معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱتۡرُكِ ٱلۡبَحۡرَ رَهۡوًاۖ إِنَّهُمۡ جُندٞ مُّغۡرَقُونَ} (24)

قوله تعالى : { واترك البحر } إذا قطعته أنت وأصحابك ، { رهواً } ساكناً على حالته وهيئته ، بعد أن ضربته ودخلته ، معناه : لا تأمره أن يرجع ، اتركه حتى يدخله آل فرعون ، وأصل ( الرهو ) : السكون . وقال مقاتل : معناه : اترك البحر راهياً أي : ساكناً ، فسمي بالمصدر ، أي ذا رهو . وقال كعب : اتركه طريقاً . قال قتادة : طريقاً يابساً . قال قتادة : لما قطع موسى البحر عطف ليضرب البحر بعصاه ليلتئم وخاف أن يتبعه فرعون وجنوده ، فقيل له : اترك البحر رهواً كما هو ، { إنهم جند مغرقون } أخبر موسى أنه يغرقهم ليطمئن قلبه في تركه البحر كما جاوزه .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَٱتۡرُكِ ٱلۡبَحۡرَ رَهۡوًاۖ إِنَّهُمۡ جُندٞ مُّغۡرَقُونَ} (24)

{ واترك البحر رَهْواً . . . } أى : متى وصلت إلى البحر - أى : البحر الأحمر - فاضربه بعصاك ، ينفلق - فسر فيه أنت ومن معك ، واتركه ساكنا مفتوحا على حاله ، فإذا ما سار خلفك فرعون وجنوده أغرقناهم فيه .

يقالك رها البحر يرهو ، إذا سكن . وجاءت الخيل رهوا ، أى : ساكنة ، ويقال - أيضا - رها الرجل رهوا ، إذا فتح بين رجليه وفرق بينهما ، وهو حال من البحر .

قال الإِمام الرازى : " وفى لفظ { رَهْواً } قولان :

أحدهما : أنه الساكن ، يقال : عيش راه ، إذا خافضا وادعا ساكنا . .

والثانى : أن الرهو هو الفرجة الواسعة ، أى : ذا رهو ، أى : ذا فرجة حتى يدخل فيها فرعون وقومه فيغرقوا . . وإنما أخبره - سبحانه - بذلك حتى يبقى فارغ القلب من شرهم وإيذائهم " .

وقوله : { إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ } تعليل للأمر بتركه رهوا ، أى : اترك البحر على حاله ، فإن أعداءك سيغرقون فيه إغراقا يدمرهم ويهلكهم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَٱتۡرُكِ ٱلۡبَحۡرَ رَهۡوًاۖ إِنَّهُمۡ جُندٞ مُّغۡرَقُونَ} (24)

17

وقد أمر الله موسى - عليه السلام - أن يمر هو وقومه وأن يدع البحر وراءه ساكناً على هيئته التي مر هو وقومه فيها ، لإغراء فرعون وجنده باتباعهم ، ليتم قدر الله بهم كما أراده : ( إنهم جند مغرقون ) . . فهكذا ينفذ قدر الله من خلال الأسباب الظاهرة . والأسباب ذاتها طرف من هذا القدر المحتوم .

ويختصر السياق حكاية مشهد الغرق أو عرضه ، اكتفاء بالكلمة النافذة التي لا بد أن تكون : ( إنهم جند مغرقون ) . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَٱتۡرُكِ ٱلۡبَحۡرَ رَهۡوًاۖ إِنَّهُمۡ جُندٞ مُّغۡرَقُونَ} (24)

وقوله هاهنا : { وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ } وذلك أن موسى ، عليه السلام ، لما جاوز هو وبنو إسرائيل البحر ، أراد موسى أن يضربه بعصاه حتى يعود كما كان ، ليصير حائلا بينهم وبين فرعون ، فلا يصل إليهم . فأمره الله{[26209]} أن يتركه على حاله ساكنًا ، وبشره بأنهم جند مغرقون فيه {[26210]} ، وأنه لا يخاف دركًا ولا يخشى .

قال ابن عباس : { وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا } كهيئته وامضِهْ . وقال مجاهد { رهوا } طريقًا يبسًا كهيئته ، يقول : لا تأمره يرجع ، اتركه حتى يرجع آخرهم . وكذا قال عكرمة ، والربيع بن أنس ، والضحاك ، وقتادة ، وابن زيد وكعب الأحبار وسِمَاك بن حرب ، وغير واحد{[26211]} .


