جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَقَدۡ خَلَقۡنَٰكُمۡ ثُمَّ صَوَّرۡنَٰكُمۡ ثُمَّ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ لَمۡ يَكُن مِّنَ ٱلسَّـٰجِدِينَ} (11)

{ ولقد خلقناكم ثم صوّرناكم } خلق آدم من طين غير مصور ثم صوره نزل خلقه وتصويره منزلة خلق الكل وتصويره ؛ لأنه أبو البشر ، أو خلقناكم يا بني آدم ثم صورناكم في أرحام أمهاتكم أو صورناكم في ظهر آدم أو يوم الميثاق حين أخرجهم كالذر ، أو خلقناكم في أصلاب الرجال ثم صورناكم في أرحام{[1581]} النساء ، وعلى هذا { ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم } : للتراخي في الإخبار .

{ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ } وقد مر الكلام في أن المأمور به جميع الملك ، أو ملائكة الأرضين وان إبليس منهم ، أو من الجن .


[1581]:وهذا المعنى رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين/12 وجيز.