الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ خَالِصَةٞ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰٓ أَزۡوَٰجِنَاۖ وَإِن يَكُن مَّيۡتَةٗ فَهُمۡ فِيهِ شُرَكَآءُۚ سَيَجۡزِيهِمۡ وَصۡفَهُمۡۚ إِنَّهُۥ حَكِيمٌ عَلِيمٞ} (139)

قوله : { وقالوا ما في بطون هذه الأنعام } الآية [ 140 ] .

قوله : { خالصة } : أُنّثت{[22058]} ( ما ) لتأنيث ( الأنْعَامِ ) ، لأن ما في بطونها{[22059]} ملتبس{[22060]} بها{[22061]} ، كما قال :

( مشين كما اهتزّت رماح ){[22062]} تشفهت أعاليها مَرُّ{[22063]} الريّاح النواسم{[22064]}

فأنِّث{[22065]} ، لأن المر من الرياح ، هذا قول الفراء{[22066]} . وقال الكسائي والأخفش : دخل التأنيث للمبالغة{[22067]} . وقيل : ( التأنيث على معنى ( ما ) ، /{[22068]} والتذكير على اللفظ ){[22069]} ، كذا قرأ ابن عباس ( خَالِصُهُ ){[22070]} بالتذكير{[22071]} ، والمعنى : ما خلص منه حيا لذكورنا{[22072]} .

{ ومحرم على أزواجنا } يعني الإناث ){[22073]} .

وقرأ الأعمش ( خَالصٌ ) بغير هاء ، على التذكير على اللفظ ، ولأن بعده { ومحرم }{[22074]} .

وهذه الآية – في قراءة الجماعة – أتت على خلاف نظائرها في القرآن ، لأن ما{[22075]} يحمل على اللفظ وعلى المعنى مرة ، إنما يتقدم أولا الحمل على اللفظ ثم يليه الحمل على المعنى ، نحو : { من آمن بالله } ثم قال : { فلهم أجرهم }{[22076]} ، ونحو : { ولله يسجد من في السموات والأ{ ض طوعا وكرها } ثم قال : { وظلالهم }{[22077]} ، وهو كثير ، هكذا يأتي{[22078]} في القرآن وكلام العرب ، يتقدم الحمل على{[22079]} اللفظ ، ثم يحمل بعد ذلك على المعنى . وهذا الآية تقدم{[22080]} الحمل ( فيها ){[22081]} على المعنى فقال : ( خالِصَة ) ، ثم حمل بعد ذلك على اللفظ فقال { ومحرم }{[22082]} . ومثله{[22083]} قوله : { كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها }{[22084]} ، فقال أولا ( سيئة ) فأنث وحمل على معنى ( كل ) ، لأنها اسم لجميع ما تقدم مما نهى عنه من الخطايا ، ثم قال بعد ذلك ( مكروها ) ، فذكّر على لفظ ( كل ) ، وهذا إنما هو على قراءة نافع ومن تابعه .

وكذلك { ما تركبون لتستووا على ظهوره }{[22085]} ، فجمع ( الظهور ) حملا على معنى ( ما ) ، ووحّد الهاء حملا على لفظ ( ما ) . وحكي عن العرب : ( ليت هذا الجراد قد ذهب فأراحنا{[22086]} ( من ){[22087]} أنْفُسِهِ ) ، فجمع ( الأنفس ) ووحّد الهاء{[22088]} وذكّرها{[22089]} .

ومن قرأ ( يَكُن ) بالياء{[22090]} ، رده على لفظ ( ما ){[22091]} ، وردّه أيضا على ما بعده لأن بعده{[22092]} ( فهم فيه ) ، ولم يقل : ( فيها ) ، والمعنى : ( وإن ){[22093]} يكن ما في بطونها ميتة{[22094]} .

ومن رفع ( مَيْتَةٌ ){[22095]} جعل ( كان ) بمعنى ( وقع ){[22096]} ، وقال الأخفش : التقدير : ( وإن{[22097]} تكن في بطونها ميتة ){[22098]} ، جعل الخبر محذوفا .

