نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا تَعۡمَلُونَ} (98)

ولما أتم سبحانه وعز شأنه البراهين وأحكم الدلائل عقلاً وسمعاً ، ولم يبق لمتعنت{[18383]} شبهة ، ولم يبادروا الإذعان{[18384]} ، بل زادوا في الطغيان ، وكادوا أن يوقعوا{[18385]} الضراب والطعان بين أهل الإيمان ، أعرض سبحانه وتعالى عن خطابهم إيذاناً بشديد الغضب ورابع الانتقام فقال سبحانه وتعالى مخاطباً لرسوله الذي يكون قتلهم على يده : { قل } وأثبت أداة دالة على بعدهم عن الحضرة القدسية فقال : { يا أهل الكتاب } أي من الفريقين { لم تكفرون } أي توقعون الكفر { بآيات الله } أي وهي{[18386]} - لكونه الحائز{[18387]} بجميع الكمال - البينات نقلاً وعقلاً الدالة على أنكم على الباطل لما وضح من أنكم على غير ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام .

ولما كان كفرهم ظاهراً ذكر شهادته تعالى فقال مهدداً{[18388]} { والله } أي والحال أن الله الذي هو محيط بكل شيء قدرة وعلماً فلا إله غيره وقد أشركتم به { شهيد على } كل { ما تعملون * } أي لكونه يعلم سبحانه السر وأخفى{[18389]} وإن حرفتم وأسررتم .


[18383]:في الأصل ومد: لمنعت، وفي ظ: منعت.
[18384]:في مد: للاذعان.
[18385]:في ظ: يرفعوا.
[18386]:في ظ: وهو.
[18387]:من مد، وفي الأصل: إيجاز، وفي ظ: الجائز.
[18388]:من ظ ومد، وفي الأصل: موكدا.
[18389]:في مد: الأخفى.