نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{عَلَيۡهَا تِسۡعَةَ عَشَرَ} (30)

{ عليها } أي مطلق النار بقرينة ما يأتي من الخزنة { تسعة عشر * } أي ملكاً ، لطبقة المؤمنين وهي العليا ملك واحد ، وللست{[69843]} الباقية ثمانية عشر ، لكل واحدة ثلاثة ، لأن الواحد يؤازر بثان ، وهما يعززان بثالث ، فلذا والله أعلم كانوا ثلاثة ، أو لأن الكفر يكون بالله وكتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فكان لكل تكذيب في كل طبقة من طبقاتها الست ملك أو صنف من الملائكة ، وعلى الأول في كونهم أشخاصاً بأعيانهم أكثر المفسرين ، وقد علم مما مضى أنهم غلاظ شداد {[69844]}كل واحد منهم يكفي{[69845]} لأهله الأرض كلهم كما أن ملكاً واحداً وكل بقبض جميع الأرواح ، وجاء في الآثار{[69846]} أن أعينهم كالبرق الخاطف ، وأنيابهم كالصياصي ، يخرج لهب{[69847]} النار من أفواههم ، ما بين منكبي أحدهم مسيرة سنة ، نزعت منهم الرحمة{[69848]} ، يدفع أحدهم سبعين ألفاً فيرميهم حيث أراد من جهنم ، قال عمرو بن دينار : إن واحداً{[69849]} منهم يدفع بالدفعة الواحدة{[69850]} أكثر من ربيعة ومضر .

وقيل : إن هذه العدة لمكافأة ما في الإنسان من القوى التي بها ينتظم قوامه ، وهي الحواس الخمس الظاهرة : السمع والبصر والشم والذوق واللمس ، والخمس الباطنة{[69851]} : المتخيلة والواهمة والمفكرة والحافظة والذاكرة ، وقوتا الشهوة والغضب ، والقوى الطبيعية السبع : الماسكة والهاضمة والجاذبة والدافعة والغاذية والنامية والمولدة ، وقيل : اختير هذا العدد لأن التسعة نهاية الآحاد ، والعشرة بداية العشرات ، فصار مجموعهما{[69852]} جامعاً لأكثر القليل وأقل الكثير ، فكان{[69853]} أجمع الأعداد ، فكان إشارة إلى أن خزنتها أجمع الجموع ، ويروى{[69854]} عن ابن مسعود رضي الله عنه أن قراءة البسملة تنجي من خزنة النار{[69855]} فإنها تسعة عشر حرفاً ، كل حرف منها لملك منهم .


[69843]:من ظ، وفي الأصل و م: للسنة.
[69844]:في ظ: يكفي كل واحد منهم.
[69845]:في ظ: يكفي كل واحد منهم.
[69846]:راجع المعالم 7/147.
[69847]:من ظ والمعالم، وفي الأصل و م: لهيب.
[69848]:زيدت الواو في الأصل ولم تكن في ظ و م والمعالم فحذفناها.
[69849]:من ظ و م والمعالم، وفي الأصل: الواحد.
[69850]:زيد في الأصل: فيجمع فيها عدد، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها، وزيد في المعالم: جهنم.
[69851]:زيد في الأصل: فيجمع فيها عدد، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[69852]:من ظ و م، وفي الأصل: مجموعا.
[69853]:من ظ و م، وفي الأصل: وكان.
[69854]:من م، وفي الأصل و ظ: روى.
[69855]:من ظ و م، وفي الأصل: جهنم.