نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّهُۥ لَقَوۡلُ رَسُولٖ كَرِيمٖ} (19)

ولما بين أن-{[71917]} هذه الأشياء - التي لولاها لما طاب لهم عيش ولا تهنؤوا بحياة ، وهي من الفضل بحيث لا يعلمه إلا خالقها - تصغر عن أن يقسم بها على شيء من فضائل القرآن لما له من عظيم الشأن الذي لا يطيق التعبير عنه-{[71918]} البيان ، ويتضاءل دونه اللسان ، قال مجيباً لذلك إخباراً عما هو محقق في نفس الأمر أعظم من تحقق هذه الأشياء المقسم بها ، هادٍ إلى مصالح الدارين أكثر من هدايتها ، مبيناً {[71919]}للسفيرين به{[71920]} الملكي والبشري عليهما الصلاة والسلام والتحية والإكرام مؤكداً لما يستحقه السياق كما{[71921]} يستحقه {[71922]}مع ما{[71923]} لهم من الإنكار تنبيهاً على ضعف عقولهم وعظيم سفههم بعد أن أقسم بثلاثة أقسام ، فإن نفي الإقسام بها بما ذكر من نقائصها - كالإقسام -{[71924]} بها مع بيان أن-{[71925]} المقسم عليه أعظم منها بما لا يقايس{[71926]} : { إنه } أي هذا الذكر الذي تقدم في عبس بعض ما يستحق{[71927]} من الأوصاف الجميلة والنعوت الجليلة { لقول رسول } وهو جبريل عليه الصلاة والسلام نحن أرسلناه به إلى خير خلقنا وجعلناه بريداً بيننا وبينه لاقتضاء الحكمة ذلك ، وهي{[71928]} أن يكون خلاصة الخلق ذا جهتين : واحدة ملكية يتلقى بها من الملائكة عليهم السلام لكون غيره من البشر لا يطيق ذلك ، وأخرى بشرية يتلقى بها من المبعوث إليهم ، ومن المعلوم أن الرسول إنما وظيفته تبليغ{[71929]} ما أرسل به فهو سفير محض ، والذي أوحاه وإن كان قوله لكونه نطق به وبلغه من غير مشاركة شيطان ولا غيره هو قول الله من غير شك لكونه معبراً عن الصفة القديمة النفسية ، ولو كان قول الرسول مستقلاً به-{[71930]} لما كان لوصفه{[71931]} بالرسالة مدخل فما كانت البلاغة تقتضي ذكره{[71932]} بالوصف .

ولما بين بوصف الرسالة أنه ليس بقوله إلا لكونه مرسلاً به ومبلغاً له ، وأنه في الحقيقة قول من أرسله ، وصفه بما أفهمه الوصف مما يوجب حفظه من غير تحريف ما ولا تغيير أصلاً بوجه من الوجوه ، وذلك ببيان منزلته عند الله ووجاهته وبيان قدره ونفوذ كلمته فقال : { كريم * } أي انتفت عنه{[71933]} وجوه المذام كلها وثبتت له وجوه المحامد كلها ، فهو جواد شريف النفس ظاهر عليه معالي الأخلاق بريء من أن يلم شيء من اللوم-{[71934]} بساحته ، فلذلك هو يفيض{[71935]} الخيرات بإذن ربه على من أمر به من العالمين ، فيؤدي ما أرسل به كما هو لقيامه بالرسالة قيام الكرام فلم يغير فيها شيئاً أصلاً{[71936]} ولا فرط حتى يمكن غيره أن يحرف أو يغير ، والكرم اجتماع كمالات الشيء اللائقة{[71937]} به .


[71917]:زيد من ظ و م.
[71918]:زيد من ظ و م.
[71919]:من ظ و م، وفي الأصل: للفسيرين بها.
[71920]:من ظ و م، وفي الأصل: للفسيرين بها.
[71921]:من ظ و م، وفي الأصل: مما.
[71922]:من ظ و م، وفي الأصل: لما.
[71923]:من ظ و م، وفي الأصل: لما.
[71924]:زيد من ظ و م.
[71925]:زيد من ظ و م.
[71926]:من ظ و م، وفي الأصل: لا يقاس.
[71927]:من ظ و م، وفي الأصل: تقدم.
[71928]:من ظ و م، وفي الأصل: هو.
[71929]:من ظ و م، وفي الأصل: بتبليغ.
[71930]:زيد من ظ.
[71931]:من ظ و م، وفي الأصل: وصفه.
[71932]:من ظ و م، وفي الأصل: ذكر.
[71933]:وقع في الأصل بعد "كلها" والترتيب من ظ و م.
[71934]:زيد من ظ و م.
[71935]:من ظ و م، وفي الأصل: مفيض.
[71936]:سقط من م.
[71937]:من م، وفي الأصل و ظ: اللائق.