ومن قرأ بالتاء{[22099]} ، أنّث على معنى ( ما ){[22100]} . وقيل : التقدير : ( وإن تكن{[22101]} النّسمة ميتة ){[22102]} .

و( هي لما ){[22103]} في بطون الأنعام التي يسمونها الوصيلة{[22104]} ، وهي الشاة : كانت إذا ولدت ستة أبطن : عناقَيْن ( عناقين ){[22105]} ، وولدت في السابع عناقا{[22106]} وجديا ، قالوا : وصلت أخاها ، فكان لبنها حلالا للرجال حراما للنساء ، فإن ماتت أحل لحمها للرجال والنساء ، فعابهم{[22107]} ( الله ){[22108]} بهذه الأحكام التي لم يؤمروا بها{[22109]} .

ومعنى الآية – في قول ابن عباس – أن الذي ذكروه مما في بطون الأنعام : هو اللبن ، جعلوه حلالا للذكور ، ( وحراما على الإناث{[22110]} . قال قتادة : هو ألبان البحائر{[22111]} ، حلّلوه للذكور ){[22112]} ، وحرموه على الإناث وإن يكن ميتة اشترك فيه الذكور والإناث{[22113]} . قال ابن عباس : كانت الشاة إذا ولدت ذكرا وذبحوه ، أكله الرجال دون النساء ، وإن كانت أنثى تركت فلم تذبح ، ( وإن ){[22114]} كانت ميتة فهم فيه{[22115]} شركاء{[22116]} . قال{[22117]} السدي وغيره : عنى بذلك ما في بطون الأنعام من الحمل ، إن ولد حيا ، فهو للرجال دون النساء ، وإن ولد ميتا أكله الرجال والنساء{[22118]} .

والأزواج هنا : نساؤهم{[22119]} . وقال ابن زيد : الأزواج هنا : بناتهم{[22120]} .

{ سيجزيهم وصفهم } أي : سيكافئهم{[22121]} وصفهم ، أي : على وصفهم ، وهو قولهم الكذب{[22122]} ، قال قتادة : وصفهم : كذبهم{[22123]} ، أي : يجزيهم عليه .


