نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَأَنَّهُۥ تَعَٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا ٱتَّخَذَ صَٰحِبَةٗ وَلَا وَلَدٗا} (3)

ولما أظهروا القوتين{[68974]} العلمية بفهمهم القرآن ، والعملية بما حصل لهم من الإذعان ، أعملوا ما لهم في الدعاء إلى الله تعالى من قوة البيان ، فبعد أن نزهوه سبحانه عن الشرك عموماً خصوا مؤكدين في قراءة ابن كثير والبصريين وأبي جعفر بالكسر لما تقدم من أن مثل هذه السهولة لا تكاد تصدق ، فقالوا عطفاً على { إنا سمعنا } [ الجن : 1 ] : { وأنه } أي الشأن العظيم{[68975]} قال الجن : { تعالى } أي انتهى في العلو {[68976]}والارتفاع{[68977]} إلى حد{[68978]} لا يستطاع { جد } أي عظمة وسلطان وكمال غنى { ربنا } أي الموجد لنا والمحسن إلينا ، وإذا كان هذا التعالي لجده فما بالك به ، وكذا حكت هذه القراءة بقول الجن ما بعد هذا إلا

وأن لو استقاموا }[ الجن : 16 ] و

{ أن المساجد لله }{[68979]}[ الجن : 18 ] و

{ أنه لما قام }[ الجن : 19 ] فإنه مفتوح فيها عطفاً على الموحى به فهو في محل رفع إلا عند أبي جعفر فإنه فتح { وأنه تعالى } [ الجن : 3 ] {[68980]}و { أنه كان يقول{[68981]} } [ الجن : 4 ]

{ وأنه كان رجال }[ الجن : 6 ] ووافقهم نافع وأبو بكر عن عاصم في غير

{ وأنه لما قام }[ الجن : 19 ] فإنهما كسراها وفتح الباقون وهم ابن عامر وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم الكل إلا ما صدر بالفاء{[68982]} على أنه معطوف على محل الجار في " به " أي صدقناه وصدقنا أنه - لا على لفظه{[68983]} وإلا لزم إعادة الجارّ عند نحاة البصرة ، وقيل : عطف على لفظ الضمير في " به " على المذهب الكوفي الذي نصره أبو حيان وغير واحد من أهل اللسان .

ولما وصفوه بهذا التعالي الأعظم المستلزم للغنى المطلق والتنزه عن كل شائبة نقص ، بينوه بنفي ما ينافيه{[68984]} بقولهم إبطالاً للباطل : { ما اتخذ } عبر بصيغة الافتعال بياناً لموضع النقص لا تقييداً { صاحبة } أي زوجة { ولا ولداً * } لأن العادة جارية بأنه لا يكون ذلك إلا بمعالجة{[68985]} وتسبيب ، ومثل ذلك لا يكون إلا لمحتاج إلى بضاع أو غيره ، والحاجة لا تكون إلا من ضعف وعجز ، وذلك ينافي{[68986]} الجد ، فالمحتاج لا يصح أصلاً أن يكون إلهاً وإن كان بغير تسبيب ومهلة ، فهو عبث لأن مطلق الاختراع مغن عنه ، فلم يبق إلا العبث الذي ينزه الإله عنه والصاحبة لا بد و{[68987]}أن تكون من نوع صاحبها ، ومن له نوع{[68988]} فهو مركب تركيباً عقلياً من صفة مشتركة وصفة مميزة ، والولد لا بد وأن يكون جزءاً منفصلاً عن والده ، ومن له أجزاء فهو مركب تركيباً حسياً ، ومن المقطوع به أن ذلك لا يكون إلا لمحتاج ، وأن الله تعالى متعال عن ذلك من تركيب حسي أو عقلي .


[68974]:- من ظ وم، وفي الأصل: القوانين.
[68975]:- زيد في الأصل: الذي، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[68976]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[68977]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[68978]:- من ظ وم، وفي الأصل: الحد الذل.
[68979]:- سقط من ظ وم.
[68980]:- تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[68981]:- تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[68982]:- من ظ وم، وفي الأصل: تأكيد.
[68983]:- من ظ وم، وفي الأصل: لطفه.
[68984]:- من ظ وم، وفي الأصل: بينا فيه.
[68985]:- من ظ وم، وفي الأصل: بمعالجة.
[68986]:- زيد من ظ وم.
[68987]:- ليس الواو في ظ.
[68988]:-* من ظ وم، وفي الأصل: أنواع.