معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

قوله تعالى : { فإن للذين ظلموا } كفروا من أهل مكة ، { ذنوباً } نصيباً من العذاب ، { مثل ذنوب أصحابهم } مثل نصيب أصحابهم الذين أهلكوا من قوم نوح وعاد وثمود ، وأصل الذنوب في اللغة : الدلو العظيمة المملوءة ماء ، ثم استعمل في الحظ والنصيب ، { فلا يستعجلون } بالعذاب يعني أنهم أخروا إلى يوم القيامة

يدل عليه قوله عز وجل : { فويل للذين كفروا من يومهم الذي يوعدون } .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

{ 59-60 } { فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ * فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ }

أي : وإن للذين ظلموا وكذبوا{[868]}  محمدًا صلى الله عليه وسلم ، من العذاب والنكال { ذَنُوبًا } أي : نصيبًا وقسطًا ، مثل ما فعل بأصحابهم من أهل الظلم والتكذيب .

{ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ } بالعذاب ، فإن سنة الله في الأمم واحدة ، فكل مكذب يدوم على تكذيبه من غير توبة وإنابة ، فإنه لا بد أن يقع عليه العذاب ، ولو تأخر عنه مدة ، ولهذا توعدهم الله بيوم القيامة ، فقال :


[868]:- في ب: بتكذيبهم.
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

ثم بين - سبحانه - سوء عاقبة الظالمين فقال : { فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوباً مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلاَ يَسْتَعْجِلُونِ } .

والذَّنُوب فى الأصل : الدلو العظيمة المملوءة ماء ، ولا يقال لها ذنوب إذا كانت فارغة . وجمعها ذَنَائِب ، كقلوص وقلائص ، وكانوا يستسقون الماء فيقسمونه بينهم على الأنصباء . فيكون لهذا ذنوب ، ولهذا ذنوب . فالمراد بالذنوب هنا : النصيب ، والمعنى : فإن للذين ظلموا أنفسهم بعبادتهم لغير الله ، وبظلمهم لغيرهم ، نصيبا من العذاب ، مثل نصيب نظرائهم فى الظلم والكفر ، فلا يستعجلون عذابى ، فإنه نازل بهم فى الوقت الذى أريد .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

وفي ضوء هذه الحقيقة الكبيرة ينذر الذين ظلموا فلم يؤمنوا ؛ واستعجلوا وعد الله ، وكذبوا . وتختم السورة بهذا الإنذار الأخير :

فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم . فلا يستعجلون . فويل للذين كفروا من يومهم الذي يوعدون . .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

{ فإن للذين ظلموا ذنوبا } أي للذين ظلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكذيب نصيبا من العذاب . { مثل ذنوب أصحابهم } مثل نصيب نظرائهم من الأمم السالفة ، وهو مأخوذ من مقاسمة السقاة الماء بالدلاء ، فإن الذنوب هو الدلو العظيم المملوء . { فلا يستعجلون } جواب لقولهم : { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

وقوله تعالى : { فإن للذين ظلموا } يريد أهل مكة ، وهذه آية وعيد صراح ، وقرأ الأعمش «فإن للذين كفروا » . والذنوب : الحظ والنصيب ، وأصله من الدلو ، وذلك أن الذنوب هو ملء الدلو من الماء ، وقيل الذنوب : الدلو العظيمة ، ومنه قول الشاعر : [ الرجز ]

إنا إذا نازلنا غريب . . .

له ذنوب ولنا ذنوب

فإن أبيتم فلنا القليب . . . {[10623]}

وهو السجل{[10624]} ، ومنه قول علقمة بن عبدة : [ الطويل ]

وفي كل حي قد خبطت بنعمة . . . فحق لشأس من نداك ذنوب{[10625]}

فيروى أن الملك لما سمع هذا البيت قال نعم وأذنب ، ومنه قول حسان : [ الطويل ]

لا يبعدن ربيعة بن مكدم . . . وسقى الغوادي قبره بذنوب{[10626]}

و { أصحابهم } يريد به من تقدم من الأمم المعذبة . وقوله : { فلا يستعجلون } تحقيق للأمر ، بمعنى هو نازل بهم لا محالة في وقته المحتوم ، فلا يستعجلوه ، وقرأ يحيى بن وثاب : «فلا تستعجلون » بالتاء من فوق .


