نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَمَنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (94)

{ فمن } أي فتسبب عن ذلك أنه من{[18310]} { افترى } أي تعمد { على الله } أي الملك الأعظم { الكذب } أي في أمر المطاعم أو{[18311]} غيرها .

ولما كان المراد النهي عن إيقاع الكذب في أي زمن كان ، لا عن إيقاعه في جميع الزمان الذي بعد نزول الآية أثبت الجار فقال : { من بعد ذلك } أي البيان العظيم الظاهر جداً { فأولئك } أي الأباعد الأباغض{[18312]} { هم } خاصة لتعمدهم الكذب على من هو محيط بهم ولا تخفى{[18313]} عليه خافية { الظالمون * } أي المتناهو{[18314]} الظلم بالمشي على خلاف الدليل فعل من يمشي{[18315]} في الظلام ، فهو لا يضع شيئاً في موضعه ، وذلك بتعرضهم إلى أن يهتكهم التام العلم ويعذبهم الشامل القدرة .


[18310]:زيد من ظ.
[18311]:في مد "و".
[18312]:في ظ: الاباعز ـ كذا.
[18313]:في ظ: لا يخفى، وفي مد: لا تخفى ـ كذا.
[18314]:من مد، وفي الأصل: المتباهر، وفي ظ: المتناهون.
[18315]:في ظ: تمشى، وفي مد: يمشي ـ كذا.