جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَدَخَلَ ٱلۡمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفۡلَةٖ مِّنۡ أَهۡلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيۡنِ يَقۡتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِۦ وَهَٰذَا مِنۡ عَدُوِّهِۦۖ فَٱسۡتَغَٰثَهُ ٱلَّذِي مِن شِيعَتِهِۦ عَلَى ٱلَّذِي مِنۡ عَدُوِّهِۦ فَوَكَزَهُۥ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيۡهِۖ قَالَ هَٰذَا مِنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِۖ إِنَّهُۥ عَدُوّٞ مُّضِلّٞ مُّبِينٞ} (15)

{ وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ } مدينة بأرض مصر وهذه الجملة ذكر سبب وصوله إلى النبوة وقصته على الوجه الأول الذي فسرنا الحكم بالنبوة ، فإنها كانت قبل بعثته { عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا } كان وقت القيلولة وقيل بين العشائين { فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ } من بني إسرائيل { وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ } من القبط والإشارة على الحكاية { فَاسْتَغَاثَهُ } طلب أن يغيثه بالعون { الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ } لما كان فيه معنى طلب العون عدى بعلى { فَوَكَزَهُ } هو الضرب بجمع الكف أو الدفع بأطراف الأصابع { مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } فقتله { قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } لأنه لم يؤمر بقتل الكفار { إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ }