نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞مُنِيبِينَ إِلَيۡهِ وَٱتَّقُوهُ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَلَا تَكُونُواْ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (31)

ولما كان من الناس من منّ الله عليه بأن كان في هذا الميدان ، وسمت{[53067]} همته إلى مسابقة الفرسان ، {[53068]}فلما رأى{[53069]} أنه لم يلتفت إليه ، ولم يعول أصلاً عليه{[53070]} ، كادت نفسه تطير ، وكانت عادة القوم أن يخاطبوا القوم لمخاطبة رئيسهم تعظيماً له وحثاً لهم على التحلي بما خص به ، جُبرت قلوبهم وشرحت صدورهم فبينت لهم حال من ضمير " أقم " أو من العامل في " فطرت " إعلاماً بأنهم مرادون بالخطاب ، مشار{[53071]} إليهم بالصواب ، فقال : { منيبين } أي راجعين مرة بعد مرة بمجاذبة النفس والفطرة الأولى { إليه } تعالى بالنزوع {[53072]}عما اكتسبتموه{[53073]} من رديء الأخلاق إلى تلك الفطرة السليمة المنقادة للدليل ، الميالة إلى سواء السبيل .

ولما لم يكن بعد الرجوع إلى المحجة{[53074]} إلا الأمر{[53075]} بلزومها خوفاً من الزيغ عنها دأب المرة الأولى . قال عاطفاً{[53076]} على { فأقم } : { واتقوه } أي خافوا أن تزيغوا عن سبيله يسلمكم في أيدي أولئك المضلين ، فإذا خفتموه فلزمتموها كنتم ممن تخلى عن الرذائل { وأقيموا الصلاة } تصيروا{[53077]} ممن تحلى بالفضائل - هكذا دأب الدين أبداً تخلية ثم تحلية : أول الدخول إلى الإسلام التنزيه ، وأول الدخول في{[53078]} القرآن الاستعاذة ، وهو أمر ظاهر معقول ، مثاله من أراد أن يكتب في شيء إن مسح ما فيه من الكتابة انتفع بما كتب ، وإلا أفسد الأول ولم يقرأ الثاني - والله الموفق .

ولما كان الشرك {[53079]}من الشر{[53080]} بمكان ليس هو لغيره ، أكد النهي عنه بقوله : { ولا تكونوا } أي كوناً ما { من المشركين } أي لا تكونوا ممن يدخل في عدادهم بمواددة{[53081]} أو معاشرة أو عمل تشابهونهم فيه فإنه " من تشبه بقوم فهو منهم " وهو عام في كل شرك سواء كان بعبادة صنم أو نار أوغيرهما ، أو بالتدين بما يخالف النصوص من أقوال الأحبار والرهبان وغير ذلك .


[53067]:في ظ: سمعت ـ خطأ.
[53068]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[53069]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[53070]:زيدت الواو بعده في الأصل، ولم تكن في ظ وم فحذفناها.
[53071]:من م، وفي الأصل: مشارا، وفي ظ: مشيرا.
[53072]:من م، وفي الأصل: كما اكتسبوه، وفي ظ: عما ألفتموه.
[53073]:من م، وفي الأصل: كما اكتسبوه، وفي ظ: عما ألفتموه.
[53074]:من م، وفي الأصل وظ: الحجة.
[53075]:من ظ وم، وفي الأصل: الأمن.
[53076]:في ظ: عطفا.
[53077]:سقط من ظ.
[53078]:في ظ وم: إلى.
[53079]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[53080]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[53081]:من ظ وم، وفي الأصل: بموادة.