التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ كَانَ مِنَ ٱلۡجِنِّ فَفَسَقَ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهِۦٓۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُۥ وَذُرِّيَّتَهُۥٓ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِي وَهُمۡ لَكُمۡ عَدُوُّۢۚ بِئۡسَ لِلظَّـٰلِمِينَ بَدَلٗا} (50)

قوله تعالى { وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه } .

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى { وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه } . قدمنا في سورة البقرة أن قوله تعالى : { اسجدوا لآدم } محتمل لأن يكون أمرهم بذلك قبل وجود آدم أمرا معلقا على وجوده . ومحتمل لأنه أمرهم بذلك تنجيزا بعد وجود آدم . وأنه جل وعلا بين في سورة الحجر وسورة ص أن أصل الأمر بالسجود متقدم على خلق آدم معلق عليه . قال في الحجر { وإذا قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين } وقال في ص : { وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين } ولا ينافي هذا أنه بعد وجود آدم جدد لهم الأمر بالسجود تنجيزا . وقوله في هذه الآية الكريمة : { فسجدوا } محتمل لأن يكونوا سجدوا بعضهم أو كلهم ولكنه بين في مواضع أخر أنهم سجدوا كلهم ، كقوله : { فسجد الملائكة كلهم أجمعون } ونحوها من الآيات .

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة قوله : { إلا إبليس كان من الجن } ، قال : كان من قبيل من الملائكة يقال لهم الجن .

أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد في قول الله تعالى : { ففسق عن أمر ربه } ، قال : في السجود لآدم .

انظر سورة البقرة آية ( 30 ) .

قوله تعالى { أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا }

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة { أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني } الآية ، وهم يتوالدون كما تتوالد بنو آدم ، وهم لكم عدو .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة { بئس للظالمين بدلا } بئسما استبدلوا بعبادة ربهم إذا أطاعوا إبليس .