نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَأَنَّا مِنَّا ٱلصَّـٰلِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَۖ كُنَّا طَرَآئِقَ قِدَدٗا} (11)

ولما أخبر سبحانه بسهولة{[69084]} إيمانهم ، فكان ربما ظن أن ذلك ما كان إلا لأن شأنهم اللين ، أتبعه ما يعلم أن ذلك خارقة لأجله صلى الله عليه وسلم كانت ، و{[69085]}لإعظامه وإكرامه{[69086]} وجدت ، فقال حكاية عنهم مؤكدين لأن الكلام السابق ظاهر في سلامة طباع الكل : { وإنا منا } أي أيها الجن { الصالحون } أي العريقون في صفة الصلاح التي هي مهيئة لقبول كل خير .

ولما كان غير الصالح{[69087]} قد يكون فاسداً بأن يكون مباشراً للفساد قاصداً له وقد يكون غير مباشر له ، قالوا متفطنين{[69088]} لمراتب العلوم والأعمال المقربة والمبعدة : { ومنا } وبنى الظرف المبتدأ به لإضافته إلى مبني فقيل : { دون } أي قوم في أدنى رتبة من{[69089]} { ذلك } أي هذا الوصف الشريف العالي .

ولما كان من دون الصالح ذا أنواع{[69090]} كثيرة بحسب قابليته للفساد أو الصلاح وتهيؤه له أو بعده عنه ، حسن بيان ذلك بقولهم{[69091]} : { كنا } أو كوناً هو كالجبلة { طرائق } أي ذوي طرق{[69092]} أي مذاهب ووجوه كثيرة ، وأطلقوا الطرق على أصحابها إشارة إلى شدة تلبسهم بها .

ولما كان الانفصال قد يكون بأدنى شيء ، بين أنه على أعلى الوجوه فأطلق عليهم نفس المنقطع ووصفهم به فقال : { قدداً * } أي فرقاً متفرقة أهواؤها ، جمع قدة وهي الفرقة من الناس هواها على غير هواهم{[69093]} ، من القد و{[69094]}هو القطع الموجب للتفرق العظيم مثل السيور التي تقطع من الجلد وتقد منه بحيث تصير كل فرقة{[69095]} على حدتها ، قال الحسن والسدي{[69096]} : كافرين ومسلمين ورافضة ومعتزلة و{[69097]}مرجئة وغير ذلك مثل فرق الإنس .


[69084]:- زيد من ظ وم.
[69085]:- زيد من ظ وم.
[69086]:- من ظ وم، وفي الأصل: لا كرامه.
[69087]:- من ظ وم، وفي الأصل: الصلاح.
[69088]:- من ظ وم، وفي الأصل: متفطنين.
[69089]:- زيد من ظ وم.
[69090]:- من ظ وم، وفي الأصل: الأنواع.
[69091]:- من ظ وم، وفي الأصل: قولهم.
[69092]:- زيد في الأصل: متعددة وطريق، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[69093]:- من ظ وم، وفي الأصل: هواها.
[69094]:- زيد من ظ وم.
[69095]:- راجع معالم التنزيل 7/ 133.
[69096]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[69097]:- زيد من ظ وم.