اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ خَالِصَةٞ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰٓ أَزۡوَٰجِنَاۖ وَإِن يَكُن مَّيۡتَةٗ فَهُمۡ فِيهِ شُرَكَآءُۚ سَيَجۡزِيهِمۡ وَصۡفَهُمۡۚ إِنَّهُۥ حَكِيمٌ عَلِيمٞ} (139)

هذا نوع رَابعٌ من قضَايَاهُم الفَاسِدَة .

قال ابن عبَّاس ، وقتادة والشعبي : أراد أجنَّة البَحَائِر والسَّوائب ، فما وُلِد منها حَيَّا ، فهو خَالِصٌ للرِّجَال دون النِّساء ، وما وُلِد منها مَيِّتاً ، أكله الرِّجَال والنِّسَاء جميعاً{[15340]} .

والجمهور{[15341]} على " خَالِصَة " بالتَّأنيث مَرْفُوعاً على أنه خَبَرَ " مَا " الموصُولة ، والتَّأنيث : إمَّا حَمْلاً على المَعْنَى ؛ لأن الذي في بُطُونِ الأنْعَام أنْعَامٌ ، ثم حمل على لَفْظِها في قوله : " ومُحَرَّمٌ " وإمَّا لأنَّ التَّأنِيث للمُبالغة كهو في " عَلاَّمَة " و " نسَّابَة و " رَاوِيَة " و " الخاصَّة " و " العامَّة " وإما لأنَّ " خَالِصَة " مصْدَر على وَزْنَ " فَاعِلة " كالعَاقِبة والعَافِية ؛ وقال -تبارك وتعالى- : { بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدار } [ ص : 46 ] وهذا القَوْل قول الفرَّاء{[15342]} والأوَّل لَهُ ولأبِي إسْحاق الزَّجَّاج{[15343]} ، والثاني للكسَائِي ، وإذا قيل : إنها مَصْدرٌ كان ذلِك على حذْف مُضَافِ ، أي : ذُو خُلُوصٍ ، أو على المُبَالَغَة ، أو على وقُوعِ المصدر مَوْقِع اسْمِ الفاعلِ ؛ كَنَظَائِره كقول الشاعر :

وَكُنْتِ أمنِيَّتِي وَكُنْتِ خَالِصَتِي *** وَلَيْس كلُّ امْرِئٍ بِمُؤتَمَنِ{[15344]}

قال الكسائي : خَالِص وخَالِصَة واحد ، مثل وَعْظ ومَوْعِظَة .

وهو مستفيض في لسانهم : فلان خَالِصَتي ، أي : ذُو خُلُوصي .

و " لِذُكرونا " مُتعلِّق به ، ويجوز أن يتعلَّق بمحذُوف على أنَّه وَصْف ل " خَالِصَة " ، وليس بالقَوِيّ .

وقرأ عبد الله وابن جُبَيْر ، وأبُو العالية والضَّحَّاك ، وابن أبي عَبْلَة : " خَالِصٌ " مَرْفُوعاً على ما تقدَّم من غير هَاءِ ، و " لِذُكُورِنَا " متعلِّق به ، أو بمَحْذُوف كما تقدَّم ، وقرأ ابن جُبَيْر ، نقله عنه ابن جنِّي{[15345]} : " خَالِصاً " نصباً من غير تَاءِ ، ونصبه على الحَالِ وفي صاحبه وجهان :

أظهرهما : أنه الضَّمَير المستتر في الصِّلة .

الثاني : أنه الضَّمِير المسْتَتِر في " لِذُكُورِنَا " فإن " لِذُكُورنَا " على هذه القراءة خَبَر المُبْتَدأ ، وهذا إنَّما يَجُوز على مَذْهَب أبِي الحَسَن ؛ لأنه يُجِيزُ تَقْدِيم الحال على عَامِلهِا المَعْنَوِيّ ، نحو : " زيْدٌ مستَقِرٌّ في الدَّارِ " والجمهور يَمْنَعُونَه ، وقد تقدَّم تحقيقُهُ .

وقرأ{[15346]} ابن عباس أيْضَا والأعرج ، وقتادة : " خَالِصَةً " نصبًا بالتَّأنيث ، والكلام في نصْبِه وتأنِيثِه كما تقدَّم في نَظِيره ، وخرَّجه الزمخشري على أنه مَصْدَر مُؤكِّد كالعَاقِبَة .

