معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَا فِي هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٖۚ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ أَكۡثَرَ شَيۡءٖ جَدَلٗا} (54)

قوله تعالى : { ولقد صرفنا } بينا { في هذا القرآن للناس من كل مثل } أي : ليتذكروا ويتعظوا { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } خصومة في الباطل . قال ابن عباس : أراد النضر بن الحارث وجداله في القرآن . قال الكلبي : أراد به أبي بن خلف الجمحي . وقيل : المراد من الآية الكفار ، لقوله تعالى : { ويجادل الذين كفروا بالباطل } [ الكهف – 56 ] . وقيل : هي على العموم ، وهذا أصح .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنبأنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنبأنا محمد بن يوسف ، أنبأنا محمد بن إسماعيل ، أنا أبو اليمان ، أنا شعيب ، عن الزهري ، أنبأنا علي بن الحسين ، أن الحسين بن علي أخبره : أن علياً أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلةً ليلة فقال : ألا تصليان ؟ فقلت : يا رسول الله إن أنفسنا بيد الله ، فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا ، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قلت له ذلك ولم يرجع إلي شيئاً ، ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه وهو يقول : " وكان الإنسان أكثر شيءً جدلاً " .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَا فِي هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٖۚ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ أَكۡثَرَ شَيۡءٖ جَدَلٗا} (54)

يقول تعالى : ولقد بينا للناس في هذا القرآن ، ووضحنا لهم الأمور ، وفصلناها ، كيلا{[18285]} يضلوا عن الحق ، ويخرجوا عن طريق الهدى . ومع هذا البيان وهذا الفرقان ، الإنسان كثير المجادلة والمخاصمة والمعارضة للحق بالباطل ، إلا من هدى الله وبصره لطريق النجاة .

قال الإمام أحمد : حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، أخبرني علي بن الحسين ، أن حسين بن علي أخبره ، أن علي بن أبي طالب أخبره ، أن رسول الله{[18286]} صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ، فقال : " ألا تصليان ؟ " فقلت : يا رسول الله ، إنما أنفسنا بيد الله ، فإذا شاء أن يبعثنا بَعَثنا . فانصرف حين قلت ذلك ، ولم يَرْجع إلي شيئًا ، ثم سمعته وهو مولّ{[18287]} يضرب فخذه [ ويقول ]{[18288]} { وَكَانَ الإنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا } أخرجاه في الصحيحين{[18289]} .


[18285]:في ف،: "لئلا".
[18286]:في ف، أ: "النبي".
[18287]:في ت، ف، أ: "يقول".
[18288]:زيادة من ت، ف، أ، والمسند.
[18289]:المسند (1/112) وصحيح البخاري برقم (1227) وصحيح مسلم برقم (755).
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَا فِي هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٖۚ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ أَكۡثَرَ شَيۡءٖ جَدَلٗا} (54)

وقوله تعالى : { ولقد صرفنا } الآية ، المعنى : ولقد خوفنا ورجينا وبالغنا في البيان ، وهذا كله بتمثيل وتقريب للأذهان ، وقوله : { من كل مثل } أي من كل مثال له نفع في الغرض المقصود بهم ، وهو الهداية ، وقوله { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً }{[7832]} خبر مقتضب في ضمنه ، فلم ينفع فيهم تصريف الأمثال ، بل هم منحرفون يجادلون بالباطل وقوله { الإنسان } يريد الجنس ، وروي أن سبب هذه الآية هو النضر بن الحارث ، وقيل ابن الزبعرى . وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد نام عن صلاة الليل ، فأيقظه ، فقال له علي إنما نفسي بيد الله ، ونحو هذا ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضرب خده بيده ويقول : { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } فقد استعمل الآية على العموم في جميع الناس ، و «الجدل » الخصام والمدافعة بالقول ، فالإنسان أكثر جدلاً من كل ما يجادل من ملائكة وجن وغير ذلك إن فرض وفي قوله { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } تعليم تفجع ما على الناس ، ويبين فيما بعد .


[7832]:أخرج البخاري، ومسلم، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، عن علي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلا، فقال: ألا تصليان؟ فقلت: يا رسول الله ، إنما أنفسنا بيد الله، إن شاء أن يبعثنا بعثنا، وانصرف حين قلت ذلك ولم يرجع إلي شيئا، ثم سمعته يضرب فخذه ويقول: {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَا فِي هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٖۚ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ أَكۡثَرَ شَيۡءٖ جَدَلٗا} (54)

عطف على الجمل السابقة التي ضربت فيها أمثال من قوله : { واضرب لهم مثلاً رجلين } [ الكهف : 32 ] وقوله : { واضرب لهم مثل الحياة الدنيا } [ الكهف : 45 ] . ولما كان في ذلك لهم مقنع وما لهم منه مدفع عاد إلى التنويه بهدي القرآن عودا ناظراً إلى قوله : { واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك } [ الكهف : 27 ] وقوله : { وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } [ الكهف : 29 ] ؛ فأشار لهم أن هذه الأمثال التي قرعت أسماعهم هدي من جملة هدي القرآن الذي تبرمُوا منه . وتقدم الكلام على نظير هذه الآية عند قوله : { ولقد صرفا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفوراً } في سورة الإسراء ( 89 ) ؛ سوى أنه يتجه هنا أن يُسأل لم قُدم في هذه الآية أحد متعلِقي فعل التصريف على الآخر إذ قدم هنا قوله : { في هذا القرآن } على قوله : { للناس } عكس آية سورة الإسراء . وهو ما أشرنا إليه عند الآية السابقة من أن ذكر القرآن أهم من ذكر الناس بالأصالة ، ولا مقتضي للعدول عنه هنا بل الأمر بالعكس لأن الكلام جار في التنويه بشأن القرآن وأنه ينزل بالحق لا بهوى الأنفس .