[10623]:من الآية (275) من سورة (البقرة)، وقد سقطت تاء التأنيث في قوله سبحانه:(جاءه) لأن تأنيث "الموعظة" غير حقيقي.
[10624]:استشهد الفراء في (معاني القرآن) بالبيتين الثاني والثالث، قال:"والذنوب في كلام العرب: الدلو العظيمة، ولكن العرب تذهب بها إلى الحظ والنصيب، وبذلك أتى التفسير: فإن للذين ظلموا حظا من العذاب، كما نزل بالذين من قبلهم، وقال الشاعر: لنا ذنوب ولكم ذَنوب فإن أبيتم فلنا القليب والذنوب يُذكر ويُؤنث". وقد أخذ عنه المفسرون هذا الاستشهاد، ونقلوا البيتين كما رواهما "لنا ولكم"، لكن ابن عطية زاد هنا البيت الأول، وجاءت الرواية فيه:"له ولنا" كما ترى، والبيتان أيضا في اللسان والتاج، والرواية فيهما:"لها ذنوب ولكم ذنوب"، وقد نقل صاحب الكلام الفراء الذي نقلناه هنا. والقَليب: البئر، تذكر وتؤنث، وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم وقف على قليب بدر، والجمع قُلُبٌ.
[10625]:السَّجل: الدلو العظيمة، مملوءة، أو فيها ماء قلّ أو كثر(مذكر).هذا البيت لعلقمة الفحل، وهو من قصيدة له يمدح فيها الحارث ملك الغساسنة في الشام على أثر الوقعة المعروفة باسم"يوم حليمة"، ومطلع القصيدة: طحا بك قلب في الحسان طروب بُعيد الشباب عصر حان مشيب وكان الحارث قد انتصر في "يوم حليمة" وأسر شأسا شقيق الشاعر، وقد طلب الشاعر من الملك بعد أن مدحه أن يعفو عن أخيه تقديرا لبطولته وإخلاصه لقومه وإن كان قد حارب الملك، واستجاب الملك لطلب الشاعر وأطلق سراح شأس وجميع الأسرى، وكان لكلمة الشاعر الأثر الكبير في ذلك. ومعنى:"قد خبطت بنعمة": اعطيت من غير معرفة بمن تعطيه، وهذا غاية لمدح، والذَّنوب: الدلو فيها ماء، أو لا ماء فيها، او التي يكون الماء فيها قريبا من ملئها... على اختلاف كلام اللغويين، ولكن المراد بها الحظ والنصيب، يقول الشاعر: إنك أيها الملك تعطي النعمة من لا تعرفه، وتجود على كل الناس، وهذا يعطي أخي حقا في أن يكون له نصيب من جودك ومعروفك، وقد سارت أبيات علقمة في الحارث مثلا في مديح الملوك.
[10626]:هذا البيت واحد من أربعة أبيات نُسبت لحسان بن ثابت، وقيل: لضرار بن الخطاب الفهري، وقيل: لمكرز بن خوص بن الأخيف العامري، وقال ابن سلام: الصحيح انها لعمر بن شقيق بن سلامان، وربيعة بن مكدم من بني كنانة، وكانت بينهم وبين بني سليم وقعة قتل فيها ربيعة أربعة من بني سليم، وطعنه بعضهم طعنة قاتلة، فذهب إلى أمه يطلب منها ان تسقيه فرفضت وطلبت إليه أن يقف على ثنية الوادي حتى لا يهاجمهم القوم، ولكن ثعلبا مر بفرسه التي كان عليها وقد مات، فنفرت الفرس وسقط ربيعة فدفن على الثنية، وقال الشاعر هذه الأبيات. والغوادي: جمع غادية وهي السحابة تنشأ فتمطر غدوة، يدعو له بالسقيا والري لما أظهره من الشجاعة والتضحية.