وقرأ ابن عبَّاس أيضاً ، وأبُو رَزِين ، وعِكْرمة ، وأبو حَيْوة : " خَالِصة " برَفْع " خالص " مُضَافَا إلى ضَمِير " مَاَ " ورفعُه على أحد وجهين :

إما على البدل من الموصُول ، بدل بَعْضَ من كُلِّ ، و " لِذُكُورِنَا " خبر المَوْصُول .

وإما على أنَّه مُبْتَدأ ، و " لِذكُورنَا " خبره ، والجُمْلة خبر الموصُول ، وقد عَرَفْتَ ممَّا تقدَّم أنه حَيْثَ قُلْنَا : إن " خَالِصة " مصدر أو هي للمُبَالغَة ، فليس في الكلام حَمْل على مَعْنَى ثم على لَفْظ ، وإن قلنا : إن التَّأنيث فيها لأجل تأنيث ما فِي البُطُونِ ، كان في الكلام الحَمْلُ على المَعْنَى أوَّلاً [ ثم على اللَّفْظ في قوله : " مُحَرَّمٌ " ثانياً ، و ليس لِذَلك في القُرْآن نَظِير ، أعني : الحَمْل على المَعْنَى أوّلاً ]{[15347]} ثم على اللَّفْظِ ثانياً ، إلاَّ أن مَكِّياً زعم في غَيْر إعْراب القُرْآن الكَريم ، له : أنَّ لِهَذِه الآية نظائِر فذكرها{[15348]} وأما في إعرابه : فلم يَذْكُر أنَّ غيرها في القُرْآن شَارَكها في ذلك ؛ فقال في إعرابه{[15349]} : " وإنَّما أنَّثَ الخَبَر ؛ لأن مَا فِي بُطُون الأنْعَام أنْعَام ؛ فحلم التأنيث على المَعْنَى ، ثم قال : " ومُحَرَّم " فذكَّر حَمْلاً على لَفْظِ " مَا " وهذا نَادِر لا نَظِير له ، وإنَّما يَأتِي في " مَنْ " و " ما " حَمْل الكلام أوَّلاً على اللَّفْظِ ثم على المَعْنَى بعد ذلك ، فاعرفه فإنه قَلِيلٌ " .

قوال في غير " الإعْرَاب " : " هذه الآية في قرءاة الجماعة أتَتْ على خلاف نظائِرِهَا في القُرْآن ؛ أن كل ما يُحْمل على اللفظِ مرة وعلى المَعْنَى مرَّة ، إنما يبتَدِئ أولاً بالحَمْل على اللَّفْظِ ثم يليه الحَمْل على المَعْنِى ، نحو : { مَنْ آمَنَ بالله } [ البقرة : 62 ] [ ثم قال ] : " فَلَهُم أجرُهم " هكذا يأتي في القُرْآن وكلام العرب ، وهذه الآية تقدَّم فيها الحملُ على المَعْنى ، فقال : " خَالِصَة " ثم حَمَل على اللَّفظِ ، فقال : " وحُرِّمَ " ومثله { كُلُّ ذلك كَانَ سَيِّئُهُ } [ الإسراء : 38 ] في قراءة نافع ومن تابعه ، فأنَّث على معنى " كُلّ " لأنها اسْم لجَمِيع ما تقدَّم ممَّا نهى عنه من الخَطَايَا ، ثم قال : " عند ربِّك مَكْرُوهاً " فذكر على لَفْظِ " كُلّ " وكذلك { مَا تَرْكَبُونَ لِتَسْتَوُواْ على ظُهُورِهِ } [ الرخرف : 13 ، 14 ] جَمَعَ الظُّهُور حملاً على مَعْنَى " ما " [ ووحَّد الهاء حَمْلاً على لَفْظ " مَا " ، وحُكي عن العرب : " هذا الجَرَادُ قد ذَهَب فأراحَنَا مِنْ أنْفُسِهِ جمع الأنْفُس ]{[15350]} ووحد الهَاء وذكَّرها " .