والناس : اسم عام لكل من يبلغه القرآن في سائر العصور المستقبلة ، والمقصود على الخصوص المشركون ، كما دل عليه جملةُ { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } ، فوزانه وزان قوله : { ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا } [ الإسراء : 89 ] ، وسيجيء قوله : { ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق } [ الكهف : 56 ] . وهذا يشبه العام الوارد على سبب خاص وقرائن خاصة .

وجملة { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } تذييل ، وهو مؤذن بكلام محذوف على وجه الإيجاز ، والتقدير : فجَادلوا فيه وكان الإنسان أكثر جدلاً ، فإن الإنسان اسم لنوع بني آدم ، وحرف ( ال ) فيه لتعريف الحقيقة فهو أوسع عموماً من لفظ الناس . والمعنى : أنهم جادلوا . والجدال : خلق ، منه ذميم يصد عنه تأديب الإسلام ويبقى في خلق المشركين ، ومنه محمود كما في قوله تعالى : { فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط إن إبراهيم لحليم أواه منيب } [ هود : 74 75 ] ، فأشار بالثناء على إبراهيم إلى أن جداله محمود . وليس المراد بالإنسان الإنسان الكافر كما في قوله تعالى : { يقول الإنسان أإذا ما مت لسوف أخرج حياً } [ مريم : 66 ] ولا المراد بالجدل الجدل بالباطل ، لأن هذا سيجيء في قوله تعالى : ويجادل الذين كفروا بالباطل } الآية ، فقوله هنا : { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } تمهيد لقوله بعده { ويجادل الذين كفروا بالباطل } [ الكهف : 56 ] .

و ( شيء ) اسم مفرد متوغل في العموم . ولذلك صحت إضافة اسم التفضيل إليه ، أي أكثر الأشياء . واسم التفضيل هنا مسلوب المفاضلة مثل قوله : { رب السجن أحب إليَّ مما يدعونني إليه } [ يوسف : 33 ] ، وإنما أتي بصيغته لقصد المبالغة في شدة جدل الإنسان وجنوحه إلى المماراة والنزاع حتى فيما تَرْك الجدال في شأنه أحسن ، بحيث إن شدة الوصف فيه تشبه تفوقه في الوصف على كل من يعرض أنه موصوف به .

وإنما ألجئنا إلى هذا التأويل في اسم التفضيل لظهور أن غير الإنسان من أنواع ما على الأرض لا يتصور منه الجَدل . فالجدل خاص بالإنسان لأنه من شُعب النطق الذي هو فَصْل حقيقة الإنسانية ، أما الملائكة فجدلهم محمود مثل قولهم : أتجعل فيها من يفسد فيها إلى قوله : { ونقدس لك } [ البقرة : 30 ] . وأما الشياطين فهم أكثر جدلاً من الإنسان ، ولكن لما نبا المقام عن إرادتهم كانوا غير مرادين بالتفضيل عليهم في الجدل .

و{ جدلاً } تمييز لنسبة الأكثرية إلى الإنسان . والمعنى : وكان الإنسان كثيراً من جهة الجدل ، أي كثيراً جدله . ويدل لهذا المعنى ما ثبت في « الصحيح » عن علي : " أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمةَ ليلاً فقال : ألاَ تصليان ؟ فقال علي : يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله إن شاء أن يبعثنا بعثَنا ، قال : فانصرف رسول الله حين قلت له ذلك ولم يرجع إليّ شيئاً ، ثم سمعته يَضرب فخذه ويقول : { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } " يريد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأولى بعلي أن يحمد إيقاظ رسول الله إياه ليقوم من الليل وأن يحرص على تكرر ذلك وأن يُسَرّ بما في كلام رسول الله من مَلام ، ولا يستدل بما يحبذ استمرار نومه ، فذلك محل تعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم من جواب علي رضي الله عنه .

ولا يحسن أن يحمل التفضيل في الآية على بابه بأن يرد أن الإنسان أكثر جدلاً من الشياطين والجن مما يجوز على حقيقته الجدل لأنه محمل لا يراد مثله في مثل هذا . ومن أنبأنا أن للشياطين والجن مقدرة على الجدل ؟ .

والجدل : المنازعة بمعاوضة القول ، أي هو الكلام الذي يحاول به إبطال ما في كلام المخاطب من رأي أو عزم عليه : بالحجة أو بالإقناع أو بالباطل ، قال تعالى : { ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن } [ العنكبوت : 46 ] ، وقال : { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله } [ المجادلة : 1 ] ، وقال : { يجادلنا في قوم لوط } [ هود : 74 ] ، وقال : { ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم } [ النساء : 107 ] ، وقال : { يجادلونك في الحق بعد ما تبين } [ الأنفال : 6 ] .

والمراد هنا مطلق الجدل وبخاصة ما كان منه بباطل ، أي أن كل إنسان في طبعه الحرص على إقناع المخالف بأحقية معتقده أو عمله . وسياق الكلام يقتضي إرادة الجدل الباطل .