النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞مُنِيبِينَ إِلَيۡهِ وَٱتَّقُوهُ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَلَا تَكُونُواْ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (31)

قوله : { مُنِيبِينَ إِلَيْهِ } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : مقبلين إليه ، قاله يحيى بن سلام والفراء .

الثاني : داعين إليه ، قاله عبيد بن يعلى .

الثالث : مطيعين له ، قاله عبد الرحمن بن زيد .

الرابع : تائبين إليه من الذنوب ، ومنه قول أبي{[2181]} قيس بن الأسلت :

فإن تابوا فإنّ بني سليم *** وقومهم هوازن قد أنابوا

وفي أصل الإنابة قولان{[2182]} :

أحدهما : أن أصله القطع ومنه أخذ اسم الناب لأنه قاطع فكأن الإنابة هي الانقطاع إلى الله عز وجل بالطاعة .

الثاني : أن أصله الرجوع مأخوذ من ناب ينوب إذا رجع مرة بعد مرة ومنه النوبة لأنها الرجوع إلى عادة .


[2181]:في القرطبي (أبي) قيس وهو الصواب.
[2182]:ينقل القرطبي عن الماوردي، وفي أصل الإنابة قولان... ص 31 ج 14.