التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ} (4)

بسم الله الرحمن الرحيم .

{ الم { 1 } ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ { 2 } الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ { 3 } والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ { 4 } أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ { 5 } } .

بدأت السورة بحروف الألف واللام والميم وهي هنا للاسترعاء والتنبيه أيضا على ما رجحناه في أمثالها . وقد أعقبت الحروف إشارة تنبيه وتنويه إلى القرآن جريا على الأسلوب القرآني في معظم السور المبدوءة بالحروف المتقطعة .

وتعتبر { ذَلِكَ الْكِتَابُ } وإن كان قد يفيد من الوجهة الموضوعية ما نزل من القرآن إلى حين نزول الآية ، غير أنه يجب أن يعتبر تعبيرا شاملا لجميع القرآن ما نزل منه وما سوف ينزل بعده كما هو المتبادر . وبعضهم يقف عند استعمال { ذَلِكَ } ويقول : إن هذا للعبد ولا يفيد أن القصد هو القرآن ، وهذا تمحل لا مبرر له ، فصيغة الآيات ومحتواها فيها الدلالة على أن المقصود هو القرآن الكتاب الذي يتلى على الناس .

وقد تضمنت بقية الآيات : تقرير كون القرآن هدى للذين يتقون الله ويرغبون في رضائه ، والذين يؤمنون بما يسمعون فيه من الحقائق المغيبة عنهم ، ولم لو تدركها حواسهم أو يقم دليل مادي عليها ؛ لأنهم يؤمنون بأن القرآن من عند الله وهو الذي يخبر بها ، والذين يقيمون الصلاة لله وينفقون مما رزقهم في وجوه البر ، والذين يؤمنون بما أنزل الله على النبي صلى الله عليه وسلم وبما أنزل كذلك على الأنبياء من قبله ، والذين يوقنون بالحياة الآخرة وحسابها وجزائها . فهم السائرون في سبيل الله القويم وعلى هداه ، وأنهم لهم الناجون الفائزون .

والآيات احتوت بيان الصفات التي يجب أن تتحقق في المؤمن الصالح وبشرى وتنويها لمن يتصف بها . وقد انطوت –كما هو المتبادر- على التنويه بالذين كانوا يؤمنون بالله ورسوله حين نزوله . وانطوت إلى هذا على تقرير كون كتاب الله إنما هو هدى لذوي النيات الحسنة الذين يراقبون الله ويتقونه ويرغبون في رضائه .

وما تقرره هذه الآيات قد تكرر في الآيات المكية ، غير أنه جاء هنا قويا محبوكا .

ولقد رجحنا في مقدمة السورة أن هذه السورة اعتبرت أولى سور القرآن نزولا ؛ لأن فصلها الأول هو أول القرآن المدني نزولا . وبدء هذا الفصل بالحروف المتقطعة يدل على أن هذه الآيات هي مطلع السورة ، وتكون –والحالة هذه- أولى الآيات نزولا في المدينة والله أعلم .

وتعليقا على جملة : { والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ } نقول : إن الله أمر النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين في آية سورة الشورى [ 15 ] وآية سورة العنكبوت [ 45 ] بإعلان إيمانهم بما أنزل الله من كتاب فجاءت هذه الجملة لتقرر اتباع المؤمنين لهذا الأمر واتصاف المؤمن به .

ولقد بينا ما ينبغي أن تكون عليه العقيدة الإسلامية المنطوية في هذا الأمر بالنسبة للكتب المتداولة اليوم بين أيدي الكتابيين من نصارى ويهود في سياق تفسير سورتي الشورى والعنكبوت فلم نر ضرورة للإعادة أو الزيادة .

ولقد روى الطبري وغيره عن بعض أهل التأويل أن جملة { والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ } عنت مؤمني أهل الكتاب . غير أن هناك مؤولين كثيرين قالوا : إنها عنت المؤمنين بالرسالة المحمدية إطلاقا ؛ لأنهم أمروا بالإيمان بكتب الله المنزلة على الأنبياء السابقين فآمنوا ، ونرى هذا هو الأوجه ، وقد أخذنا به في شرح الآيات .