التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{الٓمٓ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة البقرة

مقدمة للسورة :

في هذه السورة مواضيع عديدة وفصول ومواقف ومشاهد متنوعة ، منها الحجاجية ومنها التنديدية ومنها التشريعية ومنها التعليمية ومنها التذكيرية ومنها الإيمانية ومنها الكونية . وفيها قصة خلق آدم وسجود الملائكة وكفر إبليس . وسلسلة طويلة في بني إسرائيل ومواقفهم من الدعوة المحمدية وأخلاقهم وربط ذلك بتاريخهم القديم . وبعض صور من تاريخهم بعد موسى وإشارة إلى المنافقين وتآمر اليهود معهم ضد الدعوة . وفيها تشريعات في القبلة والوصية والصيام والقتال في سبيل الله والحج والحيض والأنكحة والطلاق وعدة الزوجة المتوفى عنها زوجها والربا وتسجيل الأعمال التجارية والديون والحث على الإنفاق في سبيل الله . وقد تخللتها عظات وتلقينات وتعليمات إيمانية وأخلاقية واجتماعية ، وانطوى فيها صور عديدة من العهد المدني وظروف المسلمين فيه .

وهي أطول سور القرآن عدد آيات وسعة حيز ، وطابع العهد المدني بارز على فصولها وأسلوبها ، وبعض فصولها منسجمة مع بعض بحيث يصح أن يقال : إنها نزلت معا أو متتابعة . وبعض فصولها غير منسجمة ظرفا ولكنها منسجمة موضوعا مع بعض بحيث يصح أن يقال : إنها نزلت في ظروف متباعدة . ولا يستبعد أن يكون بعضها نزل متأخرا وبعد نزول سور أو مجموعات قرآنية من سور أخرى ثم وضع بعضها وراء بعض بسبب التساوق الموضوعي . ولا يستبعد أن يكون بعضها أخر في الترتيب مع تبكيره في النزول وبعضها قدم في الترتيب مع تأخره في النزول ، حتى إن منه ما نزل قبيل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم مما تلهمه المضامين وتسوغه المقارنات .

وكل هذا يسوغ القول : إن فصول هذه السورة نزلت في فترات متفاوتة ، وإنها ألفت على الوجه الذي رتبت آياتها أو فصولها عليه تأليفا بعد أن نزلت جميع فصولها ، بل وربما بعد أن نزل كثير من السور والفصول المدنية الأخرى .

ولقد أثر حديث عن زيد بن ثابت ( رضي الله عنه ) أخرجه الحاكم ووصف بأنه بسند صحيح على شرط الشيخين – وزيد هو الذي تولى عمل تدوين المصحف بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم والذي كان من كتاب وحي رسول الله صلى الله عليه وسلم – جاء فيه «كنا نؤلف القرآن من الرقاع » وقد علق البيهقي على ذلك بقوله : «يشبه أن يكون المراد به تأليف ما نزل من الآيات المفرقة في سورها وجمعها فيها بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم {[1]} . مما فيه توضيح لما قلناه في صدد تأليف فصول هذه السورة بعد أن تكامل نزولها في ظروف متباعدة . وهذا يصدق على كل السور المدنية الطويلة على ما سوف ننبه عليه في مناسباتها ؛ حيث يبدو أن ظروف العهد المدني كانت تقتضي أن تدون فصول القرآن النازلة فيه متفرقة ؛ لأنها مواضيع متنوعة نزلت في مناسبات مختلفة ثم تؤلف السور منها .

وطابع البدء والختام على مطلع سورة البقرة وخاتمتها بارز حتى ليسوغ القول : إنهما وضعا ليكونا كالإطار للسورة . ولعل الفصل الأول من السورة كان أول فصول السورة نزولا في المدينة وأول فصول القرآن المدني نزولا ، مما قد يلهمه مضمونه فاعتبرت السورة من أجل ذلك في ترتيب النزول كأولى السور المدنية نزولا مثل سورة العلق التي اعتبرت في ترتيب النزول كأولى سور القرآن المكي نزولا ؛ لأن آياتها الخمس الأولى دون بقيتها هي أول القرآن نزولا .

ولقد أثر حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم جاء فيه : ( أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش ) {[2]} وحديث آخر جاء فيه : ( إن ملكاً نزل من السماء فقال للنبي صلى الله عليه وسلم : أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرأ منهما حرفا إلا أوتيته ) {[3]} حيث يدل هذا دلالة قوية ، بل قاطعة على أن هذه السورة قد تمّ تأليفها على الوجه الذي ورد في المصحف في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو ما نعتقده بالنسبة لسائر السور الطويلة المدنية التي فيها فصول مختلفة المواضيع نزلت في ظروف مختلفة ومتباعدة .

ولقد روى المفسرون بعض الأحاديث في فضل سورة البقرة منها حديث جاء فيه : «لكل شيء سنامٌ وإنّ سنامَ القرآن سورة البقرة » {[4]} . وهذا الحديث إذ يذكر سورة البقرة يدل أيضا على أنها كانت مؤلفة تامة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .

