اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنۢ بُيُوتِكُمۡ سَكَنٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ بُيُوتٗا تَسۡتَخِفُّونَهَا يَوۡمَ ظَعۡنِكُمۡ وَيَوۡمَ إِقَامَتِكُمۡ وَمِنۡ أَصۡوَافِهَا وَأَوۡبَارِهَا وَأَشۡعَارِهَآ أَثَٰثٗا وَمَتَٰعًا إِلَىٰ حِينٖ} (80)

قوله - تعالى- : { والله جَعَلَ لَكُمْ مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً } ، الآية ، وهذا نوعٌ آخر من دلائل التوحيد .

قوله : " سَكَناً " ، يجوز أن يكون مفعولاً أولاً ، على أنَّ الجعل تصيير ، والمفعول الثاني أحد الجارين قبله ، ويجوز أن يكون الجعل بمعنى الخلقِ ، فيتعدَّى لواحدٍ ، وإنَّما وحد السكن ؛ لأنه بمعنى ما يسكنون فيه ، قاله أبو البقاء .

وقد يقال : إنه في الأصل مصدر ، وإليه ذهب ابن عطية ، فتوحيده واضح ، إلا أن أبا حيَّان منع كونه مصدراً ولم يذكر وجه المنع ، وكأنه اعتمد على قول أهل اللغة : إن السكن " فَعْل " ، بمعنى : " مَفْعُول " : كالقَبْضِ والنقْضِ ، بمعنى : المَنْقُوض والمَقْبُوض ؛ وأنشد الفراء فقال : [ البسيط ]

جَاءَ الشِّتاءُ ولمَّا أتَّخِذْ سَكَناً *** يَا وَيْحَ نَفْسِي مِنْ حَفْرِ القَرامِيصِ{[20003]}

والسَّكنُ : ما سكنتَ إليه وما سَكنْتَ فيه ، قال الزمخشري : " السَّكن : ما يسكن إليه وينقطع إليه من بيت أو إلفٍ " .

واعلم أنَّ البيوت الَّتي يسكن فيها الإنسان على قسمين :

أحدهما : البيوت المتَّخذة من الحجر والمدر ، وهي المرادة من قوله : { جَعَلَ لَكُمْ مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً } ، وهذا القسم لا يمكن نقله بل الإنسان ينتقل إليه .

والثاني : البيوت المتَّخذة من القباب والخيام والفساطيط ، وهي المرادة بقوله : { وَجَعَلَ لَكُمْ مِّن جُلُودِ الأنعام بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا } ، وهذا القسم يمكن نقله مع الإنسان .

قوله : { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ } ، قرأ نافع ، وابن{[20004]} كثير ، وأبو عمرو : بفتح العين ، والباقون : بإسكانها ، وهما لغتان ، كالنَّهْر والنَّهَر .

وزعم بعضهم أن الأصل الفتح ، والسكون تخفيف لأجل حرف الحلق ؛ كالشَّعْر والشعَر " .

والظَّعنُ مصدر ظعن ، أي : ارتحل ، والظَّعينةُ : الهودج فيه المرأة ، وإلا فهو محمل ، ثم كثر حتى قيل للمرأة : ظعينة .

فصل

والمعنى : جعل لكم من جلودِ الأنعام بيوتاً ، يعني : الخِيَام ، والقِبَاب والأخبية ، والفَساطِيط من الأنطاع والأدم ، " تَسْتَخِفُّونَها " ، أي : يخف عليكم حملها ، { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ } : رحلتكم في سفركم ، والظَّعْنُ : سير [ البادية ]{[20005]} ؛ لنجعة ، أو لحضور ماء ، أو طلب مرتع ، والظَّعْنُ أيضاً : الهَوْدَج ؛ قال : [ الهزج ]

ألاَ هَلْ هَاجكَ الأظْعَانُ إذ بَانُوا *** وإذْ جَادتْ بِوشْكِ البَيْنِ غِرْبَانُ{[20006]}

{ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } ، في بلدكم لا يثقل عليكم في الحالتين ، و " مِنْ " ، راجعة إلى الحالتين . { وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَآ } ، يعني : أصواف الضَّأن ، وأوبار الإبل ، وأشعار المعز ، والكنايات راجعة إلى الأنعام ، وذكر الأصواف والأوبار ولم يذكر القطن والكتان ؛ لأنهما لم يكونا ببلاد العرب .