قال شهاب الدين{[15351]} : أما قوله : " هكذا أتى في القُرْآنِ " فصحيح ، وأمَّا قوله : " وكلام العرب " فليس ذلك بِمُسَلَّم ؛ إذ في كلام العرب البداية بالحَمْل على المَعْنَى ثم على اللَّفْظِ ، وإن كان عَكْسُه هوالكَثِير ، وأمَّا ما جعله نَظِير هذه الآية في الحَمْل على المَعْنَى أوَّلاَ ثم على اللَّفْظ ثانياً ، فليس بمُسَلَّم أيضاً ، وكذلك لا نُسَلِّم أن هذه الآية مما حُمِل فيها على المَعْنَى أولاً ثم على اللفظِ ثانياً .

وبيان ذلك : أن لقَائِل أن يَقُول : صِلَة " مَا " جارّ ومجرور وهُو مُتعلِّق بمحْذُوف ، فتقدره مُسْنَداً لضمير مذكر ، أي : ما استقرَّ في بُطُون هذه الأنْعَام ، ويبعد تَقْديرهُ باسْتَقَرَّت ، إذا عرف هذا ، فيكُون قد حُمَل أوَّلاً على اللَّفْظ في الصِّلة المقدَّرة ثم على المَعْنَى ثانياً ، وأما " كُلُّ ذَلِك كان سيِّئه " فَبَدأ فيه أيضاً بالحَمْل على اللَّفْظِ في قوله : " كَانَ " فإنه ذكر ضَميرَهُ المسْتَتِر في " كَانَ " ، ثم حمل على المعنى في قوله : " سَيِّئهُ " فأنَّث ، وكذلك

{ لِتَسْتَوُواْ على ظُهُورِهِ } [ الزخرف : 13 ] فإن قبله " مَا تَرْكَبُون " والتقدير : ما تركبونه ، فحمل العائد المحذوف على اللفظ أولا ثم حُمِل على المَعْنَى ثانياً ، وكذلك في قولهم : " هذا الجَرادُ قَدْ ذَهَب " حَمَل على اللَّفْظ فأفْرَد الضمير في " ذَهَبَ " ثم حمل على المعْنَى ثَانِياً ، فجمع في قوله : " أنْفُسِهِ " وفي هذه المواضع يكون قد حَمَل فيها أوَّلاً على اللَّفْظ ، ثم على المَعْنَى ثم على اللَّفْظ ، وكُنْتُ قد قدَّمْتُ أن في القُرْآن من ذلك أيْضاً ثلاثة مواضع : آية المَائِدة : { وَعَبَدَ الطاغوت } [ المائدة : 60 ] ، ولقمان : { وَمِنَ الناس مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحديث } [ لقمان : 6 ] ، و الطلاق : { مَن يُؤْمِن بالله } [ الطلاق : 11 ] .

قوله " : " وإن يكن مَيْتَةً " قرأ{[15352]} ابن كَثِير : " يَكُنْ " بياء الغَيبة " مَيْتَةٌ رفعاً ، وابن عامر : " تكُنْ " بتاء التَّأنيث ، " مَيْتَةٌ " رفعاً ، وعاصم في رواية أبي بكر " تَكُنْ " بتاء التَّأنيث ، " مَيْتَةً " نصباً ، والباقون " تكن " كابن كَثِير " مَيْتَةً " كأبي بكر والتَّذكير والتَّأنيث واضحان ؛ لأن المَيْتَة تأنيث مَجَازِيّ ؛ أنها تقع على الذَّكَر والأنثى من الحيوان فَمَنْ أنَّث فبِاعتِبَار اللَّفْظِ ، ومن ذَكَّر فباعْتِبار المَعْنَى ، هذا عند من يرفع " مَيْتَةٌ " ب " تَكُنْ " أمَّا من يَنْصِبُها ، فإنه يسند الفِعْل حينئذٍ إلى ضَمير فيذكر باعْتِبار لَفْظ " مَا " في قوله : " مَا فِي بُطون " ويؤنِّث باعتِبَار مَعْنَاها ، ومن نصب " مَيْتَةً " فعلى خبر " كان " النَّاقِصة ، ومن رفع فَيُحْتَمل وجهين :

