جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ثُمَّ أَنتُمۡ هَـٰٓؤُلَآءِ تَقۡتُلُونَ أَنفُسَكُمۡ وَتُخۡرِجُونَ فَرِيقٗا مِّنكُم مِّن دِيَٰرِهِمۡ تَظَٰهَرُونَ عَلَيۡهِم بِٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِ وَإِن يَأۡتُوكُمۡ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمۡ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيۡكُمۡ إِخۡرَاجُهُمۡۚ أَفَتُؤۡمِنُونَ بِبَعۡضِ ٱلۡكِتَٰبِ وَتَكۡفُرُونَ بِبَعۡضٖۚ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفۡعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمۡ إِلَّا خِزۡيٞ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰٓ أَشَدِّ ٱلۡعَذَابِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ} (85)

{ ثُمَّ } ، للاستبعاد ، { أَنتُمْ {[130]} أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ } ، الجملة حال والعامل معنى الإشارة أو بيان لهذه الجملة ، { تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم } ، تتعاونون والجملة حال ، { بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } بالمعصية والظلم ، { وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَى } : يطلبون الفداء ، { تُفَادُوهُمْ } ، فديتموهم ، كانت قريظة حلفاء الأوس {[131]} والنظير حلفاء الخزرج {[132]} فإذا اقتتلا عاون كل فريق حلفاءه في القتل وتخريب الديار وإجلاء أهلها وإذا أسر أحد من الفريقين جمعوا {[133]} له حتى يفدوه فنزلت ، { وَهُوَ {[134]} } ، أي : الشأن ، { مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ } ، فاتصل بقوله وتخرجون فريقا {[135]} وما بينهما اعتراض أو هو مبهم وإخراجهم تفسيره ، { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ } ، أي الفداء ، { وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } ، أي : القتل والمظاهرة والإخراج {[136]} ، { فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ } : عذاب وهوان ، { فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } : خزي قريظة كان القتل والسبي ولبني نضير الجلاء وضرب الجزية على غيرهم ، { وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ } ، أي : أشد أنواعه ، { وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } ، تأكيد للوعيد .


[130]:قيل هؤلاء بمعنى الذين والجملة بعده صلته والموصول مع صلته خبر أنتم/12 منه] هَـؤُلاء}، أي: أنتم بعد ذلك هؤلاء الناقضون فهو مبتدأ وخبر قيل أنتم يا هؤلاء، {تَقْتُلُونَ [قيل معناه لا تقتلوا أنفسكم لشدة تصيبكم بسكين أو خنق أو بارتكاب ما يوجب ذلك كالارتداد والزنا بعد الإحصان وقتل النفس بغير حق ونحو ذلك ولا تسيئوا جوار من جواركم فيضطروا إلى الخروج من دياركم أو لا تفسدوا فتكونوا سبباً لإخراجكم أنفسكم/12 منه
[131]:من المشركين/12 منه
[132]:من المشركين/12
[133]:أي مجموع الفريقين/12 منه
[134]:أي: لفظ هو إما ضمير الشأن أو مبهم مفسر بلفظ إخراجهم وقيل ضمير يرجع إلى مصدر يخرجون ولفظ إخراجهم بيان/ 12 منه
[135]:من اليهود/12 منه
[136]:عن السدي: أخذ الله عليهم أربعة عهود: ترك القتال والإخراج والمظاهرة وفداء أسرائهم فأعرضوا إلا عن الفداء/12 منه