نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَا تَرۡكَنُوٓاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنۡ أَوۡلِيَآءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ} (113)

ولما نهي عن الإفراط {[40246]}في الدين ، أتبعه النهي عن التفريط بالتقصير فيه بسفول الهمم{[40247]} على وجه عام ، وكان الحب في الله والبغض منه أوثق عرى الإيمان ، إشارة إلى ضده الذي هو أوثق عرى الشيطان{[40248]} فقال : { ولا تركنوا } أي شيئاً من ركون ، وقال : { إلى الذين ظلموا } أي وجد منهم الظلم ولم يقل{[40249]} الظالمين ، أي بالميل إليهم بأن تثاقل أنفسكم نحوهم للميل إلى أعمالهم ولو بالرضى به{[40250]} {[40251]}والتشبه{[40252]} بهم والتزيّي بزيهم ، وحاصل الآيتين : لا تظلموا بأنفسكم{[40253]} ولا تستحسنوا أفعال الظالمين ، وفسر الزمخشري الركون بالميل اليسير ، وهو حسن من جهة المعنى لكني لم أره لغيره من أهل اللغة ، وقال الرماني - وهو أقرب : الركون : السكون إلى الشيء بالمحبة والانصباب إليه ، ونقيضه النفور عنه . وهو على التفسير الثاني في { تطغوا } من عطف الخاص على العام ، والآية ملتفتة إلى قوله تعالى { فلعلك تارك بعض ما يُوحى إليك } { فتمسكم النار } أي فتسبب{[40254]} عن ركونكم إليهم مسُّها لكم فلا تقدروا على التخلص منها بنوع حيلة من أنفسكم ؛ و{[40255]} من إجلال النبي صلى الله عليه وسلم إفراده{[40256]} بالخطاب{[40257]} في الأمر بأفعال الخير ، والإتيان بضمير الجمع في النهي عن أفعال الشر - نبه على ذلك الإمام أبو حيان{[40258]} .

ولما كان كل موجود سوى الله في قهره وتحت أمره ، قال تعالى : { وما لكم } ولما كان دون رتبته تعالى من الرتب والذوات ما لا يحصيه غيره سبحانه ، أدخل الجار تبعيضاً فقال : { من دون الله } أي الملك لأعظم ، وأعرق في النفي فقال : { من أولياء } أي يخلصونكم من عذابه لما تقرر أن { دون } من الأدون وهو الأقرب إلى

جهة السفل ؛ والولي : المختص بأن من شأنه تولي المعونة{[40259]} عند الحاجة ، وأشار إلى أن نصر مَنْ{[40260]} لا ناصر له من الله محال بأداة البعد وبناء الفعل للمفعول فقال : { ثم لا تنصرون* } أي ثم إذاً فإنكم هذا وذاك{[40261]} فما أبعدكم من النصرة !


[40246]:سقط ما بين الرقمين من ظ، وفي مد: والتفريط.
[40247]:سقط ما بين الرقمين من ظ، وفي مد: والتفريط.
[40248]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[40249]:سقط من ظ.
[40250]:في مد: منها.
[40251]:في ظ: بالتشبه.
[40252]:في ظ: بالتشبه.
[40253]:من ظ ومد، وفي الأصل: لأنفسكم.
[40254]:في ظ: فتسبب.
[40255]:زيد من مد.
[40256]:من ظ ومد، وفي الأصل: إفراد.
[40257]:زيد من مد.
[40258]:راجع البحر المحيط 5/270.
[40259]:زيد بعده في مد: من.
[40260]:من ظ ومد، وفي الأصل: ما.
[40261]:في ظ: ذلك.