والمجمع عليه أن تفوقها على غيرها في عدد الآيات والحيز من أسباب وضعها في أول المصحف بعد سورة الفاتحة التي وصفت بأنها مفتتح القرآن وبراعته الاستهلالية على ما شرحناه في سياق تفسيرها . وليس من شأن هذا أن ينقض ما وضحناه : من أن جعلها أولى سورة مدنية هو بسبب احتمال كون فصلها الأول هو أول فصول القرآن نزولاً في المدينة ، والله تعالى أعلم .

تعليق على ترتيب السور في المصحف

وننبه بهذه المناسبة على أن علماء القرآن قالوا : إن ترتيب سور القرآن في المصحف قد جاء حسب أطوالها . حيث قدمت السور المسماة بالطوال ثم ما عرف بالمئين – أي التي عدد آياتها في حدود المئة تزيد قليلا أو تنقص قليلا – ثم ما عرف بالمثاني ، ثم ما عرف بالقصار ثم ما عرف بالمفصل أي القصار جدا {[5]} .

وروى المفسرون {[6]} حديثاً عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الله أعطاني السبع الطوال مكان التوراة ، وأعطاني المئين مكان الإنجيل ، وأعطاني مكان الزبور المثاني ، وفضّلني ربي بالمفصل » {[7]} وهذا الحديث لم يرد في الصحاح ، وصيغته لا تبعث الطمأنينة بصدوره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والملاحظ أن القول : إن سور القرآن رتبت على النحو المذكور آنفا أي الطوال فالمئين فالمثاني فالمفصل ليس دقيقا كل الدقة إلا بالنسبة لسورة البقرة فقط . فثانية السور في عدد الآيات هي سورة الشعراء مثلا ، غير أنها وضعت في عداد المثاني ، وبعد عدد كبير من السور التي منها ما هو أقل منها حيزا أي أقصر طولا فضلا عن كونه أقل في عدد الآيات مثل سورة الرعد وإبراهيم والحجر والفرقان والنور والمؤمنون والأنبياء والحج . وسورة الرعد وإبراهيم والحجر قد قدمت في الترتيب مع أن بعدها سورا كثيرة أكثر منها عدد آيات وأطول حيزا . ومثل هذا يلاحظ في سور عديدة أخرى في الطوال والمئين والمثاني والقصار والمفصل . ولما كنا نعتقد أن ترتيب السور في المصحف قد تم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبإرشاده وهو بمصطلح علماء القرآن توفيقي {[8]} فنحن نعتقد أنه لا بد من أن يكون لهذا الترتيب حكمة وإن كانت قد خفيت علينا وعلى غيرنا .

هذا ، والذي نرجحه أن تأليف السور على الصورة التي شرحناها إنما هو بالنسبة للسور المدنية فقط وبخاصة للطوال والمئين والمثاني منها دون السور المكية . ففي السور المكية وحدة مواضيع وتشابه قوي في الفصول . وهي قاصرة على الدعوة ومبادئها وتدعيماتها المتنوعة والحجاج حول ذلك ، مما لا يقتضي أن ينزل فصل من سورة ثم يعقبه فصل من سورة أخرى قبل أن تتم فصول السورة التي قبلها . وهذا بالنسبة للسور الطويلة منها حتى التي فيها فصول تبدو غير مترابطة ؛ حيث إنها لا تخرج عما قلناه مما نبهنا عليه وأوردنا قرائنه في سياق تفسيرها . وهذا القول يكون أقوى بالنسبة للسور الطويلة المسجعة منها التي تكون وحدة السبك والنظم فيها من دلائل هذه القوة . ويمكن أن يكون أقوى وأكثر بالنسبة للسور القصيرة والقصيرة جدا كما هو المتبادر باستثناء سورة العلق على التأكيد وسور القلم والمزمل والمدثر على الاحتمال ، على ما شرحناه في سياق تفسيرها . يضاف إلى هذا أن السور المكية كانت قد تمت نزولا في آخر العهد المكي {[9]} .

ولا يتعارض هذا مع ما هو محقق من إضافة بعض الآيات المدنية إلى بعض السور المكية ؛ إذ أن هذه الآيات قد أضيفت إلى مناسباتها على ما شرحناه في سياقها في سور المزمل والأعراف والشعراء ، والله سبحانه وتعالى أعلم {[10]} .

أما ما روي عن تدوين القرآن أو جمعه في زمن أبي بكر وعثمان ( رضي الله عنهما ) فليس ذلك جمعا وتدويناً وترتيباً جديداً . فالقرآن كان مدونا ومرتبا وكان لكثير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مصاحف . غير أن القرآن كان مفتوح الصحف لاحتمال نزول الوحي بقرآن جديد . فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعد هناك احتمال لذلك رأى أبو بكر وعمر وكبار الصحابة أن يكون هناك مصحف إمام ليكون المرجع لما قد يكون من خلاف في المصاحف المتداولة ، فكتب هذا المصحف الذي بذلت الجهود العظيمة في كتابته وقورن وقوبل كل ما كان متداولا مخطوطا ومحفوظا من القرآن بسبيل ذلك {[11]} .

