نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّمَا ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا لَعِبٞ وَلَهۡوٞۚ وَإِن تُؤۡمِنُواْ وَتَتَّقُواْ يُؤۡتِكُمۡ أُجُورَكُمۡ وَلَا يَسۡـَٔلۡكُمۡ أَمۡوَٰلَكُمۡ} (36)

ولما أتم العلة الأولى أقبل على الثانية الصادة{[59935]} عن الطاعة القائدة إلى المعصية الملائمة للشهوة المبطلة للأعمال الموجبة للتهاون المؤدي إلى عدم المغفرة ، فقال مرغباً في طاعته الموجبة للفوز الدائم ببيان قصر أيام المحنة وتجرع مرارات المشقة : { إنما الحياة } {[59936]}وأشار إلى دناءتها تنفيراً عنها بقوله : { الدنيا } ولما كان مطلق العلو موجباً لأعظم اللذاذة فكيف إذا كان موجبه الدين الضامن لدوام اللذة موصولاً{[59937]} دنيويها بأخرويها ، وكان اللعب ما ينشأ من زيادة البسط وينقضي بسرعة مع دلالته على الخفة{[59938]} كالرقص ، قدمه إشارة إلى أن العاقل من يسعى في زيادة بسط{[59939]} يحمل على الرزانة{[59940]} ويدوم ، وأتبعه{[59941]} اللهو {[59942]}لأنه ما{[59943]} يستجلب به السرور كالغنا إشارة إلى أنه إن كان المراد بالدنيا زيادة بسطها فهو ينقضي بسرعة ، مع ما فيه من الرعونة ، وإن كان المراد أصل البسط والسرور فعندكم منه بالعلو الحاصل لكم بالجهاد ما هو في غاية العظمة والجد والثبات فلا سفه أعظم من العدول عنه إلى ما إن سر حمل-{[59944]} على الطيش{[59945]} وانقضى بسرعة ، فقال : { لعب } أي أعمال-{[59946]} ضائعة سافلة تزيد في السرور و{[59947]}يسرع اضمحلاله ، فيبطل من غير ثمرة { ولهو } أي مشغلة يطلب بها إثارة اللذة كالغنا وحيرة{[59948]} وغفلة ، فإن تتبعوها تكفروا وتبطروا وتجترئوا{[59949]} على الله ، وإن تكفروا به وتجترئوا عليه-{[59950]} تبطل أجوركم فلا يكون لكم أجر-{[59951]} ولا مال لأنه يبطل أعمالكم وأموالكم بكونها تصير صوراً لا معاني لها .

ولما صور سبحانه الدنيا بألذ صورها عند الجاهل وأمضها عند العاقل ، وحاصله{[59952]} أنها زيادة سرور لمن كان مسروراً ، واستجلاب له{[59953]} لمن كان مضروراً ، لكنه سريع الانصرام بخلاف ثمرة{[59954]} الاجتماع على الدين من سرور العلو بالإسلام ، فإنه باق على الدوام ، علم أن التقدير بناء على ما تبع وصف الدنيا ، {[59955]}والآخرة{[59956]} جد وعمل وحضور فإن تقبلوا عليها تؤمنوا وتتقوا فلا تخدعنكم الدنيا على دناءتها{[59957]} عن نيل الآخرة بالجهاد الأكبر والأصغر{[59958]} على شرفها{[59959]} وشرفه ، قال بانياً على ما أرشد السياق إلى تقديره-{[59960]} : { وإن تؤمنوا وتتقوا } أي تخافوا فتجعلوا بينكم وبين غضبه سبحانه وقاية من جهاد أعدائه ومقاساة لفح إيقاد الحروب وحر الأمر بالمعروف وإنفاق الأموال في ذلك ، فتكونوا جادين فتتركوا اللهو واللعب القائدين إلى الكفر { يؤتكم } أي الله الذي فعلتم ذلك من أجله في الدار الآخرة { أجوركم } أي ثواب كل أعمالكم لبنائها على الأساس ولأنه غني لا ينقصه إلا عطاء ، والآية من الاحتباك : ذكر الحياة الدنيا واللهو واللعب أولاً دال{[59961]} على ذكر الآخرة والجد ثانياً ، وذكر الإيمان والتقوى ثانياً دال{[59962]} على حذف ضدهما الكفران والجرأة أولاً ، وسره أن تصوير الشيء بحال الصبي والسفيه أشد في الزجر عنه عند ذوي الهمم العالية ، وذكر الأجر المرتب على الخوف الذي هو فعل الحزمة{[59963]} أعون على تركه .

ولما كان الملعوب به الملهو{[59964]} منه يسأل اللاعب{[59965]} اللاهي من ماله ، ولا يقنع عند سؤاله ، فيكون سبباً لضياع أعماله وأمواله ، بين أن-{[59966]} المعبود بخلاف ذلك في الأمرين ، وأنه يعطي ولا يأخذ لنفسه شيئاً وإنما أخذه أمره{[59967]} بمواصلة بعضكم لبعض فقال تعالى : { ولا يسئلكم } أي الله-{[59968]} في الدنيا { أموالكم * } أي لنفسه ولا كلها ، وهذا مفهم لأنهم إن لم يتقوا بما ذكر سلط عليهم من يأخذ أموالهم بما يخرج أضغانهم ، قال ابن برجان : ومتى سئلوا أموالهم بخلوا ، فإن أكرهوا على ذلك أشحنوا ضغائن وحقائد ، ولم يكن من الإمام لهم نصيحة ولا منهم للإمام ولا لبعضهم لبعض ، وكان الخلاف ، و-{[59969]}في ذلك الحالقة ، وهو إنذار منه سبحانه بما يكون بعد ، وما أنذر شيئاً إلا كان منه ما شاء الله .


[59935]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: الصادرة.
[59936]:زيد في الأصل و ظ و م: الدنيا.
[59937]:زيد من ظ و م ومد.
[59938]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: الجنة.
[59939]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: بسطه.
[59940]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: المواوزه.
[59941]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: يتبعه.
[59942]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فإنه مما.
[59943]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فإنه مما.
[59944]:زيد من مد.
[59945]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: البطش.
[59946]:زيد من م ومد.
[59947]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: ما.
[59948]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: حسرة.
[59949]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: تنختروا.
[59950]:زيد من ظ و م ومد.
[59951]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: حاله.
[59952]:زيد من م ومد.
[59953]:في م ومد: أثمره.
[59954]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بالآخرة.
[59955]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بالآخرة.
[59956]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بالآخرة.
[59957]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: وقاتها.
[59958]:زيدت الواو في الأصل ولم تكن في ظ و م ومد فحذفناها.
[59959]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: سرفها.
[59960]:زيد من ظ و م ومد.
[59961]:من ظ و م، وفي الأصل:دلالة.
[59962]:من ظ و م، وفي الأصل:دلالة.
[59963]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: الحربه.
[59964]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: اللهو.
[59965]:زيدت الواو في الأصل و ظ و م ولم تكن في مد فحذفناها.
[59966]:زيد من مد.
[59967]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: أمر.
[59968]:زيد من م ومد.
[59969]:زيد من ظ و م ومد.