نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنۢ بُيُوتِكُمۡ سَكَنٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ بُيُوتٗا تَسۡتَخِفُّونَهَا يَوۡمَ ظَعۡنِكُمۡ وَيَوۡمَ إِقَامَتِكُمۡ وَمِنۡ أَصۡوَافِهَا وَأَوۡبَارِهَا وَأَشۡعَارِهَآ أَثَٰثٗا وَمَتَٰعًا إِلَىٰ حِينٖ} (80)

ولما ذكرهم سبحانه بنعمة الإدراك بعد ابتداء الخلق ، وأتبعه ما منّ به على الطير من الارتفاع الحامي لها من الحر ، أتبعه ما يسكنون إليه ، فيظلهم ويجمعهم ؛ لأنه أهم الأشياء للحيوان ، فقال تعالى : { والله } ، أي : الذي له الحكمة البالغة والقدرة الشاملة ، { جعل لكم } ، أي : أيها الغافلون ، { من بيوتكم } ، أصل البيت المأوى ليلاً ، ثم اتسع فيه ، { سكناً } ، هو مصدر بمعنى مفعول ، ولم يسلط عليكم فيها الحشرات والوحوش كما سلطكم عليهم ؛ ثم أتبع ما يخص الحضر ما يصلح له ، وللسفر بما ميزهم به عن الطير وغيرها من سائر الحيوانات ، فقال تعالى : { وجعل لكم } ، أي : إنعاماً عليكم ، { من جلود الأنعام } ، التي سلطكم عليها .

ولما كانت الخيام ، التي من جلود الأنعام ، في ظلها الظليل تقارب بيوت القرى ، جمعها جمعاً ، فقال تعالى : { بيوتاً } ، فإنهم قالوا : إن هذا الجمع بالمسكن أخص ، والأبيات بالشعر أخص ، { تستخفونها } ، أي : تطالبون بالاصطناع خفها ، فتجدونها كذلك ، { يوم ظعنكم } ، أي : وقت ارتحالكم ، وعبر به لأنه في النهار أكثر ، { ويوم إقامتكم } ، ثم أتبعه ما به كمال السكن ، فقال تعالى : { ومن أصوافها } ، أي : الضأن منها ، { وأوبارها } ، وهي : للإبل ، كالصوف للغنم ، { وأشعارها } ، وهي : ما كان من المعز ونحوه ، من المساكن والملابس والمفارش والأخبية وغيرها ، { أثاثاً } ، أي : متاعاً من متاع البيت كثيراً ، من قولهم : شهر أثيث أي كثير ، وأث النبت . إذا كثر { ومتاعاً } تتمتعون به { إلى حين * } ، أي : وقت غير معين ، بحسب كل إنسان في فقد ذلك ، وأعرض عن ذكر الحرير والكتان والقطن ؛ لأنها لم تكن من صناعتهم ، وإشارة إلى الاقتصاد وعدم الإسراف .