جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَجَعَلۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ أَكِنَّةً أَن يَفۡقَهُوهُ وَفِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَقۡرٗاۚ وَإِذَا ذَكَرۡتَ رَبَّكَ فِي ٱلۡقُرۡءَانِ وَحۡدَهُۥ وَلَّوۡاْ عَلَىٰٓ أَدۡبَٰرِهِمۡ نُفُورٗا} (46)

{ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً } : أغطية ، { أَن يَفْقَهُوهُ } أي : كراهة أن يفقهوا القرآن ، { وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا } : ثقلا لئلا يسمعوا سماع انتفاع ، { وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ } من غير ذكر آلهتهم وأصله يحد وحده فهو مصدر يقع موقع الحال ، { وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ {[2860]} ُفُورًا } ، نفرة من التوحيد أو جمع{[2861]} نافر .


[2860]:نزلت حين قرأ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ القرآن ومر بالتوحيد قال: يا معشر قريش قولوا لا إله إلا الله تملكون بها العرب وتدين لكم العجم فنفروا و ولوا / 12 وجيز.
[2861]:فعلى هذا "نفورا" / 12.