نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنۡ ءَامَنَ تَبۡغُونَهَا عِوَجٗا وَأَنتُمۡ شُهَدَآءُۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ} (99)

ثم استأنف{[18390]} إيذاناً بالاستقلال{[18391]} تقريعاً{[18392]} آخر لزيادتهم على الكفر التكفير فقال : { قل يا آهل الكتاب } أي المدعين{[18393]} للعلم واتباع الوحي ، كرر هذا الوصف لأنه مع أنه أبعد في التقريع{[18394]} أقرب إلى التلطف في صرفهم عن ضلالهم { لم تصدون } أي بعد كفركم { عن سبيل الله } أي الملك الذي له القهر والعز والعظمة والاختصاص بجميع صفات الكمال ، وسبيله دينه الذي جاء به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وقدمه اهتماماً به{[18395]} . ثم ذكر المفعول فقال : { من أمن } حال كونكم { تبغونها } أي السبيل { عوجاً } أي بليكم{[18396]} ألسنتكم وافترائكم على الله ، ولم يفعل سبحانه وتعالى إذ أعرض عنهم في هذه الآية ما فعل من قبل{[18397]} إذ أقبل عليهم بلذيذ خطابه تعالى جده وتعاظم مجده{[18398]} إذ قال{[18399]} :{ يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم }[ آل عمران : 65 ] { يا أهل الكتاب لم تكفرون }[ آل عمران : 70 ] و{[18400]}الآية التي بعدها بغير واسطة . وقال أبو البقاء في إعرابه : إن تبغون يجوز{[18401]} أن يكون مستأنفاً وأن يكون حالاً من الضمير في تصدون أو من السبيل ، لأن فيها ضميرين راجعين إليها ، فلذلك يصح{[18402]} أن يجعل حالاً من كل واحد منهما ، وعوجاً حال - انتهى . وقال صاحب القاموس في بنات{[18403]} الواو : بغا الشيء بغواً : نظر إليه كيف هو ، وقال في بنات{[18404]} الياء : {[18405]}بغيته أبغيه{[18406]} : طلبته ، فالظاهر أن جعل عوجاً حالاً - كما قال أبو البقاء - أصوب{[18407]} من جعله مفعولاً - كما قال في الكشاف . ويكون تبغون{[18408]} إما يائياً{[18409]} فيكون معناه : تريدونها معوجة أو ذات عوج ، فإن طلب بمعنى : أراد ؛ وإما أن يكون واوياً بمعنى : ترونها ذات عوج ، أي تجعلونها{[18410]} في نظركم يعني : تتكلفون{[18411]} وصفها{[18412]} بالعوج مع علمكم باستقامتها ، لكن قوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح " ابغني أحجاراً أستنفض{[18413]} بهن " يؤيد قول صاحب الكشاف .

ولما ذكر صدهم وإرادتهم العوج الذي لا يرضاه ذو عقل قال موبخاً : { وأنتم شهداء } أي باستقامتها بشهادتكم{[18414]} باستقامة{[18415]} دين إبراهيم مع قيام أدلة السمع والعقل أنها دينه وأن النبي والمؤمنين أولى الناس به لانقيادهم للأدلة . ولما كان الشهيد قد يغفل ، وكانوا يخفون مكرهم في صدهم ، هددهم{[18416]} بإحاطة علمه فقال : { وما الله } أي الذي تقدم أنه شهيد عليكم وله صفات الكمال كلها { بغافل } أي أصلاً{[18417]} { عما تعملون * }


[18390]:من مد، وفي الأصل وظ: استناف.
[18391]:من ظ ومد، وفي الأصل: للاشتغال.
[18392]:في ظ: تفريعا، وفي مد: تقريعا ـ كذا.
[18393]:في ظ: المذعنين.
[18394]:في الأصل: الوصف لتقريع، وفي ظ: التفريع، وفي مد: لتقريع ـ كذا.
[18395]:في ظ: له.
[18396]:من ظ ومد، وفي الأصل: بغيكم.
[18397]:زيد من ظ ومد.
[18398]:في ظ: إذا قالوا.
[18399]:في ظ: إذا قالوا.
[18400]:سقطت الواو من ظ ومد.
[18401]:في الأصل: يجواز، وفي ظ ومد: يجوز ـ كذا.
[18402]:من ظ ومد، وفي الأصل: لم يصح.
[18403]:من ظ ، وفي الأصل: ثبات، ولا يتضح في مد.
[18404]:في ظ: ثبات.
[18405]:من ظ ومد، وفي الأصل: بغية أبغيته.
[18406]:من ظ ومد، وفي الأصل: بغية أبغيته.
[18407]:من ظ ومد، وفي الأصل: أضرب.
[18408]:في الأًصول: يبغون.
[18409]:في الأصل: باينا، وفي ظ: بيانا، وفي مد: باينا.
[18410]:من ظ ومد، وفي الأصل: أن.
[18411]:في الًأصول: يتكلفون.
[18412]:في ظ: وعيها ـ كذا.
[18413]:من صحيح البخاري ـ باب الاستنجاء بالحجارة، وفي الأصل: استقصر، وفي ظ: استقضى، وفي مد: استقض ـ كذا.
[18414]:سقط من ظ.
[18415]:في ظ: باستقامتكم.
[18416]:من ظ ومد، وفي الأصل: يمددهم.
[18417]:من ظ ومد، وفي الأصل: أضلا.