غير أن هذا على ما يظهر لم يحل المشكلة ؛ لأن المسلمين كثروا وتفرقوا في البلاد وكانوا يكتبون مصاحفهم بخطوطهم . وكان يقع تباين في الكتابة وصار الناس في زمن عثمان رضي الله عنه يقرؤون قراءات متباينة نتيجة لذلك فرأى بعض كبار أصحاب رسول الله صلى الله تلافياً لذلك أن يكتب المصحف من جديد بإملاء واحد وخط واحد فتم ذلك ونسخ من هذا المصحف الجديد نسخ عديدة أرسلت إلى العواصم الإسلامية ، وأمر الناس بنسخ المصاحف عنها وإحراق ما هو متداول بين الأيدي من المصاحف المتباينة في الخطوط ، فكان هذا مما حفظ القرآن سليماً على مدى القرون وتحققت به المعجزة القرآنية المنطوية في آية سورة الحجر هذه : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }{ 9 } {[12]} . ولقد أوردنا ما يورد على ذلك وشرحنا الأمر شرحا يضعه في نصابه الحق إن شاء الله في سياق تفسير الآية المذكورة .

بسم الله الرحمن الرحيم .

{ الم { 1 } ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ { 2 } الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ { 3 } والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ { 4 } أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ { 5 } } .

بدأت السورة بحروف الألف واللام والميم وهي هنا للاسترعاء والتنبيه أيضا على ما رجحناه في أمثالها . وقد أعقبت الحروف إشارة تنبيه وتنويه إلى القرآن جريا على الأسلوب القرآني في معظم السور المبدوءة بالحروف المتقطعة .

وتعتبر { ذَلِكَ الْكِتَابُ } وإن كان قد يفيد من الوجهة الموضوعية ما نزل من القرآن إلى حين نزول الآية ، غير أنه يجب أن يعتبر تعبيرا شاملا لجميع القرآن ما نزل منه وما سوف ينزل بعده كما هو المتبادر . وبعضهم يقف عند استعمال { ذَلِكَ } ويقول : إن هذا للعبد ولا يفيد أن القصد هو القرآن ، وهذا تمحل لا مبرر له ، فصيغة الآيات ومحتواها فيها الدلالة على أن المقصود هو القرآن الكتاب الذي يتلى على الناس .

وقد تضمنت بقية الآيات : تقرير كون القرآن هدى للذين يتقون الله ويرغبون في رضائه ، والذين يؤمنون بما يسمعون فيه من الحقائق المغيبة عنهم ، ولم لو تدركها حواسهم أو يقم دليل مادي عليها ؛ لأنهم يؤمنون بأن القرآن من عند الله وهو الذي يخبر بها ، والذين يقيمون الصلاة لله وينفقون مما رزقهم في وجوه البر ، والذين يؤمنون بما أنزل الله على النبي صلى الله عليه وسلم وبما أنزل كذلك على الأنبياء من قبله ، والذين يوقنون بالحياة الآخرة وحسابها وجزائها . فهم السائرون في سبيل الله القويم وعلى هداه ، وأنهم لهم الناجون الفائزون .

والآيات احتوت بيان الصفات التي يجب أن تتحقق في المؤمن الصالح وبشرى وتنويها لمن يتصف بها . وقد انطوت –كما هو المتبادر- على التنويه بالذين كانوا يؤمنون بالله ورسوله حين نزوله . وانطوت إلى هذا على تقرير كون كتاب الله إنما هو هدى لذوي النيات الحسنة الذين يراقبون الله ويتقونه ويرغبون في رضائه .

وما تقرره هذه الآيات قد تكرر في الآيات المكية ، غير أنه جاء هنا قويا محبوكا .

ولقد رجحنا في مقدمة السورة أن هذه السورة اعتبرت أولى سور القرآن نزولا ؛ لأن فصلها الأول هو أول القرآن المدني نزولا . وبدء هذا الفصل بالحروف المتقطعة يدل على أن هذه الآيات هي مطلع السورة ، وتكون –والحالة هذه- أولى الآيات نزولا في المدينة والله أعلم .


[1]:التاج جـ 5 ص 382.
[2]:كتب السيد رشيد رضا في تفسيره في صدد هذه النقطة وفي سياق آية مماثلة للآية هنا وهي الآية [128] من سورة الأنعام أكثر من خمس وعشرين صفحة استعرض فيها أقوال من يقول بالتأييد ومن يقول بخلافه وأورد حججهم النقلية والعقلية وانتهى إلى إناطة الأمر إلى حكمة الله ورحمته وعدله.
[3]:التاج جـ 5 ص 173 و 174.
[4]:التاج جـ 5 ص 173 و 174.
[5]:انظر تفسير الآيات في كشاف الزمخشري
[6]:تفسير الخازن
[7]:التاج ج 2 ص 300 والمقصود أن الحمو هو غير المحرم من أقارب الزوج.
[8]:التاج ج 2 ص 301
[9]:التاج ج 2 ص 301
[10]:المصدر نفسه ص 300
[11]:المصدر نفسه ص 287
[12]:التاج ج 2 ص 287