نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{كُلُّ نَفۡسِۭ بِمَا كَسَبَتۡ رَهِينَةٌ} (38)

ولما كان التقدم والتأخر-{[69934]} بالأفعال ، وكان أكثر أفعال الإنسان الشر لما جبل عليه من النقصان ، قال مبيناً لما يقدم وما يؤخر { كل نفس } أي ذكر أو أنثى على العموم{[69935]} { بما كسبت } أي خاصة لا بما كسب غيرها { رهينة * } أي مرتهنة بالفعل ، اسم بمعنى . الرهن كما في قول-{[69936]} الحماسي{[69937]} :

أبعد الذي بالنعف نعف كويكب{[69938]} *** رهينة رمس ذي تراب وجندل

لا تأنيث " رهين " الذي هو وصف ، لأن فعيلاً بمعنى مفعول-{[69939]} يستوي مذكره ومؤنثه ، ولو كانت الفواصل التي يعبرون بها عن السجع تأدباً تراعى في القرآن بوجه لقيل : رهين -{[69940]} لأجل يمين ، ولكن لا نظر{[69941]} فيه لغير المعنى ، ويجوز أن تكون الهاء-{[69942]} للمبالغة بمعنى موثقة إيثاقاً بليغاً محبوسة حبساً عظيماً فهي في النار ، فجعل الأصل في الكسب الموثق{[69943]} .


[69934]:زيد من ظ و م.
[69935]:زيد في الأصل: ما، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[69936]:زيد من ظ و م.
[69937]:زيد في الأصل: حيث قال، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[69938]:من البحر المحيط 8/379 وروح المعاني 9/226، وفي الأصل: بكوكب.
[69939]:زيد من ظ.
[69940]:زيد من م.
[69941]:من ظ و م، وفي الأصل: نظير.
[69942]:زيد من م.
[69943]:في م: الموفق.