نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَقَدۡ زَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنۡيَا بِمَصَٰبِيحَ وَجَعَلۡنَٰهَا رُجُومٗا لِّلشَّيَٰطِينِۖ وَأَعۡتَدۡنَا لَهُمۡ عَذَابَ ٱلسَّعِيرِ} (5)

ولما أخبر سبحانه وتعالى عن بديع هذا الخلق ، ونبه على بعض دقائقه وأمر بالإبصار{[66767]} وتكريره ، وكان السامع أول ما يصوب نظره إلى السماء لشرفها وغريب صنعها وبديع وضعها ومنيع رفعها ، فكان بحيث يتوقع الإخبار عن هذه الزينة التي رصعت بها ، قال في جواب من{[66768]} توقعه مؤكداً بالقسم إعلاماً بأنه ينبغي أن يبعد العاقل عن إنكار شيء مما ينسب إلى صاحب هذا الخلق من الكمال ، عاطفاً{[66769]} على ما تقديره : لقد كفى هذا القدر في الدلالة على عظمة {[66770]}مبدع هذا الصنع{[66771]} وتمام قدرته : { ولقد }{[66772]} واستجلب الشكر بجلب المسار فقال ناظراً إلى مقام العظمة صرفاً للعقول عما اقتضاه " الرحمن " من عموم الرحمة تذكيراً بما في الآية الماضية ، وتنبيهاً على ما في الزينة بالنجوم من مزجها بالرجوم الذي هو عذاب " {[66773]}الجن المتمردين الطاغين{[66774]} " : { زينا } دلالة أخرى {[66775]}تدل على العظمة{[66776]} بعد تلك الدلالة الأولى{[66777]} { السماء الدنيا } {[66778]}أي أدنى السماوات إلى الأرض ، وهي التي {[66779]}تشهد وأنتم دائماً{[66780]} تشاهدونها ، وهي سقف الدار التي اجتمعتم فيها في هذه الحياة الدنيا{[66781]} { بمصابيح } أي نجوم متقدة عظيمة جداً ، كثرتها تفوت الحصر ، ظاهرة سائرة مضيئة زاهرة . وهي الكواكب التي تنور الأرض بالليل إنارة السرج التي تزينون بها سقوف دوركم ، فتفيد شعبة من ضوء الصباح ، والتزيين بها لا يمنع أن تكون مركوزة فيها فوقها من السماوات{[66782]} وهي تتراءى لنا بحسب الشفوف بما للأجرام السماوية من الصفاء ، ولتلك المصابيح من شدة الإضاءة .

