المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{عَلَيۡهَا تِسۡعَةَ عَشَرَ} (30)

وقوله تعالى : { عليها تسعة عشر } ابتداء وخبره مقدم في المجرور ، ولا خلاف بين العلماء أنهم خزنة جهنم المحيطون بأمرها الذين إليهم جماع أمر زبانيتها ، وقد قال بعض الناس : إنهم على عدد حروف بسم الله الرحمن الرحيم لأن بها تقووا ، وروي أن قريشاً لما سمعت هذا كثر إلغاطهم{[11430]} فيه وقالوا : لو كان هذا حقاً ، فإن هذا العدد قليل ، فقال أبو جهل : هؤلاء تسعة عشر ، وأنتم الدهم{[11431]} ، أفيعجز عشرة منا عن رجل منهم ، وقال ابو الأشدي الجمحي{[11432]} : أنا أجهضهم{[11433]} على النار ، إلى غير هذا من أقوالهم السخيفة ، فنزلت في أبي جهل : { أولى لك فأولى }{[11434]} [ القيامة : 34-35 ] الآية ، وقرأ أبو جعفر بن القعقاع وطلحة بن شبل «تسعْة عشر » بسكون العين ، وذلك لتوالي الحركات ، وقرأ أنس بن مالك وأبو حيوة «تسعةُ عشر » برفع التاء ، وروي عن أنس بن مالك أنه قرأ «تسعة أعشر » ، وضعفها أبو حاتم{[11435]} .


[11430]:ألغط القوم: صوتوا أصواتا مختلفة مبهمة لا تفهم.
[11431]:الدهم – بفتح الدال- العدد الكثير: يقال: جاء دهم من الناس، وجيش دهم أي كثير.
[11432]:في بعض النسخ: "أبو الأسود" وما أثبتناه، هنا يوافق ما في حاشية الجمل، واسمه أسيد بن كلدة الجمحي، كان شديد البأس، وكان من أعداء النبي صلى الله عليه وسلم.
[11433]:أي أعجلهم عنها، وفي الحديث الشريف: "فأجهضوهم عن أثقالهم يوم أحد".
[11434]:الآية 24 من سورة القيامة.
[11435]:قال أبو الفتح في المحتسب: "تسعة عشر" بفتح هاء تسعة وسكون عين عشر- فلأجل كثرة الحركات ، وأن الاسمين جعلا كاسم واحد، فلم يوقف على الأول منهما فيحتاج إلى الابتداء بالثاني، فلما أمن ذلك أسكن تخفيفا أوله، وجعل ذلك أمارة لقوة اتصال أحد الاسمين بصاحبه، وقال أبو حاتم في "تسعة أعشر": لا وجه له تعرفه، إلا أن يعني تسعة أعشر جمع العشر أو شيئا غير الذي وقع في قلوبنا.