نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالُواْ بَلَىٰ قَدۡ جَآءَنَا نَذِيرٞ فَكَذَّبۡنَا وَقُلۡنَا مَا نَزَّلَ ٱللَّهُ مِن شَيۡءٍ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا فِي ضَلَٰلٖ كَبِيرٖ} (9)

{ قالوا بلى } ولما طابق هذا الجواب فتوقع السامع إيضاحه ، أفصحوا بما أفهمه ، وشرحوه تأسفاً على أنفسهم مما حل بهم وتحسراً ، فقالوا : { قد جاءنا } وأظهروا موضع الإضمار تأكيداً وتنصيصاً فقالوا{[66854]} : { نذير * } أي مخوف بليغ التحذير { فكذبنا } أي فتسبب عن مجيئه أننا أوقعنا التكذيب بكل ما قاله النذير { وقلنا } أي زيادة في التكذيب {[66855]}والنكاية له والعناد الذي حل شؤمه بنا{[66856]} : { ما نزل الله } أي الذي له الكمال كله ، عليكم ولا{[66857]} على غيركم ، ولعل التعبير بالتفعيل إشارة إلى إنكارهم الفعل بالاختيار الملازم للتدريج - تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، وأغرقنا في النفي فقلنا : { من شيء } لا وحياً ولا غيره ، وما كفانا هذا الفجور حتى قلنا مؤكدين : { إن } أي ما .

ولما كان تكذيبهم برسول واحد تكذيباً لجميع الرسل قالوا عناداً{[66858]} : { أنتم } أي أيها النذر المذكورون في " نذير " المراد به الجنس ، وفي خطاب الجمع إشارة أيضاً إلى أن جواب الكل للكل كان متحداً مع افتراقهم في الزمان ، حتى كأنهم كانوا على{[66859]} ميعاد { إلا في ضلال } أي بعد عن الطريق وخطأ وعمى محيط بكم { كبير * } فبالغنا في التكذيب والسفه بالاستجهال والاستخفاف .


[66854]:- زيد في الأصل: جاءنا، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66855]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66856]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66857]:- زيد من م.
[66858]:- سقط من ظ وم.
[66859]:- زيد من ظ وم.