الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَا فِي هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٖۚ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ أَكۡثَرَ شَيۡءٖ جَدَلٗا} (54)

قوله : { مِن كُلِّ مَثَلٍ } : يجوز أَنْ يكونَ " مِنْ كلِّ " صفةً لموصوفٍ محذوفٍ ، وهو مفعولٌ " صَرَّفنا " ، أي : صَرَّفنا مَثَلاً مِنْ كلِّ مَثَل . ويجوز أَنْ تكونَ " مِنْ " مزيدةً على رَأْيِ الأخفش والكوفيين .

قوله : " جَدَلاً " منصوبٌ على التمييز . وقوله : " أكثرَ شيءٍ " ، أي : أكثر الأشياء التي يتاتَّى منها الجِدال إنْ فَصَّلْتها واحداً واحداً ، يعني أنَّ الإِنسانَ أكثرُ جدلاً مِنْ كلِّ شيءٍ يُجادل ، فَوَضَعَ " شيءٍ " مَوْضِعَ الأشياء . وهل يجوزُ أَنْ يكونَ جَدَلاً منقولاً مِنْ اسم كان إذ الأصل : وكان جَدَلُ الإِنسانِ أكثرَ شيء ؟ فيه نظرٌ . وكلامُ أبي البقاء مُشْعِرٌ بجوازِهِ فإنه قال : " فيه وجهان ، أحدُهما : أنَّ شيئاً هنا في معنى مُجادِل ؛ لأنَّ أَفْعل يُضافٌ إلى ما هو بعضٌ له ، وتمييزُه ب " جَدَلاً " يَقْتَضي أَنْ يكونَ الأكثرَ مُجادلاً . وهذا مِنْ وَضْعِ العامِّ موضعَ الخاصِّ . والثاني : أنَّ في الكلام محذوفاً تقديره : وكان جَدَلُ الإِنسانِ أكثرَ شيءٍ ، ثم مَيَّزه " . فقوله : " تقديرُه : وكان جَدَلُ الإِنسانِ " يفيد أنَّ إسنادَ " كان " إلى الجَدَلِ جائزٌ إلى الجملة ، إلا أنه لا بُدَّ من تتميمٍ لذلك : وهو أَنْ تَتَجَوَّزَ فتجعَلَ للجَدَلِ جَدَلاً كقولِهِم : " شِعْرٌ شاعرٌ " يعني أنَّ لجدل الإِنسانِ جَدَلاً وهو أكثرُ من جَدَلَِ سائرِ الأشياءِ .