب على أنه نعت لمصدر محذوف . وما مصدرية . والتقدير : لن نؤمن حتى نؤتها إيتاء مثل إيتاء رسل الله . وحيث ، مفعول لفعل مقدر . أي يعلم . والجملة بعدها صفة لها . وقيل : حيث مضاف . والجملة بعدها مضاف إليه .

قوله : { سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون } ذلك وعيد من الله لؤلئك المضلين المجرمين الذين يكيدون للإسلام والمسلمين والذين يتربصون بالمسلمين السوء والضعف والهوان . لقد توعد الله هؤلاء الشياطين من البشر الغادر ، بالصغار . وهو الذل والمهانة والخزي من عند الله سواء في الدنيا أو الآخرة . أما في الدنيا فلا مناص للمجرم الغادر الذي تمالأ على الإسلام والمسلمين ، من سقوطه في عذاب الدنيا ليذوق وبال أمره . وألوان العذاب الدنيوي كثيرة . منها الأمراض الأليمة ، وأمراض النفس الممضة . أو غير ذلك من صور البلاء كالخزي والإذلال والافتضاح . وإذا تصور الناس أن هؤلاء المجرمين الأكابر ما أصابهم من الدنيا عذاب بحسب الظاهر ، فإنهم سيفيضون إلى عذابهم المحقق المنتظر في أشد الساعات ضيقا وثبورا وحراجة وهم يكابدون أشد المكابدة في سكرات الموت . لا جرم أن ذلك ذرة العذاب في هذه الدنيا ، بل إنه أنكى ما يحيق بالمجرمين في دنياهم من العذاب . ولعمر الحق إن عذاب الآخرة أشد نكاوة بما كادوه للإسلام وما صنعوه في المسلمين من ويلات وأفاعيل{[1270]} .


[1270]:- تفسير البغوي ج 2 ص 128 والبحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ج 4 ص 216،217.