الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَا تَرۡكَنُوٓاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنۡ أَوۡلِيَآءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ} (113)

وقوله تعالى : { وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الذين ظَلَمُوا } [ هود : 113 ] .

الرُّكُون : السُّكون إِلى الشيْء ، والرضا به ، قال أبو العالية : الركُونُ : الرِّضَا . قال ابنُ زَيْد : الرُّكُون : الادهان .

قال ( ع ) : فالركون يقع على قليلِ هذا المعنَى وكثيرِهِ ، والنهْيُ هنا يترتَّب من معنى الركُونِ على المَيْلِ إِلَيهم بالشِّرْك معهم إِلى أقلِّ الرُّتَبِ مِنْ ترك التَّغْيير عليهم مع القُدْرة ، و{ الذين ظَلَمُوا } هنا : هم الكَفَرَة ، ويدخُلُ بالمعنى أَهْلُ المعاصي .