نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ أُوْلُواْ بَقِيَّةٖ يَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا قَلِيلٗا مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡۗ وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجۡرِمِينَ} (116)

ولما كان ما تقدم كله مشيراً إلى استبعاد إيمان المعاندين بشيء من تدبير آدمي كما تكاد القصص تنطق به ، وكذا الإعلام بأن عبادتهم إنما هي للتقليد وباختلاف قوم موسى في كتابه الذي هو هدى ورحمة ، وكل ذلك فطماً عن طلب ما قد يهجس في الخاطر من تمني إجابتهم إلى ما يقترحون أو الكف عن بعض ما يغيظ من الإنذار ، وكان من طبع البشر البعد عن الانتهاء عن الخواطر إلا بعد التجربة ، كان ذلك ربما أوجب أن يقال : لو أجيبوا إلى سؤالهم{[40282]} لربما رجعوا عن كثير مما هم فيه ، فدعاهم ذلك إلى الرشاد ، فتسبب عنه أن يقال دفعاً له : { {[40283]}فلولا كان{[40284]} } ويجوز أن يكون مناسبتها أنه لما ذكر إهلاك القرون الماضية والأمم السالفة بما مضى إلى أن ختم بالأمر بالصبر على الإحسان من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كان من الجائز أن يقع في فكر الاعتراض بأن يقال : ما الموجب لذلك ؟ فبين{[40285]} أن سبب الهلاك الإعراض عن نهي منتهك الحرمات والمجترىء على هتك الأستار الجليلة{[40286]} والرتع في الحمى مع تمكنهم بما أودع فيهم سبحانه من القوى والقدرة على اختيار{[40287]} جانب الخير والإعراض عن جانب الشر فقال تعالى : { فلولا } بصيغة تحتمل{[40288]} التخصيص ، وفيها معنى التفجع والتأسف{[40289]} {[40290]}لاعتبار كل من{[40291]} كان على مثل حالهم { من القرون } أي المهلكين الأشداء{[40292]} الكائنين في زمان ما .

ولما كان المراد القرون التي تقدم ذكر إهلاكها ، وكانت أزمنتهم بعض الزمان الماضي ، أتى بالجار فقال : { من قبلكم أولوا } أي أصحاب { بقية } أي{[40293]} حفظ وخير ومراقبة لما يصلحهم ، لأن مادة " بقي " تدور على الجمع ، ويلزمه{[40294]} القوة والثبات والحفظ ، من قولهم : ابقه بقوتك مالك - وزن ادعه - أي احفظه حفظك مالك ، ويلزمه النظر والمراقبة : بقيت الشيء - إذا نظرت إليه ورصدته ، ويلزمه الثبات : بقي بقاء - إذا دام{[40295]} ، والخير والجودة ؛ قال الزمخشري : لأن الرجل يستبقي مما{[40296]} يخرجه أجوده وأفضله ، ويقال : فلان من بقية قوم ، أي من خيارهم ، وسيأتي شرح ذلك مستوفى عند قوله تعالى { وجعلنا بينهم موبقاً{[40297]} } إن شاء الله تعالى { ينهون } أي يجددون{[40298]} النهي في كل حين إشارة إلى كثرة المفسدين { عن الفساد } الكائن{[40299]} { في الأرض } و " لولا " هنا كالتي في يونس توبيخية أو استفامية كما جوزهما الرماني ، ويجوز أن تكون{[40300]} تخصيصية كما قال الزمخشري ، ويكون للسامع لا للمهلك ، لأن الآية لما تضمنت إهلاك المقر على الفساد كان في{[40301]} ذلك أقوى حث لغيرهم على الأمر والنهي و{[40302]} أوفى تهديد زاجر عن ارتكاب مثل حالهم الموقع في أضعاف نكالهم ، وفي تعقيب هذه الآية لآية الصبر إشارة إلى أن الصبر على {[40303]}الأمر بالمعروف{[40304]} والنهي عن المنكر في الذروة العليا ، والآية ناظرة إلى قوله تعالى { إنما أنت نذير } .

ولما كانت المعاني الثلاثة متضمنة للنفي ، كان المعنى : لم يكن من يفعل ذلك ، فاتصل الاستثناء في قوله : { إلا قليلاً } أي صالحين { ممن أنجينا منهم } والظاهر أن " من " بيانية ، أي هم الذين أنجينا فإنهم نهوا عن الفساد ، وعبر بالإنجاء لأنه الدال على الخير الحامل للنهي عن الفساد دون التنجية الدالة على التدريج و{[40305]}الإبلاغ في{[40306]} الإنجاء فلو عبر بها فسد المعنى{[40307]} { واتبع } الأكثر وهم { الذين ظلموا } أي أوقعوا الظلم بترك{[40308]} النهي عن الفساد ، وما أحسن إطلاقها عن التقييد ب { منهم } { ما } ولما كان المبطر لهم نفس الترف ، بني للمفعول قوله : { أُترفوا فيه } فأبطرتهم{[40309]} النعمة حتى طغوا وتجبروا { وكانوا مجرمين* } أي متصفين على سبيل الرسوخ بالإجرام ، وهو قطع حبل الله على الدوام ، فأهلكهم ربك لإجرامهم ، ولولا ذلك لما فعل ، فإن إهلاكهم على تقدير الانفكاك عن الإجرام يكون ظلماً على ما يتعارفون{[40310]} .


[40282]:في ظ ومد: سؤالهم.
[40283]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40284]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40285]:من ظ ومد، وفي الأصل: فتبين.
[40286]:في ظ: الحبلية.
[40287]:من ظ ومد، وفي الأصل: اجتناب.
[40288]:من ظ ومد، وفي الأصل: يحتمل.
[40289]:في ظ: التأسف.
[40290]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40291]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40292]:في ظ: الإسراء.
[40293]:سقط من ظ.
[40294]:في مد: تلزمه.
[40295]:في ظ: أدام.
[40296]:في ظ: مما.
[40297]:سورة 18 آية 12.
[40298]:في ظ: يجدون.
[40299]:زيد من ظ ومد.
[40300]:من ظ ومد، وفي الأصل: يكون.
[40301]:سقط من مد.
[40302]:زيد من ظ ومد.
[40303]:في مد: المعروف.
[40304]:في مد: المعروف.
[40305]:ليس ما بين الرقمين في ظ.
[40306]:ليس ما بين الرقمين في ظ.
[40307]:زيد من ظ ومد.
[40308]:من ظ ومد، وفي الأصل: ترك.
[40309]:في ظ: فأبطرتم.
[40310]:سقط من ظ ومد.