[22058]:ب: اتبت.
[22059]:ب: بطانها.
[22060]:مخرومة في أ. د: متلبس.
[22061]:هو (قول) بعض نحويي الكوفة في تفسير الطبري 12/148.
[22062]:ساقطة من أ.
[22063]:ب: من.
[22064]:هو قول ذي الرمة في الكتاب 1/52، و64، و65، وفي الكامل 2/141، وهو من شواهد إعراب ابن الأنباري 1/94، وشواهد البرهان 3/361.
[22065]:ب: قالت.
[22066]:انظر: معانيه 1/358 من غير ذكر الشاهد الشعري، وانظر: معاني الزجاج 2/295، وخطأه قوم في إعراب النحاس 1/584.
[22067]:انظر: معاني الأخفش 506، وقد اختاره الطبري في تفسيره 12/149، وقول الكسائي والأخفش في إعراب النحاس 1/584، وانظر: إعراب مكي 272 و273.
[22068]:جلها مطموس مع خرم أتى على جل أوائلها وبعض أواخرها.
[22069]:(...والدليل على هذا أن هذا أن بعده (ومُحرَّم) إعراب النحاس 1/548 وفيه أنه أحسن الأقوال.
[22070]:مخرومة في أ. ب: خالص هو خالطهور. د: خالص. والتصويب من إعراب النحاس 1/584.
[22071]:انظر: إعراب النحاس 1/584، ومختصر ابن خالويه 41، وإعراب مكي 273.
[22072]:انظر: معاني الزجاج 2/294، 295.
[22073]:غريب ابن قتيبة 162.
[22074]:انظر : إعراب النحاس 1/584، 585، وإعراب مكي 273، وهي قراءة ابن مسعود في معاني الفراء 1/358، وتفسير الطبري 12/148، 149، وقراءة ابن عباس في مختصر ابن خالويه 41.
[22075]:في تفسير البحر 4/232، كل ما.
[22076]:البقرة آية 61.
[22077]:الرعد آية 16.
[22078]:ب: يات
[22079]:د: فيها على.
[22080]:ب: وتقدم.
[22081]:ساقطة من أ.
[22082]:(وهو حسن) حجة ابن زنجلة 274 وقد مثل لهذا – قبل الحديث عن الآية التي نحن في رحابتها – بالآية 11 من (الطلاق). وقال مكي في إعرابه: (وهذا نادر لا نظير له) 272، وانظر: كذلك إعراب ابن الأنباري 1/343، 344، والتفسير الكبير 13/208، وأحكام القرطبي 7/95.
[22083]:الإسراء آية 38.
[22084]:ب د: مثل ذلك.
[22085]:الزخرف الآيتان 11، 12.
[22086]:ب د: فان أجناس.
[22087]:ساقطة من ب د.
[22088]:ب د: لها.
[22089]:كل ما يتعلق بالحمل على اللفظ وعلى المعنى نقله عن مكي في تفسير البحر 4/232.
[22090]:هي قراءة ابن كثير وعاصم في رواية حفص وأبي عمرو وحمزة والكسائي ونافع، في السبعة 271، وهي قراءة (بعض قرأة المدينة والكوفة والبصرة) في تفسير الطبري 12/150.
[22091]:انظر: تفسير الطبري 12/151، ومعاني الزجاج 2/295، وإعراب مكي 273، والكشف 1/455.
[22092]:د: بعد.
[22093]:ب د: فان.
[22094]:انظر: تفسير الطبري 12/151، وإعراب النحاس 1/585، وحجة ابن زنجلة 275، والرد على ما بعده. قول أبي عمرو في المصدرين الأخيرين.
[22095]:هي قراءة ابن عامر في السبعة 270، وحجة ابن زنجلة 274.
[22096]:انظر: معاني الزجاج 2/295، وإعراب النحاس 1/585، وحجة ابن زنجلة 274، وإعراب مكي 273، والكشف 1/455.
[22097]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. ب د: يكن ما.
[22098]:معانيه 505، ونقله النحاس في إعرابه 1/585، ومكي في إعرابه 273.
[22099]:هي قراءة ابن عامر وعاصم في رواية أبو بكر في السبعة 270، 271.
[22100]:انظر: حجة ابن زنجلة 274، والكشف 1/455.
[22101]:غير منقوطة في أ. ب د: يكن.
[22102]:هو قول أبي حاتم في إعراب النحاس 1/585.
[22103]:الظاهر من (أ) أنها كما أثبت. ب د: عنى بما.
[22104]:انظر: تفسير الطبري 12/147، 148.
[22105]:ساقطة من ب د.
[22106]:ب: عتاقا.
[22107]:د: فعاتبهم.
[22108]:ساقطة من ب.
[22109]:انظر: ما ورد من تفسير (الوصيلة) في الآية 105 من سورة (المائدة) في هذا الكتاب.
[22110]:د: النساء وانظر: تفسيرالطبري 12/147.
[22111]:د: البحيرة.
[22112]:ساقطة من ب.
[22113]:انظر : تفسير الطبري 12/147.
[22114]:ب د: فإن.
[22115]:د: فيها.
[22116]:انظر: تفسير الطبري 12/147، وفيه: (تركب) بدلا من (تركت).
[22117]:ب د: وقال.
[22118]:انظر: تفسير الطبري 12/148.
[22119]:هو قول مجاهد في تفسير الطبري 12/149.
[22120]:انظر: تفسير الطبري 12/149.
[22121]:ب: ستكافئهم.
[22122]:انظر: معاني الزجاج 2/295.
[22123]:انظر: تفسير الطبري 12/152.