أحدهما : أن تكون التَّامَّة ، وهذا هو الظَّاهر ، أي : وإن وُجِدَ مَيْتَةٌ أو حَدَثَتْ ، وأن تكون الناقصة وحنيئذٍ يكون خَبَرُها مَحْذُوفاً ، أي : وإن تكُن هُناكَ أو فِي البُطُون مَيْتَة وهذا رأي الأخْفَش ، فيكون تَقْدير قراءة ابن كَثِير : وإن يَحْدُثْ حيوانٌ مَيْتَةٌ ، أو وإن يَكُن في البُطُون مَيْتَةٌ على حَسَب التقديرين تماماً ونقصاناً ، وتقدير قراءة ابن عَامِر كتقدير قراءته ، إلا أنه أنَّث الفِعْل باعْتِبَار لفظ مَرْفُوعه ، وتقدير قِراءة أبِي بكر : وإن تكُون الأنْعَام أو الأجنَّة مَيْتَة ، فأنَّث حَمْلاً على المَعْنَى ، وقراءة البَاقِين كتقدير قراءته ، إلا أنَّهُم ذكروا باعتبار اللَّفْظِ .

قال أبو عمرو بن العلاء : ويُقَوِّي هذه القراءة- يعني قراءة التَّذْكِير والنَّصْب - قوله : " فَهْمْ فِيهِ " ولم يَقُل : " فِيها " ورُدَّ هذا على أبي عَمْرو : بأن المَيْتَة لكل مَيِّتٍ ذكراً كان أو أنْثَى ، فكأنه قيل : وإن يَكُون مَيِّتاً فهم فيه ، يعني : فَلَمْ يَصِر له في تَذْكِير الضَّمير في " فِيهِ " حُجَّةٌ .

ونقل الزَّمَخْشَرِي{[15353]} قراءة ابن عَامِرِ عن أهْل مكَّة ، فقال : " قرأ أهْل مكَّة " وإن تكنْ مَيْتَةٌ " بالتأنيث والرَّفْع " فإن عنى بأهل مَكَّة ابن كَثير - ولا أظنه عَنَاهُ - فليس كذلِك ، وإن عنى غيره ، فَيَجُوز على أنه يُجَوِزُ أن يكُون ابن كَثِير قرأ بالتَّأنيث أيضاً لكن لم يَشْتَهِر عنه اشْتِهَار التَّذْكِير .

وقرأ يزيد{[15354]} " مَيِّتَة " بالتَّشْدِيد ، وقرأ{[15355]} عبد الله : " فَهُمْ فيه سَوَاء " قال شهاب الدِّين{[15356]} : وأظنُّها تفسير لا قراءة ، لمخالفتها السَّواد ، وقوله : " وهُمْ فِيهِ " أي : أن الرِّجَال والنساء فيه شُرَكَاء .

قوله : " سَيْجزِيهم وَصْفهُم " أي : بوصفهم أو على وَصْفِهِم بالكذبِ على اللَّهِ سبحانه وتعالى : إنه حَكِيم عَلِيم .


[15340]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (5/357) عن ابن عباس ومجاهد والسدي. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/91) عن ابن عباس وعزاه لابن مردويه وأبي الشيخ وابن أبي حاتم. وذكره أيضا (3/90) عن مجاهد بمعناه وعزاه لابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ.
[15341]:المحرر الوجيز 2/351، الدر المصون 3/196، والبحر المحيط 4/234.
[15342]:ينظر: معاني القرآن 1/359.
[15343]:ينظر: معاني القرآن 2/324.
[15344]:ينظر: روح المعاني 8/35، الدر المصون 3/197.
[15345]:ينظر: المحتسب 1/232.
[15346]:ينظر: إتحاف فضلاء البشر 2/135، الدر المصون 3/196.
[15347]:سقط في ب.
[15348]:ينظر: إعراب القرآن 1/292.
[15349]:ينظر: المصدر السابق.
[15350]:سقط في ب.
[15351]:ينظر: الدر المصون 3/197.
[15352]:ينظر: الحجة لأبي زرعة 274 النشر 2/266 إتحاف فضلاء البشر 2/35 الحجة لابن خالويه 251 المشكل 1/273 السبعة 270 الزجاج 2/324، الأخفش 2/505.
[15353]:ينظر: الكشاف 2/72.
[15354]:ينظر: مصادر القراءات المواضع السابقة.
[15355]:ينظر: الدر المصون 3/198، المحرر الوجيز 2/352، والبحر المحيط 4/235.
[15356]:ينظر: الدر المصون 3/198.