ولما أخبر - {[66783]}جلت قدرته{[66784]} - بعظيم قدرته فيها منبهاً على ما فيها من جلب المسار بتلك الأنوار ، والهداية في الدين والدنيا ، التي لولا هي لما انتفع أحد في ليل انتفاعاً تاماً ، أخبر بما فيها مع الزينة من دفع المضار بعبارة عامة ، وإن كان المراد البعض{[66785]} الأغلب ، فإن ما للرجوم منها غير ما للاهتداء والرسوم فقال : { وجعلناها } أي النجوم من حيث هي{[66786]} بعظمتنا مع كونها زينة وأعلاماً للهداية { رجوماً } جمع رجم وهو مصدر واسم لما يرجم به { للشياطين } الذين يستحقون{[66787]} الطرد {[66788]}والبعد والحرق{[66789]} من الجن لما لهم من الاحتراق ، {[66790]}وذلك بياناً لعظمتنا{[66791]} وحراسة للسماء الدنيا التي هي محل تنزل أمرنا بالقضاء والقدر ، وإنزال هذا الذكر{[66792]} الحكيم لئلا يفسدوا باستراق السمع منها على الناس دينهم الحق ، ويلبسوا عليهم أمرهم بخلط الحق الذي ختمنا به الأديان بالباطل ، فيخرجوهم - لأنهم أعداؤهم - من النور إلى الظلمات كما{[66793]} كانوا في الجاهلية ، مع ما فيها بما خلق سبحانه في أمزجتها من ترطيب وتجفيف ، وحر وبرد واعتدال ، ينشأ عنه الفصول الأربعة ، وقهرها به من شروق وغروب وحركة وسكون يعرف بها ما إليه المآل ، مما أخبرت به الرسل من الزوال ، مع ما يدل من الليل والنهار والعشي والإبكار ، وأشياء يكل عنها الوصف في ذواتها وعن إحصاء منافعها ، حتى لو عدم{[66794]} شيء مما في السماوات مما دبره الحكيم لصلاح{[66795]} هذا العالم يهلك كل حيوان ونبات على وجه الأرض ، والشهاب المرجوم به منفصل من نار{[66796]} الكواكب ، وهو قار{[66797]} في فلكه على حاله ، كقبس النار يؤخذ منها وهي باقية {[66798]}على حالها{[66799]} لا تنقص ، وذلك مسوغ لتسميتها بالرجوم ، فمن لحقه الشهاب منهم قتله أو ضعضع أمره وخبله . ويحتمل مع ذلك أن يكون المراد : ظنوناً لشياطين الإنس وهم المنجمون يتكلمون بها رجماً بالغيب في أشياء هي {[66800]}من عظيم{[66801]} الابتلاء ليتبين الموقن من المزلزل ، والعالم من الجاهل . وفي البخاري{[66802]} : قال قتادة : " خلقت النجوم لثلاث : زينة للسماء ، ورجوماً للشياطين ، وعلامات يهتدى بها ، فمن تأول فيها غير{[66803]} ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف بما لا علم له به . " ولما كان التقدير : ورجمناهم بها بالفعل عند استراقهم للسمع إبعاداً لهم عن مسكن المكرمين ، ومحل النزاهة والأنس ومهبط القضاء والتقدير ، ونكالاً لغيرهم من أمثالهم عذاباً لهم في الدنيا ، عطف عليه قوله ترهيباً من جلاله بعد ما رغب في عظيم جماله{[66804]} : { وأعتدنا } أي{[66805]} هيأنا في الآخرة مع هذا الذي في الدنيا بما لنا من العظمة { لهم } أي الشياطين {[66806]}الذين يسترقون{[66807]} السمع{[66808]} { عذاب السعير - } أي النار{[66809]} التي هي في غاية الاتقاد ، {[66810]}ففي الآية{[66811]} بشارة لأهل السمع والبصر {[66812]}والعقل ، وفيها من التنبيه ما لا يخفى{[66813]} .


[66767]:- من ظ وم، وفي الأصل: بالاستبصار.
[66768]:- زيد من ظ وم.
[66769]:- زيد من ظ وم.
[66770]:- في ظ وم: مبدعه.
[66771]:- في ظ وم: مبدعه.
[66772]:- زيد في الأصل: فقال أي، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66773]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66774]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66775]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66776]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66777]:- زيد في الأصل: فقال، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66778]:- سقط من ظ وم.
[66779]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66780]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66781]:- سقط من ظ وم.
[66782]:- زيد من ظ وم.
[66783]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66784]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66785]:- زيد في الأصل: أعم، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66786]:- زيد من ظ وم.
[66787]:- في ظ وم: يحق لها.
[66788]:- زيد في الأصل: حراسة، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66789]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66790]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66791]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66792]:- زيد في الأصل: حراسة، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66793]:- زيد من ظ وم.
[66794]:- من ظ وم، وفي الأصل: إن.
[66795]:- من ظ وم، وفي الأصل: من صلاح.
[66796]:- زيد في الأصل: أي من نار، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66797]:- من ظ وم، وفي الأصل: مادر.
[66798]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66799]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66800]:- من ظ وم، وفي الأصل: عظيمة.
[66801]:- من ظ وم، وفي الأصل: عظيمة.
[66802]:- راجع 1/ 404.
[66803]:- من ظ وم، وفي البخاري: بغير، وفي الأصل: خلاف.
[66804]:- من ظ وم، وفي الأصل: جلاله.
[66805]:- زيد في الأصل: بما، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66806]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66807]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66808]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[66809]:- زيد من ظ وم.
[66810]:- في ظ وم: فالآية.
[66811]:- في ظ وم: فالآية.
[66812]:-سقط ما بين الرقمين من م.
[66813]:-سقط ما بين الرقمين من م.