نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِن يَسۡـَٔلۡكُمُوهَا فَيُحۡفِكُمۡ تَبۡخَلُواْ وَيُخۡرِجۡ أَضۡغَٰنَكُمۡ} (37)

ولما كان الإنسان ، لما جبل عليه من النقصان ، قد يهلك جميع أمواله لهواً ولعباً بالمقامرة ونحوها ، ولا ينهاه ذلك بل لا يزيده إلا إقبالاً رجاء أن يظفر ، ولو سئل جميع ماله في الطاعة لبخل ، قال تعالى ذاكراً لهم ذلك تنبيهاً عليه وإيماء إلى حلمه تعالى عنهم وتحببه إليه معللاً ما قبله : { أن يسئلكموها } أي الأموال كلها ، ولما كانت{[59970]} الأموال قد تطلق على معظمها ، حقق المعنى بقوله : { فيحفكم } أي يبالغ في سؤالكم ويبلغ فيه الغاية حتى يستأصلها فيجهدكم بذلك { تبخلوا } فلا تعطوا شيئاً { ويخرج } أي الله أو المصدر المفهوم من " تبخلوا " بذلك السؤال { أضغانكم * } أي ميلكم عنه حتى يكون آخر{[59971]} ذلك عداوة وحقداً ، وقد دل{[59972]} إضافة الأضغان إلى ضميرهم أن كل إنسان ينطوي بما له من النقصان ، على ما جبل عليه من الإضغان ، إلا من عصم الرحيم الرحمن ، قال الرازي : وهذا دليل على أن العبد إذا منع في مواسم الخيرات سوى الزكاة لم يخرج من البخل ، فحد البخل منع ما يرتضيه الشرع والمروءة فلا بد من مراعاة المروءة ورفع قبح الأحدوثة ، وذلك يختلف باختلاف الأشخاص ، وقدم المادة مهما{[59973]} ظهر له أن فائدة البذل أعظم من فائدة الإمساك ثم{[59974]} يشق عليه البذل فهو بخيل محب للمال ، والمال لا ينبغي أن يحب لذاته بل لفائدته ، وحفظ المروءة {[59975]}أعظم و{[59976]}أفضل وأقوى من التنعم بالأكل الكثير مثلاً .


[59970]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: كان.
[59971]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: أحس.
[59972]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: ذلك أيضا أن.
[59973]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: منهما.
[59974]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: لم-كذا.
[59975]:سقط ما بين الرقمين من م ومد.
[59976]:سقط ما بين الرقمين من م ومد.