قوله : " أثَاثاً " فيه وجهان :

أحدهما : أنه منصوب عطفاً على " بُيُوتًا " ، أي : وجعل لكم من أصوافها أثاثاً ، وعلى هذا يكون قد عطف مجروراً على مجرورٍ ، ومنصوباً على منصوب ، ولا فصل هنا بين حرف العطف والمعطوف حينئذ .

وقال أبو البقاء{[20007]} - رحمه الله- : " وقد فصل بينه وبين حرف العطف بالجار والمجرور ، وهو قوله عز وجل : { وَمِنْ أَصْوَافِهَا } ، وهو ليس بفصل مستقبح كما زعم في الإيضاح ؛ لأنَّ الجارَّ والمجرور مفعول ، و تقديم مفعول على مفعول قياس " . وفيه نظر ؛ لأنه عطف مجروراً على مثله ، ومنصوباً على مثله .

والثاني : أنه منصوب على الحال ، ويكون قد عطف مجروراً على مثله تقديره : وجعل لكم من جلود الأنعام ، ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها بيوتاً حال كونها أثاثاً ، ففصل بالمفعول بين المتعاطفين ، وليس المعنى على هذا ، إنما هو على الأول .

والأثاث : متاع البيت إذا كان كثيراً ، وأصله : مِنْ أثَّ الشعرُ والنَّباتُ ؛ إذا كثفا وتكاثرا ؛ قال امرؤ القيس : [ الطويل ]

وفَرْعٍ يُغَشِّي المَتْنَ أسْودَ فَاحمٍ *** أثِيثٍ كَقِنْوِ النَّخلَةِ المُتعَثْكِلِ{[20008]}

ونساءٌ أثائِثُ ، أي : كثيرات اللحم ، كأنّ عليهن أثاثاً ، وفلان كثر أثاثهُ . وقال الزمخشري : الأثاث : ما جدَّ من فرش البيت ، والخُرثيُّ : ما قدم منها ؛ وأنشد : [ البسيط ]

تَقادمَ العَهْدُ من أمِّ الوليدِ بِنَا *** دَهْراً وصَارَ أثَاثُ البيتِ خُرثِيَّا{[20009]}

وهل له واحدٌ من لفظه ؟ فقال الفراء : لا ، وقال أبو زيد : واحده أثاثة ، وجمعه في القلَّة : أثثة ؛ ك " بَتَات " و " أبتَّة " ، وقال أبو حيَّان : وفي الكثير على أثث ، وفيه نظر ؛ لأن " فعالاً " ، المضعَّف ، يلزم جمعه على أفعلة في القلَّة والكثرة ، ولا يجمع على " فُعُل " إلا في لفظتين شذَّتا ، وهما : عُيُن وحُجُج ، جمع عيَّان وحجَّاج ، وقد نص النحاة على منع القياس عليهما ، فلا يجوز : زمام وزُمُم ، بل أزمَّة ، وقال الخليل : الأثاث والمتاع واحد ، وجمع بينهما لاختلاف لفظهما ؛ كقوله : [ الوافر ]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . *** وألْفَى قَوْلهَا كَذِباً ومَيْنَا{[20010]}

وقوله : [ الطويل ]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . *** وهِنْدٌ أتَى من دُونِهَا النَّأيُ والبُعْدُ{[20011]}

وقيل : متاعاً : بلاغاً ينتفعون به ، " إلى حين " يعني : الموت ، وقيل : إلى حين البِلَى .


[20003]:وروي بلفظ: جاء الشتاء ولم أتخذ ربضا يا ويح كفي من حفو القراميص ينظر: اللسان والتاج والصحاح (قرفص)، (ربص)، زادة 3/193، البحر المحيط 5/507، الرازي 20/93، الدر المصون 4/351.
[20004]:ينظر: السبعة 375، والنشر 2/304، والإتحاف 2/187، والحجة 393 والبحر 5/507 والدر المصون 4/351.
[20005]:في ب: الدابة.
[20006]:ينظر: القرطبي 10/101.
[20007]:ينظر: الإملاء 2/84.
[20008]:تقدم.
[20009]:البيت للحسن بن علي الطوسي. ينظر: الكشاف 2/521، شواهد الكشاف 564، أمالي ابن الشجري 1/99، الدر المصون 4/352.
[20010]:تقدم.
[20011]:تقدم.