نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ضَرَبَ لَكُم مَّثَلٗا مِّنۡ أَنفُسِكُمۡۖ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُم مِّن شُرَكَآءَ فِي مَا رَزَقۡنَٰكُمۡ فَأَنتُمۡ فِيهِ سَوَآءٞ تَخَافُونَهُمۡ كَخِيفَتِكُمۡ أَنفُسَكُمۡۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ} (28)

ولما بان من هذا أنه المتفرد في الملك بشمول العلم وتمام القدرة وكمال الحكمة ، اتصل بحسن أمثاله وإحكام{[52948]} مقاله وفعاله قوله : { ضرب لكم } أي بحكمته في أمر الأصنام و{[52949]} بيان إبطال من يشرك بها وفساد قوله بأجلى ما يكون من التقرير : { مثلاً } مبتدئاً { من أنفسكم } التي هي{[52950]} أقرب الأشياء إليكم ، فأنتم لما تذكرون به أجدر بأن{[52951]} تفهموه .

ولما كان حاصل المثل أنه لا يكون مملوك كمالك ، وكان التقرير أقرب إلى التذكير وأبعد عن التنفير{[52952]} ، قال منكراً موبخاً مقرراً{[52953]} : { هل لكم } أي يا من عبدوا مع الله بعض عبيده { من ما } أي من بعض ما { ملكت أيمانكم } أي من العبيد أو{[52954]} الإماء الذين هم بشر مثلكم ، وعم في النفي الذي هو المراد بالاستفهام بزيادة الجار بقوله : { من شركاء{[52955]} } أي{[52956]} في حالة من الحالات يسوغ لكم بذلك أن تجعلوا لله شركاء{[52957]} ، ونبه على ما في{[52958]} إيجاد الرزق ثم قسمته{[52959]} بين الخلق وغير ذلك من شؤونه بقوله : التفاتاً{[52960]} بعد طول التعبير بالغيبة التي قد يتوهم معها بعد - إلى التكلم بالنون الدال مع القرب على العظمة ولذة{[52961]} الإقبال بالمخاطبة : { فيما رزقناكم } أي بما لنا من العظمة من مال أو جاه مع ضعف ملككم فيه .

ولما كانت الشركة سبباً لتساوي{[52962]} الشريكين في الأمر المشترك قال : { فأنتم } أي معاشر الأحرار والعبيد . ولما كان ربما توهم أن " من شركاء " صفة لأولاد{[52963]} من سراريهم ، قدم الصلة دفعاً لذلك فقال : { فيه } أي الشيء الذي وقعت فيه الشركة من ذلك الرزق خاصة لا غيره من نسب أو حسب ونحوهما أو خفة في بدن أو قلب أو طول في عمر ونحوها ، وأما أولادهم من السراري فربما ساووهم في ذلك وغيره من النسب ونحوه ، والعبيد ربما ساووهم في قوة البدن وطول العمر أو زادوا{[52964]} { سواء } ثم بين المساواة التي هي أن يكون حكم أحد القبيلين{[52965]} في المشترك على السواء كحكم الآخر لا يستبد أحدهما عن الآخر بشيء بقوله : { تخافونهم } أي معاشر السادة في التصرف في ذلك الشيء المشترك .

ولما كانت أداة التشبيه أدل ، أثبتها فقال{[52966]} : { كخيفتكم أنفسكم } أي كما تخافون بعض من تشاركونه ممن يساويكم في الحرية والعظمة أن تتصرفوا في الأمر المشترك بشيء لا يرضيه وبدون إذنه ، فظهر أن حالكم في عبيدكم مثل له{[52967]} {[52968]}فيمن أشركتموهم{[52969]} به موضح لبطلانه ، فإذا لم{[52970]} ترضوا هذا لأنفسكم وهو أن يستوي{[52971]} عبيدكم معكم{[52972]} في الملك فكيف ترضونه بخالقكم في هذه الشركاء التي زعمتموها فتسوونها به وهي من أضعف خلقه أفلا{[52973]} تستحيون ؟ .

ولما كان هذا المثال ، في الذروة من الكمال ، كان السامع جديراً بأن يقول : جل ألله ! ما أعلى شأن هذا البيان ! هل يبين كل شيء هكذا ؟ فقال : { كذلك } أي مثل هذا البيان العالي { نفصل } أي نبين ، لأن الفصل هو الميز وهو البيان ، وذلك على وجه عظيم - بما أشار إليه التضعيف مع التجديد والاستمرار : { الآيات } أي الدلالات الواضحات .

ولما كان البيان لا ينفع المسلوب قال : { لقوم يعقلون* } إشارة إلى أنهم إن{[52974]} لم يعملوا بمقتضى ذلك كانوا مجانين ، لأن{[52975]} التمثيل يكشف المعاني بالتصوير والتشكيل{[52976]} كشفاً لا يدع لبساً ، فمن خفي عليه لم يكن له تمييز{[52977]} .


[52948]:من ظ ومد، وفي الأصل: أحكم.
[52949]:زيد من ظ ومد.
[52950]:سقط من ظ.
[52951]:من ظ ومد، وفي الأصل: أن.
[52952]:من مد، وفي الأصل وظ: التغير.
[52953]:من ظ ومد، وفي الأصل: مقرر.
[52954]:في ظ "و".
[52955]:من ظ ومد والقرآن الكريم، وفي الأصل: شركائكم.
[52956]:زيد من ظ ومد.
[52957]:زيد من ظ ومد.
[52958]:زيد في الأصل: غيره، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[52959]:من ظ ومد، وفي الأصل: قسمه.
[52960]:زيد من ظ ومد.
[52961]:من ظ ومد، وفي الأصل: كذا.
[52962]:في ظ: للتساوي.
[52963]:في ظ: الأولاد.
[52964]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[52965]:في ظ: القبيلتين.
[52966]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[52967]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[52968]:من ظ ومد، وفي الأصل: فيما أشتركتموه.
[52969]:من ظ ومد، وفي الأصل: فيما أشتركتموه.
[52970]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[52971]:في ظ: يسوي.
[52972]:سقط من ظ ومد.
[52973]:في ظ ومد: فلا ـ بحذف همزة الاستفهام.
[52974]:سقط من ظ.
[52975]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا.
[52976]:من ظ ومد، وفي الأصل: التشكيك.
[52977]:من ظ ومد، وفي الأصل: تميز.