نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَجَآءَ فِرۡعَوۡنُ وَمَن قَبۡلَهُۥ وَٱلۡمُؤۡتَفِكَٰتُ بِٱلۡخَاطِئَةِ} (9)

ولما أخبر تعالى عمن أهلك بالريح ومن أهلك بما سببه الريح تسبيباً قريباً بغير واسطة ، وكان ذلك كله{[67915]} - لخروجه عن العادة - راداً على أهل الطبائع ، أخبر بمن أهلك{[67916]} مما سببته الريح من الماء بواسطة السحاب ، وكانت سبب تطابقه عليهم مع أن كفرهم بالتعطيل الذي هو أنحس أنواع الكفر للقول بالطبيعة التي تتضمن الإنكار للبعث ، وكان إغراقهم بما يكذب معتقدهم لخروجه عن العادة ، فقال منبهاً على قوة كفرهم بالمجيء : { وجاء } أي أتى إتياناً عالياً شديداً { فرعون } أي{[67917]} الذي ملكناه على طائفة من الأرض فعتى وتجبر وادعى الإلهية ناسياً هيبتنا وقدرتنا بنقمتنا وأنكر الصانع وقال بالطبائع { ومن قبله } أي في جهته وفي حيزه وما يليه وفي السير بسيرته{[67918]} من العلو في الأرض بغير الحق والعتو في الكفر ، وهو ظرف مكان ، هكذا على قراءة البصريين والكسائي{[67919]} بكسر الكاف وفتح الموحدة ، فعم ذلك كل من كان كافراً عاتياً من قبله ومن بعده ، وهو معنى قراءة الباقين بفتح القاف وإسكان الباء الموحدة{[67920]} على أنه ظرف يقابل " بعد " بزيادة .

ولما كان قوم لوط عليه السلام قد جمعوا أنواعاً من الفسوق لم يشاركهم فيها أحد ، فاشتمل عذابهم على ما لم يكن مثله عذاب ، فكان كل من فعلهم الذي لم يسبقهم به أحد من العالمين وعذابهم الذي ما كان مثله{[67921]} قبل ولا بعد ، راداً على أهل الطبائع{[67922]} ، نص عليهم من بين من دخل فيمن{[67923]} قبله على القراءتين فقال : { والمؤتفكات } أي أهل المدائن المنقلبات بأهلها حتى صار{[67924]} عاليها سافلاً{[67925]} لما حصل لأهلها من الانقلاب حتى صاروا إياه{[67926]} واتبعت حجارة الكبريت{[67927]} وخسف بها وغمرت بما ليس في الأرض مثله وهي قرى قوم لوط عليه السلام { بالخاطئة * } أي الخطأ أو الأفعال ذات الخطأ التي تتخطى منها إلى نفس الفعل القبيح من اللواط والصفع والضراط مع الشرك وغير ذلك من أنواع الفسق والعناد والطغيان .


[67915]:- زيد من ظ وم.
[67916]:- من ظ وم، وفي الأصل: هلك.
[67917]:- سقط من م.
[67918]:- من ظ وم، وفي الأصل: في سيرته.
[67919]:- من ظ وم، وفي الأصل: الكشاف- وراجع نثر المرجان 7/472.
[67920]:- سقط من ظ وم.
[67921]:- من ظ وم، وفي الأصل: قبله.
[67922]:- سقط من م.
[67923]:- من ظ وم، وفي الأصل: فيما.
[67924]:- من ظ وم، وفي الأصل: عليها سيافنا.
[67925]:- من ظ وم، وفي الأصل: عليها سيافنا.
[67926]:- في الأصل بياض ملأناه من ظ وم.
[67927]:- من ظ وم، وفي الأصل: خسفت.