[26209]:- (5) في ت: "تعالى".
[26210]:- (6) في ت: "أي في البحر"، وفي أ: "أي فيه".
[26211]:- (7) في ت: "وغيرهما".
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱتۡرُكِ ٱلۡبَحۡرَ رَهۡوًاۖ إِنَّهُمۡ جُندٞ مُّغۡرَقُونَ} (24)

واختلف المفسرون في قوله تعالى : { واترك البحر رهواً } . متى قالها لموسى ؟ فقالت فرقة : هو كلام متصل { إنكم متبعون واترك البحر } إذا انفرق لك { رهواً } وقال قتادة وغيره : خوطب به بعد ما اجتاز البحر وخشي أن يدخل فرعون وقومه وراءه ، وأن يخرجوا من المسالك التي خرج منها بنو إسرائيل ، فهم موسى أن يضرب البحر عسى أن يلتئم ويرجع إلى حاله ، فقيل له عند ذلك : { واترك البحر رهواً } .

واختلفت عبارة المفسرين في تفسير الرهو ، فقال مجاهد وعكرمة معناه : يبساً من قوله تعالى : { فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً }{[10228]} [ طه : 77 ] . وقال الضحاك بن مزاحم معناه : دمثاً ليناً .

وقال عكرمة أيضاً : جدداً{[10229]} . وقال ابن زيد : سهلاً . وقال ابن عباس معناه : ساكناً ، أي كما جزته ، وهذا القول الأخير هو الذي تؤيده اللغة ، فإن العيش الواهي هو الذي هو في خفض ودعة وسكون ، حكاه المبرد وغيره . والرهو في اللغة هو هذا المعنى ، ومنه قول عمرو بن شييم القطامي :

يمشون رهواً فلا الأعجاز خاذلة . . . ولا الصدور على الأعجاز تتكل{[10230]}

فإنما معناه : يمشون اتئاداً وسكوناً وتماهلاً . ومنه قول الآخر :

أو وأمة خرجت رهواً إلى عيد . . . {[10231]}

أي خرجوا في سكون وتماهل ، فقيل لموسى عليه السلام : اترك البحر ساكناً على حاله من الانفراق ليقضي الله أمراً كان مفعولاً . والرهو : من أسماء الكركي الطائر{[10232]} ، ولا مدخل له في تفسير هذه الآية ، ويشبه عندي أن سمي رهواً لسكونه ، وأنه أبداً على تماهل .


[10228]:من الآية(77) من سورة (طه)
[10229]:الجُدد: جمع جدة، وهي جزء الشيء يخالف لونه لون سائره، وهذا ينطبق على كل فِرق انفلق عنه البحر بعد أن ضربه موسى بعصاه.
[10230]:هذا بيت من قصيدة للقطامي اختارها صاحب الجمهرة، ومطلعها يقول: إنا محيوك فاسلم أيها الطلل وإن بليت وإن طالت بك الطول والبيت المختار هنا في وصف الإبل التي أضناها السفر الطويل، والرهو: السير السهل المتأني، والأعجاز: جمع عجز، وهو مؤخر الناقة، ولاصدور: جمع صدر، وهو مقدم الشيء، والمراد هنا صدر الناقة، وخاذلة: غير مساعدة، والبيت في اللسان(رها)، وقد نقل عن أبي عبيد أن الرهو هو السير الخفيف، وعن الجوهري أنه السير السهل، وقال أيضا: هو مشي في سكون.
[10231]:هذا عجز بيت لم يعرف قائله، وقد استشهد به وببيت قبله الفراء في (معاني القرآن)، قال: وأنشدني أبو ثروان: كأنما أهل حُجر ينظرون متى يرونني خارجا طير يناديد طير رأت بازيا نضح الدماء به أو أمة خرجت رهوا إلى عيد واستشهد بهما الطبري أيضا في تفسير هذه الآية، لكن الرواية فيه:(وأمه خرجت)، وهو تحريف، ولعل بعضهم ظن اللفظ يراد به أم البازي، ولكن الشاعر هنا يشبه أهل حُجر حين وقفوا ينتظرون خروجه بالطير المتفرقة التي رأت صقرا قد تناثرت الدماء عليه من كثرة ضحاياه، ويشبههم أيضا بالجماعة من الناس التي خرجت في سهولة ورفق إلى عادتها، والبيت الأول في اللسان، ذكره شاهدا على معنى" يناديد"، قال: "وطير يناديد وأناديد: متفرقة، قال: كأنما أهل حجر...البيت"، وقد ضبط حُجرا بضم الحاء، قال الحموي:في (معجم البلدان):"وحُجر بالضم قرية باليمن من مخاليف بدر..." والطير اليناديد: المتفرقة، والبازي: نوع من الصقور، ونضح الدماء به: آثار الدماء تناثرت عليه، ويروى بالخاء المعجمة، والنضخ: الأثر، ومن معاني العيد أنه عادة الإنسان، أو ما يعتاده من هم وحزن، فهو يقول: إنها خرجت إلى عادتها أو إلى أمر يهمها ويحرزنها، هذا وفي البيتين إقواء كما ترى.
[10232]:الرهو: طائر معروف يقال له الكركي، وقيل: هو من طير الماء يشبهه وليس به، وقال ابن بري: هو طائر غير الكركي، وقيل: هو من طير الماء يشبهه وليس به، وقال ابن بري: هو طائر غير الكركي.(راجع لسان العرب).